لماذا الراوتر لا يعمل؟

يعتبر الراوتر من الأجهزة المهمة التي تعمل على ربط عنوان البروتوكول الخاص بك بعنوان بروتوكل الانترنت العالمي ليؤمن لك عملية الاتصال بالانترنت والعالم الخارجي، ولكن في بعض الأحيان قد يعطل الراوتر ويتوقف عن العمل، فلماذا يعطل الراوتر ولماذا لا يعمل في هذه الحالات؟

3 إجابات
مهندس الكترون
الهندسة الكهربية, حلب

إذا كان الراوتر ليس جديداً وكان يعمل بشكل جيد من قبل، عليك التأكد أولاً من أن خدمة الإنترنت لديك تعمل بشكل جيد من خلال الاتصال بمزود الخدمة internet service provider) ISP).

  • أطفئ خاصية البث للراوتر وصله بالحاسوب بشكل مباشر من خلال كبل الايثرنت.
  • أعد إقلاع الحاسوب وتأكد من وجود الاتصال بين الراوتر والحاسوب ووجود الانترنت.
  • إذا استمرت المشكلة أعد تشغيل الراوتر.
  • وإذا لم ينجح الاتصال بالانترنت فلا بد هنا من الاتصال بمزود الخدمة ISP.
  • أما إذا استطعت الدخول للإنترنت من خلال الحاسوب فهذا يعني أن الهاتف لا يتلق الإشارة الكافية من الراوتر لإتمام الاتصال معه.
  • حاول الاتصال مع الرواتر باستخدام هاتف آخر، وذلك حتى ننفي تعلق المشكلة بالهاتف، فإذا اتصل الهاتف الآخر بالراوتر فهذا يعني أن هناك مشكلة في استقبال إشارة الراوتر في هاتفك وهنا عليك تجربة هاتفك على راوتر ومزود خدمة آخرين.
  • أما إذا لم يتصل الهاتف الآخر بالراوتر فعليك أن تجرب إعادة الراوتر الى ضبط المصنع، ولكن قبل هذه الخطوة يجب أن تكون على دراية بكيفية ضبط اسم المستخدم وكلمة مرور الراوتر لخط الهاتف التي اعطاك إياها مزود الخدمة، وكذلك اسم شبكة الراوتر وكلمة السر لها وباقي الإعدادات.

فإذا كنت على دراية بهذه الأمور فستجد زر الضبط (reset) في الجهة الخلفية للرواتر، اضغط عليه باستخدام دبوس لمدة 30 ثانية، وعندها سيعود الراوتر لضبط المصنع.
وللاطلاع على كيفية ضبط إعدادات الراوتر يمكنك قراءة هذه المقالة.

  • وإن استمرت المشكلة بعد ضبط الإعدادات بشكل جيد فلربما عليك التفكير بشراء راوتر جديد.

أكمل القراءة

1,232 مشاهدة

0
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

كما توجد في الطب مراحل للعلاج تبدأ بالتشخيص، ومن ثم اختيار العلاج المناسب والبدء به؛ فإن تحديد سبب تعطل الراوتر في منزلك يحتاج أولًا إلى تحديد السبب الكامن وراء كذلك. لحسن الحظ في مثل هذه الحالات ليس هناك الكثير من الأسباب للبحث فيها، فإما أن يكون العطل في الراوتر بحد ذاته أو بالشبكة الخاصة بك أو الإنترنت بشكل عام. هناك عدة أمورٌ يمكنك تفقدها لتحديد السبب الرئيسي منها:

  1. قم بتفحص أجهزتك للتأكد أن Wi-Fi تصل إلى كافة الأجهزة، في حال توقف الإنترنت في أحد الأجهزة هذا يقلل الاحتمالات، ويتيح لك تفحص إعدادات الاتصال اللاسلكي في الجهاز المحدد.
  2. في بعض الأحيان يكون العطل في الشبكة الخاصة بك، قد تكون شبكتك تعرضت لهجمةٍ معينةٍ من قبل أحد ما.
  3. عند الاتصال بعدة شبكاتٍ يجب التأكد من اتصالك بالشبكة الخاصة بك و SSID الخاص بشبكتك ومفتاح الأمان الصحيح.
  4. تفقد وصلة الراوتر القادمة من هاتفك المنزلي، وتأكد من توصيلها بالشكل الصحيح.
  5. بعد تفقد كل ما سبق لم يبقى سوى أن يكون الراوتر معطلًا ويحتاج الى صيانةٍ. في هذه الحالة لابد من إصلاحه. إما أن تكون أنت خبيرًا وتقوم بإصلاحه بنفسك أو دع الأمر لمختصي صيانة الأدوات الإلكترونية ليقوموا بعملهم.

أكمل القراءة

616 مشاهدة

0
كاتب
هنسة الحاسبات والتحكم الآلي, جامعة تشرين

يعتبر جهاز الراوتر الموجود في المنزل أو مكتب العمل من الأجهزة التي تلعب دور رئيسي في إرسال وإستقبال البيانات، ليؤمن لك في النهاية بث لشبكة إنترنت منزلية تستطيع من خلالها الدخول إلى الانترنت، ولكن هنالك العديد من المشاكل التي قد تحدث للراوتر، فمن الممكن أحياناً أن تجد الراوتر يعمل وترى جهازك متصل بالشبكة، ولكن غير متصل بالانترنت، وترى جملة “No Internet Access” مع وجود إشارة التعجب الصفراء فوق رمز الشبكة، فأنصحك بهذه الحالة بأن تقوم بفصل الكابلات المتصلة بالرواوتر وإعادة وصلها بشكل جيد وتشغيله من جديد، وفي حال لم يعمل عليك التأكد من المشكلة بشكل تفصيلي أكثر لمعرفة ما هو العذر، وذلك من خلال توصيل الانترنت إلى كمبيوترك بشكل مباشر عبر الكبل (Ethernet)، ففي حال تم الوصول إلى الانترنت بنجاح فإن جهازك الراوتر يعاني من مشكلة في التوجيه وإرسال الشبكة (wi-fi)، وفي هذه الحالة عليك أخذ الجهاز إلى الشركة التي اشتريته منها ليتم إصلاحه، أما في حال استمرت مشكلة الوصول إلى الانترنت، فغالباً ما يكون هنالك انقطاع في الانترنت بشكل عام من الكبل الرئيسي أو من شركة الاتصالات التي تشترك بها، ويتوجب عليك الاتصال بهم والاستعلام عن المشكلة.

أكمل القراءة

408 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "لماذا الراوتر لا يعمل؟"؟