لماذا الهواتف الصينية رخيصة؟

في بعض الأحيان يلجأ بعض الناس لشراء الهواتف الصينية بدلاً من الهواتف الأخرى كونها أرخص ثمناً، فلماذا الهواتف الصينية رخيصة؟

4 إجابات

باختصار شديد.
دولة الصين يتم تصنيع أغلب الهواتف بها سواء كانت لشركات صينية أو غير ذلك، في عملية التصنيع على وجه العموم يكون للصين دور كبيرًا بها، ومع تكرار احتياجها بسبب عمالتها الرخيصة أجاد الصينيون كما نقول سر المهنة، وبالتالي أصبحوا الآن بإمكانهم تقليد أي هاتف بحرفية شديدة وبثمن رخيص

أكمل القراءة

تغزو الهواتف الصينية العالم بسعرها المنخفض ومواصفاتها العالية. إن كنت تستخدم هاتفًا صينيًا ستتفاجأ بمعرفة جودته على الرغم من سعره الرخيص. إليك الأسباب التي تجعل الهواتف الصينية رخيصة:

  • العمالة الرخيصة وتوازن الأسعار: أحد أكثر الأسباب أهمية هي توفر العمال بتكلفة رخيصة حيث أن الصين هي الدولة التي تمتلك أدنى تكاليف عمالة، ولذلك تصنع الكثير من الشركات العالمية منتجاتها في الصين.
    كما أن الشركات الصينية لا تضع التقنيات الأحدث أو المعدات الأحدث فمثلًا تستخدم الشركات الصينية  RAM DDR3 بدلًا من RAM DDR4.
  • البحث والتطوير: تنفق العلامات التجارية الكبرى مثل آبل وغوغل وسامسونغ الكثير من المال على البحث والتطوير. في حين لا تمتلك العديد من الشركات الصينية قسمًا للبحث والتطوير ولذلك غالبًا لا يوجد تقنيات جديدة أو مبتكرة في هواتفهم.
  • التسويق الرخيص: تنفق العلامات التجارية مثل شاومي وون باس تكاليف قليلة على التسويق مقارنة بما تنفقه الشركات الأخرى المعروفة لأن الشركات الصينية تعلم كيفية الاستفادة من التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي. ونادرًا ما تنشر الشركات الصينية إعلاناتها على التلفاز أو الجرائد.
    بينما يتعين على الشركات الأخرى كـ سوني وآبل وسامسونغ إنفاق ملايين الدولارات على الإعلانات التلفزيونية أو على توظيف المشاهير للترويج لإعلاناتهم.
  • هامش الربح المنخفض: تحصل العلامات التجارية الصينية على هامش ربح أقل بكثير من الهامش الذي تربحه الشركات العالمية الأخرى مثل آبل وغوغل وسوني.
  • تكلفة الإنتاج منخفضة: نظرًا لأن المنتجات الصينية رخيصة والمواد الأولية موجودة أصًلا في البلاد ونظام النقل في البلاد جيّد بالتالي يمكن نقل البضائع  بين منطقة وأخرى بتكلفة قليلة.

أكمل القراءة

هناك عوامل كثيرة جعلت من الهواتف الصينية رخيصة، ويمكن لأي شخص اقتناءها، نذكر منها:

  • العمالة الرخيصة: أحد أهم عوامل رخص الأجهزة الصينية هي توافر الأيدي العاملة بتكلفة منخفضة، فهي تمتلك أقل الأيدي العاملة تكلفة حول العالم، لذلك إن كافة المنتجات الصينية رخيصة ليس فقة أجهزة الهاتف.
  • التقنية العالية لكن ليس ثورية: من العوامل الأساسية أيضاً أن المعامل الصينية لاتعتمد تزويد الهواتف بأعظم وأحدث التجهيزات، بل يركزون على موازنة مايسمى بسعر الموازنة مع الأداء.تستخدم الكثير من المعامل الصينية معالجات Mediatek، هذه المعالجات ليست على مستوى العلامة التجارية كسامسونج مثلاً Exynos units فهو رخيص جداً.
  • التركيز على المبيع عبر الانترنت: تفضل المصانع الصينية بيع منتجاتها عبر التجارة الالكترونية كما أنها تجارة مزدهرة جداً. فقد أنفقت شركات مثل سامسونغ و آبل ثروة في بناء متاجرهم، فعندما يشتري أي شخص جهاز آبل أو سامسونج وقام بالدفع، لن يدفع فقط للشركة بل أيضاً لتوزيع  المنتجات وتكلفة تشغيل وصيانة والحفاظ على هذا المتجر.
  • تسويق رخيص: تنفق العلامات التجارية مثل  شاومي و ونبلس أقل على التسويق بالمقارنة مع إنفاقها على توزيع العلامة التجارية للهاتف، فلن تجد متاجرهم الرسمية ومراكز خدماتهم، بل يبيعون هواتفهم الذكية على الانترنت.
  • انتاج كمات محدودة: أفضل مبدأ مبيع والذي يتم العمل وفقه في الصين هو خلق الطلب على المنتج ، إنها عقلية الناس في أن السلعة عندما تبدأ بالنفاذ من السوق ويتم انتاجها بأعداد محدودة، ستهرع الناس لشراء ماتبقى، كما حدث مع شاومي mi4 الذي نفذ بعد طرحه ب 37 ثانية على فليب كارد.

أكمل القراءة

تغزو الهواتف الصينية العالم بمواصفاتها العالية وأسعارها المنخفضة، وإليك بعض الأسباب:

  • العمالة الرخيصة: أحد أكثر الأسباب شيوعًا لانخفاض أسعار الهواتف الصينية الذكية هو التكلفة المنخفضة للقوى العاملةح إذ تمتلك الصين بعض من أدنى تكاليف العمالة في العالم، ما يجعل الشركات المصنعة تصنع منتجاتها هناك. تتميز الشركات المصنعة الصينية أمثال Xiaomi و Huawei و Meizu بميزة بناء الهواتف محليًا، ما يجعل تكلفة النقل أقل، على عكس Apple و Samsung و HTC و Sony، التي يتم تمريرها للعملاء خارجًا.

  • التقنية عالية، ولكن ليست ثورية: أي أن الشركات الصينية لا تقوم بتزويد هواتفها بأحدث وأكبر الأجهزة التقنية، أي تهتم بموازنة السعر مع الأداء، وبالتالي الأجهزة الرخيصة تقابلها مواصفات مقبولة، وتكون الأجهزة الأغلى ذات مواصفات أعلى جودة.

  • تركيز الشركات الصين ببيع أجهزتها على الانترنت: تنفق الشركات ثروتها على بناء متاجرها الخاصة، وعندما تقوم أنت أو غيرك بشراء جهاز على الانترنت؛ فأنت لا تدفع المال مقابل الجهاز نفسه فقط؛ بل مقابل توزيعه وتكلفة فتح المتاجر وأمور أخرى. تكون الهواتف الصينية أرخص لأنها لا تحتوي على نفس النفقات العامة كالعلامات التجارية التي تملك متاجر فعلية. 

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا الهواتف الصينية رخيصة؟"؟