لماذا تحفظ المواد الغذائية في الثلاجات

1 إجابة واحدة
كاتب مقالات
جامعة دمشق (سوريا)

عزيزي السائل إن تلف الطعام هو أمر لا مفر منه، بعض الأنواع تفسد في غضون ساعات، والبعض الآخر قد يستغرق شهورًا، وذلك نتيجة لكلٍ من:

  • الرطوبة.
  • توافر الأكسجين.
  • درجة حرارة الطعام توافر المغذيات للكائنات الحية الدقيقة.

لذا فأن حفظ الطعام بتم عبرتأخير التلف ليس منعه، وذلك عبر الدرء من العوامل المذكورة آنفًا، لذا فالطريقة الأكثر شيوعًا هي التبريد والتي تطيل من عمر الطعام عبر الآليات التالية:

  • تتداخل درجات الحرارة الباردة مع نمو الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في كل مكان (كالبكتيريا والعفن والخميرة) التي تتغذى حرفيًا على العناصر الغذائية الموجودة في الطعام وتنتج نكهات أو مواد غير مرغوب فيها. نتيجة لذلك، تحدث تغييرات على الطعام التي نسميها “تلف الطعام”. كما إن وجود هذه العوامل الدقيقة في هذا الوسط ذو الدرجات المنخفضة، سيؤدي لتبطيء نموها، إلا أنه لا يزال يمكن أن يحدث عند 38 درجة من الثلاجة العادية، فمن الممكن أن ينمو العفن على بقايا منسية في الجزء الخلفي من الثلاجة. ولكن في حالة التبريد، عادًة يتم الاحتفاظ بالطعام في درجة حرارة منخفضة، 4 درجات مئوية بحيث لا يمكن للكائنات الدقيقة التكاثر، ولكن لا يتم التخلص منها، وهذا يقلل من معدل التلف. وإذا تم تجميد الطعام، فسيتم تجميد كل محتوى الماء، والأطعمة المجمدة ، إذا تم حفظها بشكل مثالي ، يمكن أن يكون لها عمر تخزين طويل جدًا، لا يمكن للبكتيريا الوصول إلى الرطوبة ويبطئ التجميد نشاطها إلى الزحف.
  • الميزة الثانية للتبريد هي أنه يبطئ العمليات الطبيعية للطعام التي تؤدي إلى النضج والتحلل في نهاية المطاف، بالنسبة للفاكهة والخضروات، فإن العمليات الكيميائية التي تسبب نمو النباتات ونضجها تؤدي أيضًا إلى تعفنها. في الواقع، يساعد التبريد على إنقاذ الأنسجة النباتية من نفسها. يؤدي إبقاء هذه الأطعمة في درجات حرارة منخفضة إلى إبطاء عملية التلف بشكل كبير.

ماذا فعل الناس قبل اختراع الثلاجات؟

في العصور القديمة، عصور الصيد والصيادين لم تكن فكرة تخزين الأطعمة موجودة، أياً كان الطعام الذي يُصطاد ويُجمع فإنه يُستهلك ببساطة. ومع تغيُّر الزمن وتضاءل البحث عن الطعام، كان على الناس البدء في إيجاد طرق للحفاظ على الطعام طازجًا. وذلك عندما بدأ الناس في التخليل والتدخين وعلاج الأطعمة.

هل يجب تغطية الأطعمة في الثلاجة؟

نعم، يجب تغطية الطعام في الثلاجة دائمًا. وذلك رغم أنها تصبح عرضة للتجفاف أو امتصاص الروائح الكريهة، إلى أن الأطعمة غير المكشوفة عرضة للتلوث المتبادل أو التكثيف. لذا يفضل حفظ الأطعمة التي تخزنها في ثلاجتك في عبوات محكمة الإغلاق، كما يمكن أن تضيف الأغطية البلاستيكية وورق الألومنيوم، ولكنها ليست ضارة للتخزين على المدى القصير، أو على الأقل ضع الطعام في وعاء وغطيه بطبق

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "لماذا تحفظ المواد الغذائية في الثلاجات"؟