لماذا سميت هضبة البحيرات في قارة أفريقيا بهذا الاسم؟ 

1 إجابة واحدة
مهندسة تقنية
أتمتة صناعية, كلية الهندسة التقنية

هضبة البحيرات هي البحيرات الكبرى من أفريقيا، وهي سلسلة من البحيرات الموجودة داخل وحول الوادي المتصدع الكبير، وتشمل بحيرة فيكتوريا؛ ثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم من حيث المساحة، وبحيرة تنجانيقا؛ ثاني أكبر وأعمق بحيرة في العالم. على الرغم من أهميتها وجمالها، تُصنف هضبة البحيرات كواحدة من أكثر أنظمة المياه المهددة بالانقراض في العالم.

لا يوجد معيار حجم مقبول للبحيرات الكبرى، ويُعتبر مصطلح “البحيرات الكبرى” أو حتى هضبة البحيرات، فضفاضٌ نوعًا ما، إذ تحتوي البحيرات الثلاث الأكبر فيها؛ على مجموعة من البحيرات الصغيرة ومتوسطة الحجم، ومع ذلك، يمكن اعتبار البحيرات الصغيرة فيها؛ كبيرة بالنسبة للعديد من بلدان العالم، وغالبًا هذا هو سبب تسميتها هضبة البحيرات؛ لتكوّنها من بحيرات كثيرة.

هذه البحيرات هي موطن قديم للتنوع البيولوجي العظيم، إذ عُثر فيها على حوالي 10% من أنواع الأسماك في العالم، وتحتوي  بحيرات فيكتوريا وتنجانيقا وملاوي ربع إمدادات المياه العذبة للكوكب. تنقسم هضبة البحيرات بين ثلاثة مستجمعات مائية (أحواض أنهار)، وإليك هذه البحيرات بالترتيب من الأكبر إلى الأصغر حسب الحجم:

  1. بحيرة فيكتوريا: أكبر بحيرة في قارة أفريقيا، وأكبر بحيرة استوائية في العالم، بمساحة تُقدر ب 68800 كيلومتر مربع، وارتفاع 1133 متر عن مستوى سطح البحر.

  2. بحيرة تنجانيقا: أكبر وأعمق بحيرات وادي ريفت، ويُعتقد أنها ثاني أقدم بحيرة على كوكب الأرض (بعد بحيرة بايكال)، بمساحة 32000 كيلومتر مربع وارتفاع 773 متر عن مستوى سطح البحر.

  3. بحيرة ملاوي: مساحة البحيرة 29600 كيلومتر مربع وارتفاعها 457 متر فوق سطح البحر، وهي البحيرة الجنوبية في نظام وادي ريفت الأفريقي العظيم، وثالث أكبر بحيرة في أفريقيا، وتاسع أكبر بحيرة في العالم.

  4. بحيرة توركانا: أكبر بحيرة صحراوية دائمة في العالم، بالإضافة إلى كونها أكبر بحيرة قلوية؛ ورابع أكبر بحيرة مالحة في العالم. مساحة البحيرة 6405 كيلومتر مربع، وبارتفاع 360 متر فوق سطح البحر.

  5. بحيرة ألبرت: تقع في أقصى الشمال من غرب الوادي المتصدع الكبير، بارتفاع 615 متر ومساحة 5300 كيلومتر مربع.

  6. بحيرة إدوارد: المساحة 2325 كيلومتر مربع، والارتفاع 912 متر، وتصبّ شمالًا إلى بحيرة ألبرت.

  7. بحيرة كيفو: بمساحة 2200 كيلومتر مربع، وارتفاع 1460 متر، ويصب في بحيرة تنجانيقا عبر نهر روزيزي.

يدعي البعض أن بحيرات فيكتوريا وألبرت وإدوارد، هي البحيرات العظمى فقط؛ لأنها الوحيدة التي تصب في النيل الأبيض، والذي يغذي نهر النيل. تُعد بحيرة كيوغا جزءً من نظام البحيرات العظمى، ولكن ليست كغيرها من بحيرات العظمى نظرًا لحجمها. تعتبر بحيرتا تنجانيقا وكيفو فارغتان بالنسبة لنظام نهر الكونغو، ويتم تصريف محتويات بحيرة ملاوي بواسطة نهر شاير إلى زامبيزي. لا يوجد منفذ لبحيرة توركانا.

بحيرات وادي ريفت الغربي هي مياه عذبة وموطن لعدد كبير من أنواع الكائنات البحرية. يعيش ما يقارب 1500 نوع من الأسماك البلطية (أو تسمى السكليدات) في البحيرات، بالإضافة إلى أسماك من أنواع اخرى أيضًا و حيوانات برمائية. تشمل أنواع الثدييات الموجودة الغوريلا وفرس النهر والفيلة.

يعيش حوالي 170 مليون شخص في منطقة البحيرات الكبرى، وبسبب النشاطات البركانية السابقة؛ تحتوي هذه المنطقة على بعض من أفضل الأراضي الزراعية في أفريقيا. يكون المناخ شبه استوائي على الرغم من وقوعها على خط الاستواء مباشرةً؛ ذلك بسبب ارتفاعها،  وتصبح معتدلة في الجبال.

أكمل القراءة

624 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "لماذا سميت هضبة البحيرات في قارة أفريقيا بهذا الاسم؟ "؟