لماذا تذوب المركبات العضوية في البنزين، بينما تذوب الأملاح في الماء

1 إجابة واحدة
طالب
IT تكنولوجيا المعلومات, tartous

 تتكون جميع الكائنات و المكونات غيرالحية من مواد صغيرة جداً تدعى الذرات التي تحوي نواة بداخلها بروتونات ونيوترونات، وتدور حول النواة الكترونات، يختلف عدد هذه المكونات في كل ذرة لتشكيل مختلف أنواع العناصر الكيمائية، ويمكن أن تتحد الذرات مع بعضها البعض بروابط كيميائية لأن الذرات يجب أن تحوي عدد معين من الالكترونات حسب كل عنصر كيميائي لتصبح متعادلة كهربائياً، ولتشكيل مختلف أنواع المركبات الكيمائية من خلال تلك الروابط التي تقسم لمركبات عضوية وغير عضوية.

  • المركبات العضوية قادرة على الارتباط بنفسها بروابط تدعى تساهمية، ويدخل الكربون في تركيبها وتتميز بروابط بين ذرتي كربون.
  • غير العضوية كالأحماض, و الأملاح، والكاربيدات، والمعادن، والماء التي ترتبط ببعضها عبر روابط قطبية، وتتميز بقدرتها على نقل التيار الكهربائي وتتحمل درجات غليان عالية جداً وغير قابلة للإشتعال والقليل منها ذو رائحة.

الرابطة القطبية تحدث بين المركبات الغير عضوية ،وهي روابط أيونية حيث تنجذب الذرات الموجبة التي تفتقر لإلكترونات وتدعى أيون (شاردة) موجب إلى الذرات السالبة التي تحوي زيادة في عدد الإلكترونات أيون (شاردة) سالب في طبقتها السطحية، وبذلك يتكون مركب قطبي كالأملاح والماء الذي يتكون من ارتباط ذرة أوكسجين سالبة الشحنة O- مع ذرتي هيدروجين موجبة الشحنة H+ ونتيجة الرابطة القطبية تصبح الذرات الداخلة في الترابط متعادلة كهربائيا نسبياً فيما بينها.

المركبات القطبية مثل كلوريد الفضة +ClˉAg تستطيع الذوبان في الماء بسهولة، حيث تنجذب ذرات المركب القطبي ذات الشحنة موجبةAg+ ضعيفة إلى ذرات الاوكسجين السالبة الضعيفة  ˉ O في الماء بروابط قطبية ضعيفة وتنجذب ذرات المركب السالبة Clˉ إلى ذرات الهيدروجين H+ بروابط ضعيفة، وتستمر تشكيل الروابط حتى يذوب المركب القطبي في كامل كمية الماء الموجودة عندها يصل الذوبان لنقطة تدعى الإشباع، وبعدها كمية المركب التي تزيد عن الاشباع لا تتفاعل وإنما تترسب في أسفل وعاء الماء.

تذوب المركبات العضوية في البنزين، بينما تذوب الأملاح في الماء

المركبات العضوية تنصهر بدرجات حرارة منخفضة، معظمها غازات وسوائل، ضعيفة التوصيل للتيار الكهربائي، بطيئة التفاعل، قابلة للإشتعال، تحوي  ذرات الكربون في مركباتها، ترتبط ذراتها مع بعضها البعض بروابط تساهمية حيث تتشارك الذرات بإلكتروناتها السطحية ليصبح الإلكترون مشترك بين ذرتين ينتقل بسرعة كبيرة بين الذرتين عبر الرابط لتملئ بذلك كل ذرة طبقتها العليا بالإلكترون الذي تحتاجهُ، وينشأ الارتباط من الجاذبية الإلكتروستاتيكية لنواتها لنفس الإلكترونات وتزوب تلك المركبات بشكل كبير في البنزين، والكحول، واالكلورفورم، والآيثر.

البنزين هوي مركب عضوي غير مشبع لوجود روابط مشتركة بين ذرات الكربون يتكون من هيدروجين والكربون C6H12  ، ولهُ رائحة عطرية وهذه الرابطة المشتركة بين ذرات الكربون تكون ضعيفة فتكون  أكثر عرضة للانفصال وتشكيل رابطة مع ذرّة أخرى من مركب عضوي آخر يحتاج للارتباط لمئ حاجتهِ من الإلكترونات لذلك تذوب المركبات العضوية في البنزين، وتعود فكرة الرابطة التساهمية إلى عام 1916 التي اكتشفها الكميائي الأمريكي گلبرت نيوتن لويس Gilbert Newton Lewis.

يشير الخط المفرد إلى رابطة بين ذرتين (أي تتضمن زوجًا إلكترونًا واحدًا)، وخطوط مزدوجة (=) تشير إلى رابطة مزدوجة بين ذرتين (أي تتضمن زوجي إلكترون)، وتمثل الخطوط الثلاثية (≡) رابطة ثلاثية.

تذوب المركبات العضوية في البنزين، بينما تذوب الأملاح في الماءتذوب المركبات العضوية في البنزين، بينما تذوب الأملاح في الماء

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "لماذا تذوب المركبات العضوية في البنزين، بينما تذوب الأملاح في الماء"؟