لماذا اخترت تخصص الكيمياء

يعتبر علم الكيمياء من كلية العلوم في مختلف الجامعات حيث يهتم بشكل أساسي بدراسة العناصر والمركبات، فلماذا نختار تخصص الكيمياء؟

3 إجابات

الكيمياء هي دراسة المادّة والطّاقة وكيفيّة تفاعلها في ظلّ ظروف مختلفة وفي ظروف متنوعة، والكيمياء موجودة في كل مكان حولك، فهي في الطعام الذي تأكله، وفي الملابس التي ترتديها، وفي الماء الذي تشربه، الأدوية، الهواء، المنظفات وغيرها. وتدعى الكيمياء أحياناً بـ”العلوم المركزية” لأنّها تربط العلوم الأخرى ببعضها البعض، مثل علم الأحياء والفيزياء والجيولوجيا والعلوم البيئية.

وفيما يلي نذكر بعض أفضل الأسباب لدراسة الكيمياء:

تساعدك دراسة الكيمياء على فهم العالم من حولك، فستعلم من خلال دراستك للكيمياء لماذا يتغير لون الأوراق في الخريف، ولماذا النباتات ذات لون أخضر، وكيف يصنع الجبن، وماذا يدخل في تركيب الصابون وكيف يقوم بعمليةّ التنظيف، كما ستساعدك معرفتك البسيطة في هذا المجال على قراءة وفهم ملصقات المنتجات.أما في مجال الطبخ إذا فهمت التّفاعلات الكيميائية فستفهم طريقة تحضير المخبوزات ، وكيفيّة تعديل الحموضة، وستستطيع تمديد الصلصات السميكة، ومن المحتمل أن تكون طبّاخاً أفضل.

وستعرف حتماً ما هي المواد الكيميائية المنزليّة الخطرة التي يجب الاحتفاظ بها معاً أو مزجها وأيّها يمكن استخدامها بأمان. ويمكن لطالب ما قبل الطب استخدام هذا العلم كقاعدة لمهنة طبية كجراح أو كيمياء حيوية أو أخصائي الغدد الصّماء أو صيدليّ أو أخصائيّ علم الأحياء الدقيقة، وسيستخدم عالم أبحاث درجة أربع سنوات في الكيمياء لتعزيز عمله في الدراسات البيئية، ودرجات الكيمياء مطلوبة أيضًا للمهن مثل علماء المحيطات الكيميائيين والمهندسين الكيميائيين وأخصائيي المعلومات الكيميائية.

أكمل القراءة

لم أتخصص في علوم الكيمياء تحديدًا ولكن تخصصت في الهندسة البيئية أو الهندسة الكيميائية في بعض الجامعات والتي تحتوي مقرراتها الدراسية على الكثير من مواد متعلقة بالكيمياء. في البداية كنت أظن أنني سأدرس علوم الكيمياء البحتة في أثناء دراستي ولكن مقررات الكيمياء التي يتم دراستها مفصلة ومتعلقة أكثر بالمحتوى الرياضي والحسابات الكيميائية في المصانع وهكذا بالإضافة للمحتوى البحت. في التالي سأعرض أكثر النقاط أهمية والتي جعلتني أتجه لدراسة الهندسة البيئية/ الكيميائية فضلًا عن علوم الكيمياء وبعض الترشيحات للمزيد: 

  • الفرق بين الهندسة أو التكنولوجيا والعلوم بشكل عام: دراسة العلوم دراسة عميقة وواسعة وتعتمد في أساسها على السؤال أما دراسة الهندسة فتعتمد على إيجاد حلول عملية من خلال خلفية علمية.

  • دراسة الكيمياء في أشكال متعددة: تساعد دراسة الكيمياء في فهم الكثير من خواص المواد وكيفية اختيارها وطبيعة عمل الكثير من الأنظمة. كما أن دراسة الكيمياء وربطها بمفهوم الهندسة أنتج مواد لها طابع حسابي أكثر من وجهة نظر كيميائية وهو ما يستهوي طلاب الهندسة عند دراستهم لمادة علمية بحتة. 

لذا تعد دراسة الهندسة الكيميائية أو البيئية مختلفة بشكل كبير عن دراسة علم الكيمياء رغم اتصالهما في بعض المواضع.

أكمل القراءة

بدأت رحلتي مع الكيمياء حين دخلت الجامعة، أولى مراحل الحياة العملية، أوج الشباب، والاندفاع للخوض في تفاصيل الحياة، فكانت الهندسة الزراعية، ومعها بدأت تتغير نظرتي لما يحيط بي، فالشجر لم يعد أوراقًا خضراء، أو عرزالًا نلجأ إليه، والزهور ليست مجرّد ألوان زاهية وروائح عطرة، والحيوانات ليست كائناتٍ أتعايش مع وجودها في البيئة.

فقد بدأت أرى الاوراق عبارةً عن خلايا صغيرة تحوي مصانع أصغر، هي ما يدعى بالبلاستيدات الخضراء، تستخدم أشّعة الشمس لتحول غاز ثاني أكسيد الكربون إلى سكر الجلوكوز، وحدة البناء الأساسيّة للسيللوز، وهنا، أصابني السحر بروعته، هنا تدافعت التساؤلات والإستفسارات، وازداد الفضول والذهول، وكما أثار هوديني الساحر فضول ودهشة معجبيه لمعرفة أسرار ألاعيبه الخفيّة، فعلت بي الكيمياء، فإذا بي أبحث عن أجوبةٍ لما يحيط بي من ظواهر وحوادث يومية، كانت سابقًا من المُسلّمات أمّا الآن فهي ألغازٌ متلاحقةٌ.

أبحث عن أجوبةٍ علميّةٍ ترضي فضولي، ولم يكن لي سوى التخصصّ بعلوم الأغذية، للبحث في الكيمياء بفروعها الحيوية والعضوية والتحليلية، لأتعرّف على مسارات استقلاب الكربوهيدرات، وإنتاج الطاقة في المركب ثلاثي فوسفات الأدينوزين، ودورة كريبس التنفسية في التنفس الخلوي، والمسار الحيويّ لتصنيع البروتينات، وغيرها من العمليات الحيويّة داخل الكائنات الحية.

وتعمّقت عمليًّا في دراسة العمليات الكيميائية التصنيعية المختلفة، وكلّما خُضت في هذا المجال كلّما أزلت مزيدًا من إشارات الاستفهام التي تعترضني يوميًّا، وكلّما زادت استفساراتي ودهشتي بروعة هذا المجال، الذي يعدّ حجر الأساس لاختصاصاتٍ أخرى كالطب والصيدلة، ومعه خطوت أولى خطواتي مع تجارب الحياة، والعمل لم يعد عملًا، بل أصبح ممارسةً لهوايةٍ ممتعةٍ.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا اخترت تخصص الكيمياء"؟