لماذا تفسد الأطعمة صيفًا أسرع مما تفسد شتاءً

1 إجابة واحدة
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

يعود السبب في أنّ الأطعمة تفسد في الصيف أسرع منها في الشتاء إلى أنّ الحرارة العالية في الصيف تسرع من عملية التلف كونها تؤمن بيئة مناسبة ومثالية لنمو البكتيريا والجراثيم وزيادة تكاثرها، والذي لا تكون قادرة على فعله في البيئات الباردة، حيث تعتبر الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البروتين والرطوبة هدف سهل لهذه الكائنات الحية الدقيقة، مثل الحليب ومشتقاته واللحوم النية وكذلك المطبوخة والخضراوات، بينما بالمقابل تستطيع الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر أو الملح أو الدهون أو الزيوت المحافظة على سلامتها لفترات أطول وذلك لأنّها تعمل كمواد حافظة لها.

يمكنك بسهولة التعرف على الطعام الفاسد، إذ عادةً ما يكون ذو رائحة كريهة أو طعم غريب وتظهر عليه العفونة والفطور من الخارج، لكن في بعض الحالات قد يكون العفن أو الفطريات في مراحله الأولى فلا يظهر على الطعام بشكل واضح، لذا يجب فتح أي شيء قبل تناوله والتأكد من سلامته.

إليك فيما يلي بعض النصائح الهامة لمنع طعامك من التلف خلال الصيف والمحافظة عليه سليمًا:

  1. اضبط مبرد ثلاجتك على الحد الأقصى خلال فصل الصيف، أقل من 5 درجات مئوية، واحتفظ بجميع اللحوم والخضار النيئة ضمن الثلاجة.
  2. خزن الأطعمة المطبوخة بمكان منفصل عن الأطعمة النيئة ضمن الثلاجة، لأن البكتريا التي تحويها الأطعمة النيئة قد تؤثر على الطعام المطبوخ.
  3. إذا كنت مسافرًا وأردت أخذ القليل من الطعام معك، برده ثم خزنه في علب منفصلة عن بعضها وحاول الوصول إلى وجهتك بسرعة قبل أن يفسد.
  4. إذا كانت الأطباق التي ستخزنها ساخنه، فمن الأفضل أن تضعها في الثلاجة بعد أن تصل درجة حرارتها لدرجة حرارة الغرفة، لا تنتظرها حتى تبرد كليًا، يمكنك تسريع عملية التبريد بوضعها بوعاء يحتوي الماء البارد او قسمها إلى عدة أقسام منفصلة أصغر حجمًا.
  5. إذا أردت الطبخ من الأطعمة المجمدة في الثلاجة، تأكد بأنّها ذابت بشكل صحيح وإلا قد تتعرض للتلف بسبب البكتيريا.
  6. عند تخزينك للطعام لا تملأ الثلاجة حتى النهاية، حاول إبقاء بعض المساحة بين العنصر والأخر للسماح للهواء بالمرور، هذا أمر مهم في عملية التبريد.
  7. عند تخزينك للطعام قمّ بوضعه في الثلاجة إن كنت تنوي تناوله خلال فترة لا تزيد عن ثلاثة أيام، وإلا قمّ بتجميده.
  8. لا تشتري ما ليس لك حاجة به خلال الصيف، فقط اشتري ما تحتاج وحاول تناوله طازجُا.
  9. يجب عليك تخزين المواد الحافة كالأرز والحبوب والبقوليات في علب محكمة الإغلاق، لمنع وصول أي رطوبة إليها.
  10. عندما تكون مريضًا يحتوي جسمك على الكثير من البكتيريا والجراثيم التي يمكنها الانتقال إلى الطعام وإفساده، لذا ضع فقط ما تحتاجه من الطعام في وعاء منفصل وتناوله كله أو إرمه بالقمامة، لا تقم بخلطه مع باقي الطعام.

في النهاية، لا يمكنني أن أقول لك إلا أنّ فصل الصيف قد يكون ممتعًا للتنزه والسباحة وقضاء أجمل الأوقات إلا أنّه سيء على الطعام، لذا تجنب تناول أيّ شيء له رائحة كريهة أو طعم غريب، ومن الأفضل ألا تتناول أي شيء موضوع خارج الثلاجة لمدة تزيد عن خمس ساعات، وخاصةً اللحوم والدجاج والأسماك والمعكرونة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "لماذا تفسد الأطعمة صيفًا أسرع مما تفسد شتاءً"؟