لماذا تستطيع البعوضة الوقوف على سطح الماء

1 إجابة واحدة
صحفية
الإعلام, جامعة دمشق (سوريا)

قد يكون البعوض حشرات مزعجة، تحمل الأمراض وتمتص الدماء، لكنها تتمتع بزوج جميل من المهارات التي لا يتمتع بها أي حيوان آخر، فهي تستطيع المشي على الجدران والمشي على سطح الماء، وقد كشفت دراسة حديثة كيف تقوم البعوضة بأعمال السيرك هذه.

تستطيع الحشرات الأخرى كالذباب أيضًا المشي بمهارة على الجدران والسطوح رأسًا على عقب، لكن في اللحظة التي تنزل فيها على سطح الماء ستهلك. حتى مجموعات الحشرات الأخرى خاصة جراد الماء، يمكن أن تتزلج بسهولة على سطحه، لكنها ستسقط على ظهرها إذا حاولت المشي على جدار.

يملك البعوض قدرة الوقوف على سطوح الجدران والأسقف التي تعتبر مكانًا مناسبًا للهرب من الحيوانات المفترسة لها، والوقوف على سطح البرك وغيرها من المسطحات المائية حيث تضع بيوضها.مشي البعوض على الماء

لاحظ الرياضي David Hu الذي درس بتوسّع “حشرات الماء” أن العديد من الحشرات تنشأ من الماء، إلا البعوض يستمر بقضاء جزء من حياته في الماء.

“يولد البعوض تحت الماء، وبما أنه يمر بمرحلة اليرقات، فعليه أن يضع البيوض على سطح الماء”.

لكن كيف يبقى البعوض ثابتًا على سطوح مختلفة؟ يمتلك البعوض بواطن أقدام خاصة، مشابهة لتلك التي تملكها الذبابة، وهي ذات بنيات قاسية وخشنة تسمى شعيرة أو هُلْبة “setae” وهي: (ما غلظ وصلب من الشعر)، تساعدها في الالتصاق بسهولة بالأسطح العمودية أو المقلوبة. لكن بالمقابل هذه الشعيرات عديمة الجدوى في الماء.

تعتبر حشرات الماء -التي تطفو على سطحه تنتظر سقوط الحشرات الأخرى وتزودها بوجبة لذيذة- خبراء المشي على الماء في مملكة الحيوان، وتغطي شعيرات ناعمة كل إنش من أقدامها، وتجعل من الصعب على الماء أن يخترقها وينفذ إليها.

صحيح أن البعوض يفتقر لوجود هذه الشعيرات، لكنه يملك أخاديد صغيرة تحتوي على جيوب هوائية تغطي أرجلها، ويجعل توتر سطح الماء من الصعب نفاذ الماء إلى الأخادبد، ما يبقي البعوض مرتفعًا وجافًا. وحسب العالم Hu: كلما كانت هذه الأخاديد أصغر، كلما زادت الصعوبة أمام نفاذ الماء.

نُشرت الدراسة الحديثة في عدد تموز/ يوليو من مجلة Physical Review E، ووجدت أن قدم بعوضة واحدة قادرة على دعم وزن جسمها 23 مرة. عندما يقف البعوض أو غيره من حشرات الماء على سطح الماء، تُحدث رجلها نقرة في الماء، ويبقيها توتر سطح الماء طافية.

يتابع Hu: “يحاول الماء تقليل مساحة سطحه المتلامسة مع الهواء إلى أدنى حد، وهذا يعني أنه يميل للتصرف كبهلوان، يتقوس إلى الأسفل ويدعم وزن الحشرة”.

ولسوء الحظ، هذا المبدأ نفسه يجعل من المستحيل وقوف الحيوانات كبيرة الحجم أو الإنسان على سطح الماء، فكلما زاد حجم الكائن أو الحيوان كلما كانت منطقة سطحه أصغر بالنسبة لوزنه. لذلك سيتوفر سطح أقل للاستفادة من التوتر السطحي للماء لدعم وزنه.

يقول Hu: “إذا حسبت حجم القدم التي تحتاجها لدعم وزنك على الماء، سيكون شيئًا ما يشبه الكيلومتر. وكما تعرف، إذا حاولت القفز من حافة المسبح إلى الماء، ستُحدث تأثيرًا كبيرًا”.

بالمحصلة: “نحنا كبيرون جدًا لدرجة أن توتر سطح الماء لا يعني شيئًا بالنسبة لنا، لكن لو كنا حشرة صغيرة كان ذلك ليعني كل شيء”.

أكمل القراءة

424 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "لماذا تستطيع البعوضة الوقوف على سطح الماء"؟