لماذا اخترت تخصص الرياضيات

يعرف علم الرياضيات أنه علم دراسة البنى المجردة باستخدام المنطق والبراهين الرياضية والتدوين الرياضي، لكن لماذا نختار تخصص الرياضيات؟

4 إجابات

يعتبر تخصص الرياضيات أحد أهم التخصصات الموجودة على مستوى العالم، وعل عكس ما يعتقده الجميع فإن فإن للرياضيات فوائد كثيرة في الحياة العملية، وهو العمود الفقري لكافة العلوم التطبيقية الأخرى كالفيزياء والكيمياء و الهندسة، ويعد خياراً جيداً إذا كنت مقبلاً على الدراسة الجامعية فهو يتبع لكلية العلوم ويدرّس في عدد كبير من الجامعات حول العالم ومدة دراسة هذا الاختصاص حوالي الأربع سنوات.

هناك عدة ميزات تجعلك تريد دراسة اختصاص الرياضيات وأهمها:

  • تحسن دراسة الرياضيات من قدرتك التحليلية وتجعلك أكثر قدرة على حل المشكلات.
  • من الضروري تعلم قواعد الرياضيات لتطوير علوم التكنولوجيا وعلم الحاسوب لأنه يساهم في تكوين المصفوفات وحساب المسافات والأطوال.
  • يساهم في تقدّم الصناعات ويستخدم في عمليات البيع والشراء والأعمال التجارية .
  • تحتاج لاستخدام الرياضيات في مختلف نفاصيل حياتك اليومية
  • مجالات العمل العديدة والمتنوعة لمتقني هذا الاختصاص سواء في مجال التدريس أو البحث العلمي أو العمل في المؤسسات الصناعية أو لتطوير لغات البرمجة.

وفي الختام يجدر بنا أن نذكّر أن لدراسة الرياضيات متعة كبيرة  وصفها كل من أقبل على دراستها، فإذا كنت من محبي هذا الاختصاص فلا تفوّت المتعة.

أكمل القراءة

إليك أسباب مهمة لاختيارك تخصص الرياضيات:

  1. تولي كليات الدراسات العليا مثل القانون والطب والأعمال، أهمية كبرى لدراسة الرياضيات،لأنها تدرك أن هذا التخصص مهم لتطوير المهارات التحليلية والقدرة على حل المشكلات في بيئة العمل.

  2. القدرة على الدخول مباشرةً في مجال العمل بعد التخرج، مع راتب فوري ومميز.

  3. الشعور بالرّضا الوظيفي، فبالإضافة إلى الأجر المرتفع لأستاذ الرياضيات المتخصص، وحسب قائمة تقويم الوظائف، تصنّف (Les Krantz) المهن الوظيفية حسب ستة معايير: مستوى الدخل، والضغط والمتطلبات المادية، والنمو المحتمل والأمن الوظيفي وبيئة العمل، تحتل الرياضيات المرتبة الخامسة من أصل 250 مهنة.

  4. إن تخصصك في الرياضيات يفتح لك بابًا إلى مجالات التوظيف في القطاع الخاص، سواء كنت مهتمًا بتطوير النماذج، أو خوارزميات فعّالة لتسريع الأعمال، فإن علم الرياضيات والكمبيوتر لهما الأفضلية.

  5. عمليات التشفير والأمان، فمثلًا، تقوم شركات التلفزيون بترميز إشاراتها، مما يجبر المستخدم إلى الاستعانة بأشخاص لفك التشفير، كما هو حال نظام التشفير في البنوك أيضًا من أجل حماية الخصوصية. التشفير ونظرية الأعداد المعقدة هذه كلّها فروع رياضيات بحتة.

  6. توظف العديد من شركات التكنولوجيا الحيوية تخصصات الرياضيات بسبب المحتوى الرياضي العالي في هذا المجال، إذ ولّدت دراسة الأحماض النووية والبروتينات وغيرها اهتمامًا كبيرًا في علم الأحياء الرياضي.

  7. يلتقي تخصص الرياضيات بمجال الحواسيب أيضًا، إذ تنطوي العديد من التطبيقات المعقدة لأجهزة الكمبيوتر على قدر كبير من الرياضيات العميقة، مثل إنشاء الرسومات وضغط إشارات الفيديو والصوت.

