لماذا سميت مدينة جدة بها الإسم؟

محافظة جدّة هي إحدى المحافظات التي تقع غرب المملكة العربيّة السعوديّة والمطلّة على البحر الأحمر، ولكن لماذا سُميّت بهذا الاسم؟ ومن أين جاءت هذه التسمية؟

3 إجابات
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

تُعد مدينة جدّة من أهم المدن الغربية في المملكة العربية السعودية، وتقع على البحر الأحمر.

وتأتي أهميتها التاريخية من أنها شكلت أحد أهم الموانئ في شبه الجزيرة العربية، وبالتالي فهي المكان الذي كان يحط فيه الناس عند مجيئهم لزيارة الأماكن المقدسة كمكة المكرمة أو المدينة المنورة.

وبعد الحرب العالمية الثانية تم تحديث المدينة بالكامل بواسطة الثروة التي اكتسبتها المملكة العربية السعودية “من عائدات النفط”، وتم توسيع المرفأ لاستيعاب السفن الكبيرة، وإنشاء محطة لتحلية مياه البحر فيها تُعد الأكبر بالعالم عند اكتمالها.

وقد كان اقتصادها في السابق يعتمد على عائدات الحج وصيد الأسماك، ومن ثم تطور ليشمل المصانع ومصافي تكرير النفط وتصنيع الاسمنت والملابس والفخار، وكانت تُعد مدينة جدة هي العاصمة الدبلوماسية للبلاد وقد كان فيها العديد من السفارات، ووزارة الخارجية قبل أن يتم نقلهم إلى العاصمة الرياض فيما بعد عام 1980.

وقد أخذت جدة اسمها الذي يعني الجدة أو والدة الوالد وتنطق بكسر حرف الجيم، لاعتقاد الناس أن حواء زوجة سيدنا آدم مدفونة بقبرٍ ضمن المدينة، وأنها تُعتبر الجدة الأولى للعالم، وبعض الروايات الأخرى تنسب الاسم لأحد مشاهير العرب القدامى، وكان اسمه جدة حيث أنه ولد وترعرع في هذه المدينة.

أكمل القراءة

0
كاتبة صحفية
الإعلام, جامعة القاهرة

هناك 3 روايات مختلفة عن سبب تسمية مدينة جدة بهذا الاسم، فهي في البداية تُنطق جِدة بكسر الجيم لدى أهل المدينة نفسها، ولكن الكثير من البلدان العربية ينطقونها جَدة بفتح الجيم وهذا يؤكد وجود تنوع أيضًا في أسباب هذه التسمية، وتتمثل هذه الروايات في:

  • النسب إلى جدة بن جرم بن قضاعة: وهو يعتبر أحد أهم مشاهير العرب والذي ذاع صيته بشدة قبل الإسلام، وقيل أنه وُلد في جدة لذا سماه أهلها على اسمه لرفعة شأنه وصيته المهم وظلت التسمية ممتدة لما بعد الإسلام.
  • وجود قبر السيدة حواء: الرواية الثانية لسبب تسمية المدينة بهذا الاسم أنها بمعنى الجِدة أو والدة الوالد والوالدة وتُنطق بكسر الجيم، وسبب هذا التفسير هو وجود اعتقادات قوية بأن السيدة حواء مدفونة في قبر داخل المدينة وأنها تعتبر الجدة للعالم، ولكن هذه الرواية تشوبها الأساطير أكثر من الحقائق كما أن من المعروف عن حواء أنها “أمنا” حواء وليس “جدتنا” حواء.
  • لأنها على شاطئ البحر: أما التفسير الثالث يعتبر الأكثر دقة بين التفسيرات الثلاث، حيث يقول أنها سًميت بهذا الاسم نسبة إلى لفظ جُدَّة وهو يعني في اللغة العربية معنى شاطئ البحر، ولأنها تعتبر الأكثر شهرة في هذا الوقت على البحر الأحمر أطلق عليها هذا الاسم وإن كان النُطق يخالف أهل المدينة نفسها إلا أنه التفسير الذي وثقه كل من ابن بطوطه وأيضا ياقوت الحموي في معجم البلدان.

أكمل القراءة

0
مهندسة مدنية

جَدّة هي المدينة والميناء الرئيسي في وسطِ منطقة الحجاز غَرب المملكة العربيّة السعودية، حيث تقع على طول البحر الأحمر غرب مكة المكرمة، وإن الأهمية الرئيسية لجدة في التاريخ هي أنها شكلت ميناء مكة وبالتالي كانت المكان الذي هبطت فيه غالبية الحجاج المسلمين أثناء سفرهم إلى المدن المقدسة، مكة والمدينة، كما تَدين المدينة بأسُسها التجاريّة للخليفةِ عثمان الذي جَعلها عام 646 ميناءً للحجّاج المسلمين الذين يعبُرون البحر الأحمر.

في عام 1916 استسلمت جدة وحامياتها التركية للقوات البريطانية ثم شكلت جزءًا من مملكة الحجاز حتى عام 1925، وعندما استولى عليها ابن سعود في معاهدة جدة لعام 1927 اعترف البريطانيّون بالسيادة السعوديّةِ على منطقتي الحجازِ ونجد، وتم دمج جدة في نهاية المطاف إلى المملكة العربية السعودية.

أخذت المدينة اسمها الذي يعني “النسب” أو “الجدة” من مكان وجود قبر حواء المشهور والذي دمرته في عام 1928 الحكومة السعودية التي علمت ميوله الوهابية وأنه شجع الشرك (الوثنية)، كما يقال أنها سميت جَدّة نسبة إلى جدة بن جرم بن ربان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة وهو أحد الأعراب الذين وُلِدوا في جدة قبل الإسلام ونُسِبَت المدينة باسمه.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "لماذا سميت مدينة جدة بها الإسم؟"؟