لماذا الرياضيات صعبة

الرياضيات هو العمود الفقري لأغلب العلوم الحديثة التي ساهمت في تطور البشرية على مدى القرون الماضية، لكن لماذا الرياضيات صعبة؟

3 إجابات

على الرغم من كون مادة الرياضيات هي أساس التطور الملحوظ الذي شهدته البشرية؛ إلّا أنّها تبقى من أكثر المواد التي يمقتها معظم الطلاب ويجدون أسهل مواضيعها صعبة. وتُعتبر هذه المادة من المواد التي تستهلك مجهود كبير وطاقة وقت أكبر وربما لذلك تُعتبر من المواد الصعبة.

إنّ أبرز الأسباب التي تجعل الرياضيات من المواد الصعبة هو كونها مادة مُستهلكة للوقت والطاقة؛ فهي تستغرق الكثير من وقت الأساتذة والمعلمين من أجل إيصال الفكرة إلى ذهن الطالب وهو الأمر الذي لا يمكن دائمًا ضمان حصوله خلال وقتٍ قصير. كما أنّ ذلك قد لا يكون سهلًا على المعلمين الذين يستنفذون طاقةً كبيرةً في شرح بعض المفاهيم الرياضية، لأنّ أي خلل بسيط في تلك المفاهيم قد يؤدي إلى تداعي المعلومات والنهاية هي الرسوب أو الفشل.

قد ترتبط صعوبة مادة الرياضيات أيضًا بطرق التدريس التي يتّبعها المدرسون وطريقة تعاملهم مع الطلاب؛ وبشكلٍ خاص أنّ معظم مدرسي مادة الرياضيات يعتمدون على الاختبارات الدائمة للطلاب ممّا يجعلهم تحت ضغطٍ شبه مستمر، وقد يترافق ذلك مع كثرة الواجبات المدرسية لمادة الرياضيات مقارنةً مع باقي المواد.

قد تعود الصعوبة في هذه المادة إلى كونها مادة جافة وتعتمد على الأفكار المجردة التي تخلو من بعض الأمور العملية؛ فهي لا تشبه مادة الرسم أو الموسيقا التي قد تجذب الكثير من الطلاب. فعوضًا عن حل بعض المسائل قد يُفضل الطالب الاستمتاع بعزف آلة موسيقية أو ممارسة رياضة معينة. وقد تكمن الصعوبة لكونك سمعت الكثير من الناس يقولون أنّ الرياضيات مادة صعبة، وبذلك تكوّن لديك هذا الانطباع الذي سيبقى مُلازمك طيلة دراستك لهذه المادة حتّى وإن أصبحت سهلة، فما زال لديك ذلك الانطباع السلبي الذي اكتسبته من بعض الأقوال والتجارب السابقة.

أكمل القراءة

.تُعّد مادة الرياضيّات مادةً صعبةً للعديد من الطلاب لأنّها تتطلّب الصّبر والمثابرة، ولا تُعّد الرياضيات شيئاً بديهيّاً أو تلقائيّاً لأنّها تحتاج الكثير من الوقت والطّاقة.

إنّ المُشكلة ليس لها علاقة بقوة الدّماغ لأنّ الرياضيّات تراكميّة، مما يعني أنّها تعمل مثل مجموعة من كتل البناء، يجب اكتساب وفهم أول مرحلة حتى نتمكّن من المضي قدماً في البناء والانتقال إلى المرحلة التاليّة، حيث يتم إنشاء أولى اللّبِنات الرياضيّة في المدرسة الابتدائيّة عندما يتعلم الطّلاب قواعد الجمع والضرب، وهذه المفاهيم الأولى تشكل أساس الرياضيّات.

تأتي كتل البناء التاليّة في المدرسةِ الإعداديّة عندما يتعلّم الطّلاب لأول مرة الصيغ والعمليّات، ويجب أن تصبح هذه المعلومات ثابتة قبل أن يتمكّن الطّلاب من المضي قدماً لتوسيع إطار معارفهم.

لا يمتلك المعلّمون الوقت والطاقة الكافيّة لضمان فهم كل طالب لكل المفاهيم الرياضيّة؛ لذلك ينتقل بعض الطّلاب إلى المستوى التالي مع أساس هش، ونتيجة أي أساس هش هو الفشل الكامل في مرحلةٍ ما.

تُعتبر الرياضيّات بطبيعتها مجردة؛ فعندما تُعطي بعض الأشخاص مشاكل عمليّة محددة يمكنهم حلّها، ولكن عندما يواجه هؤلاء الأشخاص أنفسهم أفكار مجردة، لا يمكنهم الربط بين الفكرة المجردة والسّيناريوهات المحدّدة التي سيطبّقون عليها هذه الفكرة المجردة.

يمكن للتدّريس الجيد في بعض الأحيان أن يتغلّب على هذه المشكلة، من خلال بناء فكرة مجردة من خلال سلسلة من الأمثلة المحددة بدلاً من العكس، وبالتّالي يُحفز الطّلاب ويشجعهم على تجاوز فكرة أنّ الرياضيّات من المواد الصّعبة.

أكمل القراءة

يعاني العديد من الأطفال والبالغين من مشاعر القلق أو التوتر أو الانزعاج عندما يواجهون مسألة رياضية وهذا ما يسمى “قلق الرياضيات

يلعب المدرسون وأولياء الأمور دورًا كبيرًا في تطوير قلق الطلاب من الرياضيات، ويعود ذلك إلى طرق التدريس، وضغط الاختبارات، وعبء الواجبات المنزلية، بالإضافة إلى المقارنة السلبية للطالب مع أقرانه (كإخوته وزملائه)، كما أن قلق الرياضيات الذي يعانيه الآباء و المدرسون قد يؤثر على قلق طلابهم.

ويتطور القلق من الرياضيات لينتقل مع الطلاب إلى المراحل التالية، و قد يبقي هؤلاء الطلاب بعيدًا عن مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مدى الحياة في حين أنهم في الواقع سيكونون قادرين تمامًا على الأداء الجيد في هذه المجالات.

لكن رغم أن القلق من الرياضيات كان مرتبطًا بأداء الرياضيات الضعيف بين العديد من الطلاب، إلا أن هذا القلق أدى إلى أداء مرتفع لدى بعض الطلاب الذين اعتبروا قلقهم تحديًا يدفعهم إلى تطوير قدراتهم.

 العلاقة بين قلق الرياضيات والأداء تشبه شكل U المقلوب: يزداد الأداء مع القلق، ويصل إلى مستويات الذروة مع القلق المعتدل. مع زيادة القلق بعد نقطة الوسط هذه، يبدأ أداء الشخص في حل مسائل الرياضيات بالانخفاض. أي أنّ الدافع قد يساعد في التغلب على الآثار الضارة لقلق الرياضيات. على وجه الخصوص، بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حافز كبير للتعلم ومستوى معتدل من القلق.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا الرياضيات صعبة"؟