أكمل القراءة

يعتبر تخصص الرياضيات من أهم التخصصات العالمية التي تدرّس في مختلف جامعات العالم، حيث يعتبر علم الرياضيات العمود الفقري للعديد من العلوم الحديثة التي طورت البشرية خلال القرون الماضية، فقد تميز هذا العلم بالخاصية التجريدية التي تستخدم الرموز والمعادلات من خلال علاقات غير مادية، فأصبح تعلمها من الأساسيات التي لابد منها، بالإضافة للعديد من الميزات الأخرى التي جعلت دراسة تخصص الرياضيات من الاختيارات الصحيحة، ومن هذه الميزات نذكر:

  • دخول الرياضيات في مختلف مجالات الحياة، حيث لا يمكن الاستغناء عنه بسبب دخوله في العديد من تفاصيل الحياة اليومية.
  • المساهمة في التقدم العلمي: حيث يدخل الرياضيات في أساسيات العلوم، فهو يعالج المشاكل بالخطوات المنطقية والمبادئ والقوانين.
  • يلعب الرياضيات دوراً أساسيًا في علم الحواسيب: حيث يساهم في تشكيل المصفوفات، وحساب الأطوال والمسافات.
  • دخول الرياضيات في التجارة : حيث يلعب الرياضيات دوراً هامًا في المجالات الصناعية كالتصميم، واختبار الجودة.
  • دخول الرياضيات في الصناعة: حيث يستخدم الرياضيات في معاملات الشراء والبيع، وتنظيم ساعات العمل والرواتب.
  • ينشط الرياضيات العقل، ويزيد الذكاء من خلال عمليات التفكير اللازمة لحل المسائل والتمارين الصعبة.

كما تتيح دراسة هذا التخصص فرصًا وظيفيةً كبيرةً، تسمح بالعمل في العديد من المجالات التي نذكر منها:

  • مجال التدريس: حيث يستطيع الخريج من هذا التخصص العمل في الكليات والمدارس.
  • المجال البحثي: حيث من الممكن العمل في مراكز البحوث العلمية المعتمدة على فروع الرياضيات.
  • العمل في المؤسسات المالية: حيث يستطيع الخريج من هذا التخصص العمل كمحاسب في شركات القطاع الخاص، والوزارات المالية الخاصة بالقطاع العام.
  • العمل في المؤسسات الصناعية.
  • العمل في تطوير اللغات البرمجية.

أكمل القراءة

اختيار تخصص الرياضيات يؤهلك إلى مجموعة متنوعة من الوظائف التي إذا أردت التخصص فيها عليك دعم مهاراتك الرياضية والاجتهاد في هذا التخصص، فهي جزء أساسي من مهارات STEM التي يتزايد عليها الطلب يوميًا وتشمل مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتضم جميعها مجموعة من الوظائف المتميزة ويصل عددها إلى 50 تقريبًا والتي تفتح المجال أمام الراغبين في تحقيق دخل شهري كبير في وظيفة مهمة وسوق عمل مفتوح.

ومن أهم الوظائف التي تجعلك الرغبة في التخصص بها تختار دراسة الرياضيات:

  • التعامل مع المال: سواء عند العمل في البنوك والمتاجر والشركات فيحتاج الأشخاص الذي يلتحقون بوظائف حسابية إلى مهارات رياضية متنوعة.
  • بناء وإصلاح الأشياء: مثل ميكانيكا السيارات فتحتاج إلى معرفة بالرياضيات والنسب الكمية وتوازن القوى وغيرها.
  • الأطباء والممرضين: رغم عدم توقع هذا إلا أن الرياضيات جزء مهم من معالجة المرضى بطريقة صحيحة أيضًا لفهم الاختبارات الطبية وتشغيل المعدات الطبية وأيضًا فهم طريقة عمل الجسم بشكل صحيح.
  • التدريس: وخصوصًا في مجالات الرياضة والفيزياء والأحياء.
  • علوم الفضاء والبرمجة والكمبيوتر وبناء المنازل وتصميم الأثاث والديكور والتسويق أيضًا وتصميم الجرافيك وغيرها من مجالات.

وفي الألفية الثالثة أثبتت الكثير من الإحصاءات أن العاملين في مجالات الـSTEM يكسبون المزيد من المال بنسب أكثر بـ 26% على الأقل من المهن الأخرى، وهذا الاتجاه في نمو مستمر لدرجة توقع تزايد كبير في أهميته خلال السنوات القليلة المقبلة.

 

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا اخترت تخصص الرياضيات"؟