لماذا تم سحب دواء ميتفورمين هيدروكلوريد من الاسواق؟

قررت منظمة الصحة العالمية ومنظمات الصحة في كل البلدان بسحب دواء ميتفورمين هيدروكلوريد من الاسواق بعد ثبوت خطورته على صحة الانسان وتسببه بالسرطانات

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

كانت قد أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في الأسبوع هذا عن قرارها بسحب مادة دوائية وهي عقار “ميتفورمين هيدروكلوريد” والمستخدم لعلاج داء السكري، وذلك لأنه يتضمن على مستويات إضافية من العامل المسبب للسرطان.

وبحسب تقرير جريدة “نيويورك بوست” الأمريكية الشهيرة؛ فإن الشركة المسؤولة عن تصنيع الدواء وهي “Marksans Pharma limited” كانت قد وسَّعت مجال السحب هذا والذي كان قد تم إعلانه في شهر يونيو في البداية، ليشمل الآن على 76 من الكميات الإضافية من المواد الدوائية غير منتهية الصلاحية، والآن يتم تسويق الكميات المُستَرَدّة من العقاقير على أنها “أقراص ممتدة المفعول”، وتم إطلاق بعض الأسماء التجارية عليها.

أما عن وظيفة الدواء المسحوب؛ فإنه يساعد على خفض نسبة الغلوجوز في الدم عند مرضى السكري من النمط الثاني، لكنه يتضمن على نسبة عالية وغير مقبولة من المادة N_Nitrosodimethylamine، والتي تعتبر وبحسب الأخصائيين مادة قد تكون مسرطنة باحتمالٍ كبيرٍ. وكانت قد أوضحت ال FDA في تصريحها أن الشركة المصنّعة كانت قد أجرت اختبار (NDMA) للقطع غير منتهية الصلاحية والتي كانت قد بيعت إلى متاجر الأدوية، ولوحظ في بعض القطع وجود زيادة في محتوى المادة NDMA تتجاوز الحد اليومي المقبول (ADI) والذي يبلغ 96 نانوجرام لليوم الواحد.

تضمن عملية سحب الأدوية هذه أقراص الميتفورمين 500_750 ملجم، وأيضًا الأقراص 500 ملجم والتي نقش عليها من جانبٍ واحدٍ “101”.

وبالنسبة للمرضى الذين يتناولون الدواء تنصحهم إدارة الغذاء والدواء بالاستمرار في أخذه ريثما يتم توفير بديل له أو علاج آخر، وإنه من الضروري طلب الاستشارة الطبية من مقدم الرعاية أو الطبيب الخاص بمرضى السكري نمط 2 عند الرغبة في التوقف عن هذا الدواء لأنه قد يشكل ذلك خطرًا عليهم. يذكر أنه هنالك العديد من الأدوية تم المصادقة على استخدامها على مستوى العالم، ومن ثم تم سحبها، وهذه الأدوية كان قد ظهر عند استخدامها أعراض جانبية وخطورة لم تتبين في التجارب السريرية. 

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "لماذا تم سحب دواء ميتفورمين هيدروكلوريد من الاسواق؟"؟