لماذا البرمجة مهمة

أوضح تقرير أنّ الطلّاب بالمتوسّط يخطّطون لتعلّم 6 لغات برمجة، بينما المطوّرون الكبار يخطّطون لتعلّم 4 لغات برمجة! فهل تعلم لماذا البرمجة مهمة؟

3 إجابات

يعتقد الكثيرون أن شركات التكنولوجيا وأنظمة المعلومات هي الوحيدة من يبحث عن المبرمجين ومطوري البرمجيات، إلا أنّ الحاجة إلى المبرمجين في يومنا هذا لم تعد محصورةً بهذه الشركات بل توسعت لتشمل كافة قطاعات السوق، فالبرمجة ضمن أفضل 25 وظيفة يبحث عنها المستخدمون في galssdoor. قد نرى المبرمج في المستشفيات والمعامل وشركات تصنيع السيارات.

دخلت البرمجة في حياتنا اليومية بشكلٍ لا يمكن حصره أو حتى ملاحظته فهي موجودةٌ في أجهزة الذكاء الصناعي التي نستخدمها وفي المنتجات الصديقة للبيئة وكافة أنظمة التحكم والإدخال والإخراج فهي التي تستطيع أتمتة البيانات وتخزينها وإدارتها وتخزينها.

لم تتوقف البرمجة عند هذا الحد فهي اليوم جوهر التفاعل بين الإنسان والآلة. ربما يصعب على البعض تخيل أن البرمجة هي وراء كل هذا الذكاء الذي وصلت إليه الآلة في عصرنا هذا إلا أنّ ذلك حقيقةٌ واقعيةٌ لا يمكن إنكارها. بناءً على ما سبق تسعى آلاف الجامعات والمدارس حول العالم لتحسين مستوى تدريس البرمجة لإعداد خريجين أكفاء للدخول في عالم البرمجة ودفع عملية التقدم التكنولوجي إلى الأمام.

هناك أمرٌ لابد من الإشارة إليه وهو أن تعلم البرمجة أحيانًا لا يقتصر على مختصي علوم الحاسب فحسب، فهناك من يتعلم البرمجة كهوايةٍ ورغبةٍ شخصيةٍ. كثيرًا ما نرى فيزيائيين ورياضيين بارعين في البرمجة لما لها من دور حاسم في نقل المعرفة من عالم التخطيط إلى عالم التنفيذ والمحاكاة.

أكمل القراءة

إنّ البرمجة تعد الخيار الأفضل لك عندما تقرر تعلم كيفية الابتكار وإنشاء الحلول السريعة، لأنها تعتمد في مبدأها على تسريع عمليات الإدخال والإخراج في الجهاز، وتطوير القدرة على أتمتة البيانات والمعلومات وجمعها وإدارتها وتحليلها بشكل صحيح.

تتطور البرمجة حالياً بمعدل أسرع من أي وقت مضى، وتظهر لغات برمجة مختلفة تناسبك فئات مختلفة جدًا من المطورين سواءً المبتدئين أوالمتوسطين أوالخبراء. وهي مهمّة أيضاً لكلّ من تطبيقات الويب وتطبيقات الجوال، وتطوير الألعاب والأنظمة وما إلى ذلك.

ولا يسعنا التكهن إلّا بأهمية البرمجة اليوم وزيادتها مستقبلاً، ويمكن القول بأن البرمجة ومحو الأمية هي واحدة من أهم المهارات للأجيال الحالية والمستقبلية للتعلم، فنحن محاطون بالأجهزة الإلكترونية التي تعمل على عدد لا يحصى من اللغات البرمجية، كما ويعتمد عالمنا الحديث أيضًا بشكل كبير على الإنترنت، لذلك يُطلب مع مرور كل عام من الكثير من الموظفين أن يكونوا أكثر إلماماً بالكمبيوتر والبرمجة ومن أبرز أسباب هذه الأهميّة:

  • التفاعل والمزامنة بين عمل الآلات والكمبيوتر.
  • تسخير القوة البرمجية في كل البرامج والمساعي الإنسانية.
  • أتمتة المهام.
  • إنشاء وتطوير آلات صناعية ذكية.
  • ولا يمكننا أن ننسى الجانب المادي، حيث أن المرتبات التي تُدفع للمبرمجين يمكن أن تكون دافعاً كبيراً لك لتكون البرمجة هي المهارة التي يتعين عليك إتقانها.

أكمل القراءة

البرمجة هي إنشاء الحلول البرمجية من أجل حل المشكلات التقنية التي تواجه العديد من المستخدمين. وفي الفترة الأخيرة دخلت البرمجة في جميع مجالات الحياة، مما سهل الأمور على الناس ومكّنهم من إنجاز أعمالهم بسرعةٍ ودقةٍ عاليةٍ.

تقوم البرمجة على كتابة الأكواد البرمجية على الحاسب، لجعله ينفذ أمرًا ما. حيث نجد العديد من اللغات البرمجية التي سعى المطوّرون إلى إنشائها من أجل أغراض مختلفةٍ. ومنها لغة php التي طوّرت لتصميم مواقع الويب وبرمجتها، أما أنظمة الأندرويد وIOS فلولاها لم يكن باستطاعتنا استخدام الهاتف المحمول وتطبيقاته.

يمكن للأشخاص المهتمّين تعلّم البرمجة بسهولةٍ، عبر حضور الدورات التدريبية أو متابعة العديد من الكورسات المتخصصة على مواقع الإنترنت. وفي الوقت الراهن، انتشرت العديد من المنصات البرمجية التي تهدف إلى تعليمك البرمجة بمختلف اللغات والمستويات وبشكلٍ مجانيّ.

وعلى خلاف ما يتوقع العديد من الأشخاص، فإن البرمجة ليست كأيّ عمليةٍ حسابيةٍ. فهي تحتاج إلى البحث، والتحليل، والمتابعة. ولتزيد من خبرتك البرمجية، أنصحك دائمًا بتطبيق الأكواد التي تتعلمها وربطها مع بعضها إن أمكن.

ونجد الآن رغبة الشركات في توظيف الأشخاص الذين يتمتعون بخبرةٍ تقنيةٍ، مهما كان القطاع الذين يودّون العمل به. وبذلك تضيف فرصة تعلم البرمجة الكثير إلى سيرتك الذاتية، وتجعل فرصتك في التوظيف أكبر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا البرمجة مهمة"؟