لماذا سميت ساعة بيج بن بهذا الاسم

من منا لم يسمع عن ساعة بيج بن، إنها من المعالم السياحية المميزة في العاصمة الإنجليزية لندن، فلماذا سميت ساعة بيج بن بهذا الاسم؟

3 إجابات

تعدُّ ساعة بيج بن واحدة من أكثر المعالم زيارًة وشهرة حول العالم، وتقع على الجانب الشمالي للبرلمان البريطاني، حيث تبلغ ارتفاعها ما يقارب 320 قدمًا، ولابد أنك قد تساءلت عن سبب تسمية هذا البرج باسم “بيج بن”، في الحقيقة هذا ليس اسم البرج بل هو اسم أكبر أجراس ساعة بيج بن (يوجد خمسة أجراس)، يعتقد البعض أن هذه التسمية تعود إلى الملاكم بنجامين كونت (Benjamin Caunt)، الذي حاز على لقب بطل الإنكليز بالوزن الثقيل، فقد أطلق الناس عليه اسم بيغ بن، وهذا يبدو منطقيًا نظرًا لضخامة الجرس، فهو يبلغ طوله أكثر من 7 أقدام، وعرضه 9 أقدام، أما وزنه فهو 13.5 طنًا.

ولكن الغالبية العظمى من الناس يعتقدون أن هذا الاسم عائد إلى السير بينجامين هول (Benjamin Hall)، فهو كان مشرفًا على عملية تركيب الجرس العظيم، كما أن اسمه مُندرج على الجرس، مع ذلك لا يفضل السكان المحليون اسم بيغ بن، فهو فقط اسم الجرس، أما اسم البرج الحالي هو برج إليزابيث، وتعود هذه التسمية للاحتفال بمناسبة ربط اليوبيل الألماسي للملكة إليزابيث الثانية، واحتفالًا بمرور 60 عامًا على العرش البريطاني، وكان للاسم إيقاعًا جميلًا بالنسبة للجمهور، خاصًة بتناغمه مع برج فيكتوريا الذي يوجد في الجهة الجنوبية من البرج.

أكمل القراءة

ساعة بيغ بن هي واحدة من أشهر المعالم السياحية في العالم، والتي يتم تعريفها بشكل خاطئٍ أيضًا، فاسمها (Big Ben) لم يُقصَد به في البداية الإشارة إلى برج الساعة المميز، والذي يبلغ من الإرتفاع 320 قدمًا، بل كان قد أُطلق أساسًا على الجرس ذي الثلاثة عشر طنًا من الوزن والذي يدقّ كل ساعة.

وبينما يفترض البعض أن لقب الجرس قد أتى كنايةً باللاعب بن كاونت (Ben Caunt) وهو بطل الملاكمة للوزن الثقيل في القرن تاسع عشر، والذي لُقِّب “بيغ بن big Ben”، يفترض البعض الآخر، وهو الاحتمال المُرجّح، أنّ الجرس سُمّيَ كذلك تكريمًا للمهندس المدني بنجامين هول، والذي أشرف على المراحل الأخيرة من إعادة بناء مجلس البرلمان الذي كان قد دُمِّر إثر حريقٍ هائلٍ حصل عام 1834، لذا فقد تم كتابة اسمه على الجرس المعلق في أعلى برج الساعة.

وما يزيد من مصداقية هذا الافتراض، هو تقريرٌ أعدته صحيفة (Times of London) في الثاني والعشرين من شهر تشرين الأول عام 1856، وذلك عندما وصل الجرس الأولي إلى مقرّ البرلمان، حيث ورد في التقرير “وفي هذه المناسبة، قد اُقتِرِح تسمية أكبر أجراسنا باسم بيغ بن وذلك على شرف السير بنيامين هول، رئيس مجلس الأشغال، والذي تمّ خلال فترة توليه المكتب القيام بصبّ الجرس”. 

أكمل القراءة

تعتبر ساعة بيج بين من أشهر المعالم التي تعتبر مقصداً لملايين السياح من جميع أنحاء العالم، بدأت هذه الساعة العمل خلال منتصف القرن التاسع عشر في ساحة العاصمة البريطانية لندن، وخضعت للعديد من عمليات الترميم لضمان استمرار عملها على أكمل وجه، حيث أعلن توقيف الساعة عن العمل في عام 2017 بهدف صيانتها، وكان من المتوقع أن تصل تكلفة الصيانة إلى 29 مليون جنيه إسترليني.

كما يوجد داخل الساعة جرسٌ ضخمٌ، يزن حوالي 14 طنًا، ويقدر قطره بما يقارب 2.7 متراً، حيث استخدم عمال البناء عربة يجرها 16 حصانًا لنقله لساحة البرج، كما استغرقت عملية صبه وتبريده 10 أيام، لكنه تشقق عند أول استخدام له، مما أدى لاستبداله بجرس آخر بقي صامداً لعام كامل، حيث تعرض بعدها لعملية صيانة أبقته يعمل حتى يومنا هذا، حيث صمت هذا الجرس لأطول مدة في تاريخ الساعة، وكانت هذه المدة  بين عامي 1983 و1985.

وظن الكثيرون أن اسم بيج بين هو اسم البرج الحاوي على الساعة، وبقي هذا الاعتقاد قائمًا حتى عام 2012، حيث كان يُسمى هذا البرج “برج الساعة”، ثم تغير لاسم “برج إليزابيث” بمناسبة جلوس الملكة إليزابيث على العرش، حيث عُرفت هذه المناسبة باليوبيل الماسي.

ولكن في الواقع، إن اسم بيج بن تابع لاسم الجرس العملاق الموجود في البرج، ويُعتقد أن تسمية هذا الجرس تعود لمفوض الأشغال “السير بنجامين هول” في ذلك الوقت، حيث كان مشرفًا على ترميم مبنى البرلمان سنة 1855.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا سميت ساعة بيج بن بهذا الاسم"؟