لماذا سميت العصور قبل اختراع الكتابة بالحجرية

من منا لم يتساءل كيف بدأ الناس بالتواصل قبل الكتابة؟ وكيف تطورت الحياة؟ فهل تعلم لماذا سميت العصور قبل اختراع الكتابة بالحجرية؟

3 إجابات

هو العصر الممتد منذ ما يقارب 2.6 مليون سنة حتى حوالي 5000 سنة من وقتنا الحالي أي قبل 3300 سنة قبل الميلاد، تشارك فيه أسلافنا البشر الأرض مع أشباه البشر المنقرضين من جنس الدينيسوفان والنياندرتال، حيث كانت تعيش الأرض في العصر الجليدي البليستوسيني وكان البشر يعيشون ضمن مجموعات بدوية متنقلة ومع تواجد العديد من الحيوانات الثدية الضخمة كالسلوريات الضخمة ذات الأنياب الحادة وفيلة الماموث وغيرها، مما اضطر الإنسان وقتها لابتكار أدوات جديدة أكثر كفاءة في الدفاع عن نفسه ولتسهيل حياته اعتمد في صناعتها على الحجارة بشكل أساسي بالإضافة للأخشاب لذلك سمي هذا العصر بالعصر الحجري الذي انتهى مع بداية اعتماد الإنسان على الأدوات المعدنية.

يعتقد بعض العلماء أن استخدام الأدوات الحجرية قد تطور في وقت سابق من أسلاف البشر من الرئيسيات حيث تشير الدراسات أن بعض القردة الحديثة مثل قردة البونوبو تمكنت من استخدام الأدوات الحجرية للحصول على الطعام. وقسم العصر الحجري لثلاث مراحل (تختلف زمن التقسيمات من منطقة لأخرى حسب التطور المادي للبشر فيها):

  • العصر الحجري القديم (Paleolithic ) : ويقسم إلى عصر حجري قديم أسفل ومتوسط وأعلى بحسب تطور الأدوات المستخدمة من الأدوات الخشبية إلى الأدوات المعتمدة على العظام والحجارة إلى الحراب الحجرية المدببة.
  • العصر الحجري المتوسط (Mesolithic ): يشمل وصف التجمعات البشرية التاريخية في المنطقة الشرقية من الأرض وطور فيه الإنسان أدوات حجرية متصلة بالأخشاب تسمى الميكرولينات.
  • العصر الحجري الحديث (Neolithic ): وهو آخر حقبة في العصر الجليدي تعرف تعلم الإنسان خلالها الزراعة.

أكمل القراءة

يعبّر العصر الحجري عن تلك المرحلة البدائيّة لتطور حياة البشر والتي تميزت بتوضيح صورة الإنسان البدائيّة والمتمثلة بعدم قدرته على الكلام وحياته في الكهوف وتغطية الجسد بأوراق الشجر أو جلود الحيوانات، وسمّيت بالعصور الحجرية نسبةً للأدوات التي صنعها الإنسان من الحجر لاستخدامها في مجالاتٍ عديدةٍ والتي كانت سببًا في تقسيم العصر الحجري لثلاثة أقسامٍ بحسب تطور نوعيّة الأدوات الحجرية المستخدمة وهي:

  • العصر الحجري القديم (Paleolithic Period): وهو أول مرحلة من العصر الحجري والذي بدأ منذ ما يقارب 2,85 مليون سنة مضت، وفيه اعتمد الإنسان على أدوات بدائيّة للتقطيع.
  • العصر الحجري المتوسط: ويدعى باللغة الإنكليزية (Mesolithic) ويمثل الفترة مابين العصرين الحجريين القديم والحديث، وتميز فيه الإنسان باكتسابه الخبرة والقدرة على تطوير الأدوات الحجريّة المستخدمة وتعد بدايته منذ حوالي 8000 عام قبل الميلاد.
  • العصر الحجري الحديث: يطلق عليه (Neolithic) باللغة الإنكليزية، وهي آخر فترة للعصر الحجري والتي كانت من قبل 3000 عام قبل الميلاد ، وفيه تطور الإنسان وأصبح قادرًا على الزراعة على الرغم من بقاء استعماله للأدوات الحجريّة.

ومن أقدم تلك الأدوات وأكثرها بساطةً والتي عثر على بقاياها المطرقة، فقد اُستخدمت لتكسير الحجارة ونحتها وأيضًا لتكسير الأطعمة القاسية لتسهيل تناولها كالمكسرات، ومع تطور الإنسان خلال ذلك العصر تقدمت صناعة تلك الأدوات لتلبي احتياجاته كالفأس والرماح المستخدمة في الصيد بالإضافة إلى الأدوات المُساعدة في تقطيع النباتات.

أكمل القراءة

العصر الحجري هو أول عصر من عصور ما قبل التاريخ (العصر الحجري والعصر البرونزي والعصر الحديدي) وهو العصر الذي سبق اختراع الكتابة. وينقسم العصر الحجري إلى ثلاثة أقسام:

  1. العصر الحجري القديم (الباليوثي): كانت بدايته مع ظهور الإنسان وامتد حتى عام 10000 قبل الميلاد. كانت المهنة الأكثر انتشارًا هي الصيد وتعلم الإنسان حينها كيف يشعل النار.
  2. العصر الحجري الحديث (الماليوثي): في الفترة التي امتدت بين عامي 10000 و4000 قبل الميلاد. بدأ الإنسان حينها بالاستقرار وتربية الحيوانات والزراعة.
  3. عصر الحجر والمعادن: بدأ من عام 4000 قبل الميلاد. بدأ الإنسان في هذه الفترة بصهر المعادن وصناعة أدوات كالخنجر.

أطلق العالم الدنماركي كريستيان تومسين في القرن التاسع عشر بعد الميلاد اسم “العصر الحجري” على هذه الفترة، وكان تومسين هو المسؤول عن وضع “نظام العصور الثلاثة” التي تتضمن العصر الحجري والبرونزي والحديدي.
وقد سماه بهذا الاسم لأن السمة التي كانت تميزه هي استخدام البشر للأدوات المصنوعة من الحجر حيث كانوا يصقلون الحجر ويصنعون منه أدوات حادة كرأس للرمح أو السكاكين والأسلحة، وكانوا يستخدمون أحجارًا كالصوان، وبالتالي ازدهر عمل الخزف. وكان البشر في بداياته يعيشون في مجموعات بدوية صغيرة وكانت الأرض تعيش في عصرها الجليدي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا سميت العصور قبل اختراع الكتابة بالحجرية"؟