لماذا سميت قارة آسيا بهذا الاسم ؟ 

1 إجابة واحدة
كاتبة
أدب انجليزي, جامعة دمشق (سوريا)

تعدّ قارة آسيا أكبر قارات العالم وأكثرها تنوعًا حيث تحتل أربعة أخماس المنطقة الشرقية من اليابسة الأوراسية العملاقة، وهي تعبر عن مصطلحٍ جغرافي أكثر من كونها قارة متجانسة، تحتوي آسيا على أطول خط ساحلي مقارنةً مع باقي القارات، وتتميز بتنوع مناخي واسع، ولذلك فهي تحتوي على أكثر الأشكال النباتية والحيوانية تنوعًا في العالم. يحدّ قارة آسيا المحيط المتجمد الشمالي من الشمال، والمحيط الهادئ من الشرق، والمحيط الهندي من الجنوب، والبحر الأحمر والبحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط من الجنوب الغربي، وأوروبا من الغرب، ويفصل بين قارة آسيا وقارة أمريكا الشمالية مضيق بيرنغ، ويُعتبر برزخ السويس الحد الفاصل بين قارتي إفريقيا وآسيا.

قارة آسيا

تبلغ المساحة الإجمالية لقارة آسيا بما في ذلك روسيا الآسيوية، لكن باستثناء جزيرة غينيا الجديدة حوالي 17،226،200 ميل مربع (44،614،000 كيلومتر مربع)، أي ما يمثل حوالي ثلث سطح الأرض تقريبًا، وهناك مجموعة من الجزر بما في ذلك تايوان وجزر اليابان وإندونيسيا ،وساخالين وجزر أخرى من روسيا الآسيوية، وسريلانكا وقبرص، بالإضافة إلى العديد من الجزر الأصغر، تشكّل معًا 1240.000 ميل مربع (3210.000 كم مربع). تحتوي قارة آسيا على أعلى جبل في العالم وهو جبل إفريست، حيث يصل ارتفاع قمة إفريست إلى حوالي 29،035 قدمًا (8،850 مترًا)، كما تحتوي على أخفض نقطة على سطح الأرض وهو البحر الميت.

هناك العديد من النظريات المختلفة التي تتحدث عن أصل كلمة آسيا وعن السبب وراء تسمية القارة بهذا الاسم، لكن يُعتقد عمومًا أنّ الفضل في التسمية يعود إلى اليونانيين القدماء، حيث كان يشير اسم “آسيا” (باليونانية Ἀσία) إلى آلهة التيتان في الأساطير اليونانية. بدايةً اُستخدم هذا الاسم للإشارة إلى الضفة الشرقية لبحر إيجه، وقد اُستخدم في وقتٍ لاحق للإشارة إلى منطقة الأناضول، وقبل استخدام الاسم على نطاقٍ واسع استخدمه الرومان للإشارة إلى منطقة ليديان.

ويقول بعض المؤرخين أنّ كلمة آسيا مشتقة من الكلمة الفينيقية آسا (asa) والتي تعني الشرق، وقد كان يُشار للأشخاص الذين ينشؤون في آسيا بالشرقيين. لا زال هناك صراع حول حدود قارة آسيا في يومنا هذا، حيث تشترك آسيا وأوروبا وأفريقيا في نفس الرف القاري، وإنّ الاختلافات السياسية والدينية والثقافية جعلت من الصعب تحديد حدود آسيا بشكل واضح. ومن المؤكد أنّ مفهوم آسيا جاء من الأوروبيين الأوائل، فالآسيويون مختلفون ومتنوعون إلى حدٍ كبير في الثقافة والمعتقدات، فتجدهم لا يشيرون إلى أنفسهم بشكلٍ جماعي بأنهم “آسيويون” أو بأنهم ينتمون إلى آسيا.

يتوزع السكان في آسيا بشكلٍ عشوائيّ ويرجع ذلك إلى بعض العوامل المناخية، فنجد أنّ هناك تركيز سكاني في غرب آسيا، كما يتركز السكان أيضًا في شبه القارة الهندية والنصف الشرقي من الصين، كما هناك تركيز سكاني ملحوظ في المناطق الحدودية للمحيط الهادي، إلا أنّ هناك مساحات شاسعة في وسط وشمال آسيا تعتبر قليلة السكان بسبب مناخها القاسي الذي يحد من الإنتاجية الزراعية، لكن تظل آسيا تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد السكان مقارنةً مع باقي القارات، وهي بذلك تحتوي على ثلاثة أخماس سكان العالم. ولهذا السبب تعتبر آسيا مسقط رأس للعديد من الديانات الرئيسية في العالم؛ البوذية والمسيحية والهندوسية والإسلام واليهودية.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "لماذا سميت قارة آسيا بهذا الاسم ؟ "؟