لماذا أربع كاميرات في المحمول

هاتف محمول بكاميرا، هاتف محمول بكاميرا أمامية وأخرى خلفية، والآن هاتفك المحمول بـ .. ؟؟ فلماذا أربع كاميرات في الهاتف المحمول؟

3 إجابات

الرغبة في أخذ صور أكثر دقة ووضوح من أهم الميزات التي يبحث عنها المستخدم حاليًا عند رغبته بشراء هاتف محمول، ولذلك عملت أغلب شركات الهواتف الذكية بزيادة عدد الكاميرات لتحسين نوعية وجودة الصور، حيث أصبح هناك موبايلات تحتوي أربع كاميرات خلفية، وتختلف نوعية هذه العدسات من موبايل لآخر حيث هناك ثلاثة أنواع وهي:

  1. تكون الأربع عدسات هي عدسة الكاميرا الرئيسية والعدسة المقربة والعدسة فائقة الاتساع ومستشعر العمق.
  2. هي عدسة الكاميرا الرئيسية والعدسة أحادية اللون والعدسة فائقة الاتساع ومستشعر العمق.
  3. هي عدسة الكاميرا الرئيسية والعدسة فائقة الاتساع والعدسة الماكرو ومستشعر العمق.

كما تختلف أيضًا وحدات البكسل للكاميرا والفتحة باختلاف الهواتف، ولهذه الكاميرات الرباعية فوائد ومزايا عديدة وهي:

  • توفر العدسة عالية الدقة صورة عالية الجودة يمكن طباعتها أو اقتصاصها أو تكبيرها أثناء إعادة تخزين نفس الجودة.
  • توفر العدسة المقربة تقريبًا (زوم) بصريًا من دون خسارة الدقة أو تغبيش الصورة.
  • يساعد المستشعر أحادي اللون في الحصول على صورة ساطعة في حالات الإضاءة المنخفضة، كما أنه عندما يجتمع ناتج العدسة الأحادية اللون مع صورة الكاميرا القياسية فإنه ينتج صورة بجودة احترافية مع سطوع ممتاز.
  • توفر العدسة فائقة الاتساع مع العدسة الرئيسية مجال أكبر للرؤية، أي صورة أوسع توفر العدسة عادةً مجال رؤية بزاوية 120 درجة.

أكمل القراءة

تعمل جميع شركات الهواتف الذكية على تحسين جودة التصوير ودقته ضمن الهواتف، وهو أمر محدود بأبعاد الهاتف الذي لا يمكن زيادتها كما في كاميرات التصوير الاحترافية التي يمكن تبديل العدسات بكل سهولة، وهو الأمر الذي تقوم الهواتف بمحاولة تجاوزه من خلال تعدد العدسات التي تهدف إلى:

  • التكبير البصري: وهو الحصول على صورة أقرب دون فقدان دقة الصورة أو تفاصيلها، وهذا ما تقوم به عدسات Telephoto التي تستطيع التكبير إلى حد 5 مرات دون فقدان دقة الصورة نهائيًا. وتعمل شركات الهواتف على عدسات مكبرة مطوية من خلال عكس الضوء على مرايا ضمن الهاتف للوصول إلى صور أقرب بـ 10 مرات بالدقة الكاملة للمستشعر.
  • الزاوية العريضة: تتحدد زاوية التصوير بالمجال الذي يمكن للكاميرا رؤيته، وهو أمر عانى منه الجميع أثناء التقاط صورة سيلفي وخرج بعض الأصدقاء من الصورة بسبب ضيق المساحة في الصورة، وبإضافة تلك العدسات العريضة يمكن التقاط عناصر أكثر ضمن الصورة للحصول على صور أجمل وأكثر اجتماعية.
  • تأثير العمق والعزل: وهو إمكانية عزل الخلفية من خلال التقاط الصورة بعدسات مختلفة ودمجها إلكترونيًا للحصول على ذلك التأثير الضبابي الجميل للخلفية.
  • زيادة حدة الصور وتفاصيلها: يمكن للعدسات والمستشعرات التقاط مزيدًا من التفاصيل عندما يتم دمجها في صورة واحدة باستخدام الذكاء الصناعي، وهو أمر يمكننا تمييزه في الهواتف المتطورة التي تتساوى في الدقة مع كاميرات أقدم، ولكنها تقدم صورًا أكثر وضوحًا بأشواط.
  • الواقع الافتراضي: والذي يتطلب تمييز أبعاد البيئة التي يتم تصويرها والذي يتم من خلال رويتها من زوايا متعددة باستخدام الكاميرات جميعها بمساعدة مستشعرات خاصة تعمل بالأشعة تحت الحمراء لقياس المسافة بين الهاتف والأجسام المحيطة.

أكمل القراءة

تقوم معظم شركات الهاتف المحمولة بإضافة كاميرات خلفية متعددة لأجهزتها، بهدف ترغيب المستهلك بها، من خلال تمييز كل كاميرا بميزةٍ خاصةٍ بها، لا تتواجد في الكاميرات الباقية.

تستخدم بعض الشركات كاميرا ثانية بجانب الكاميرا الرئيسية بعدسات ذات فتحة ضيقة وزاوية التقاط واسعة، تساعد في ضم أكبر قدر ممكن من المساحة ضمن الصورة، بتقنيةٍ لا توفرها الكاميرا الرئيسية، إلا أن هذا النوع من الكاميرات يعاني في حالات الضوء الخافت والحركة أثناء التصوير، فالأفضل في هذه الحالات استخدام الكاميرا الرئيسية.

توفر الكاميرات المتعددة في الهاتف المحمول للمستخدم ميزة الاستفادة من برمجيات في التصوير تمكنه من التقاط صورتين بنفس الوقت من كاميرتين مختلفتين، ثم دمج هاتين الصورتين بصورة واحدة أكثر دقةً ووضوحًا مما تستطيع واحدة من الكاميرتين تحقيقه بمفردها.

تستخدم العدسة الثانوية في العديد من الهواتف الحديثة كعدسة تكبير، بميزات تقريب أفضل بكثير من التقريب الرقمي المتوفر في الكاميرت الرئيسية والذي يتسبب في ضياع التفاصيل ضمن الصورة، ويضعف من وضوحها.

قد تتجه بعض شركات تصنيع الهواتف المحمولة إلى استخدام كاميرات متعددة في هواتفها، تتشابه فيما بينها بالدقة والوضوح ولكن تختلف بفتحة العدسة، إذ يؤدي هذا الاختلاف إلى تغير كمية الضوء التي تصل لمستشعر الكاميرا، ما سيؤدي إلى تغير وضوح التفاصيل في الصور في الوضع الليلي أو شروط الإضاءة الضعيفة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا أربع كاميرات في المحمول"؟