لماذا سمي قوس قزح بهذا الاسم

يتكوّن قَوْسُ القُزح من سبعة ألوان بالترتيب، وهذه الألوان هي ألوان الطيف التي يتكون منها ضوء الشمس، لكن لماذا سمي قوس قزح بهذا الاسم؟

3 إجابات

قوس قزح ليس بشيءٍ محسوس، ولا يظهر دائماً في نفس المكان. يمكن القول بأنها، وفي الظروف المناخية المناسبة وموقع المُشاهد الصحيح، ظاهرة بصرية. وهو يحمل اسم rainbow المشتقة من كلمة renboga القديمة التي تعني قوس المطر.

بما أنّ قوس القزح يتطلب وجود قطرات الماء الطافية في الهواء، فهو إذاً يظهر بعد سقوط المطر بحيث تكون الشمس خلف المُشاهد والسماء خالية من الغيوم.

يمكن في بعض الأحيان رؤية قوسان، أساسي وثانوي، والسبب في ذلك يعود إلى أنّ الأساسي هو انعكاس واحد للضوء داخل قطرات الماء، أما الثانوي فهو الانعكاس الثاني للضوء و لكن بزاوية مختلفة عن الأساسي، زاوية الأول هي 42 درجة، بينما زاوية الثاني فهي 50 درجة. المثير للدهشة هو أنّ القوس الثاني يكون معاكسًا للأول في ترتيب الألوان بوجود الأحمر في الداخل والبنفسجي في الخارج.

قوس قزح

الاعتقاد السائد بأنّ قوس القزح مكون من سبعة ألوان فقط لا يزال شائعاً حتى يومنا هذا، لا بأس بذلك حقاً، هذا يُسهّل علينا حفظها بالترتيب الدائم لها، حتى أنّ هنالك أغنية لترتيب الألوان ضمن قوس القزح، لكن الفكرة الأساسية هنا هي أن قوس القزح ليس طيفاً نقياً 100%، مما يعني أنّ هنالك أعداداً لا تُحصى من الألوان المُشتقّة المُتداخلة والمُختلطة.

السبب الوحيد الذي يمنعنا من ذِكرها جميعها من ضمن ألوان قوس القزح، إلى جانب عجزنا عن تذكُّرها جميعها، هو أننا لا نستطيع تمييزها بالعين المجردة.

أكمل القراءة

يعود نشأة مصطلح قوس القزح “rainbow” إلى الكلمة الانكليزية القديمة “renboga”، حيث كلمة ” reign” تعني المطر، وكلمة “boga” تعني قوس. وقوس القزح عبارة عن ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة لانكسار الضوء الذي يمر من قطرات الماء وانعكاسه بزوايا مختلفة. يمكن أن تبدو الموجة المنكسرة بمظهر منحني، ويمكن أن تظهر بشكل مرتد للخلف من سطح ما.

وبالتالي يتم تحليل الطيف إلى حزمة من الألوان التي لكل منها طول موجة مختلف، فاللون الأحمر يتميز بأطول موجة للضوء المرئي تبلغ تقريباً 650 نانومتر لذلك نلاحظه في الجهة الخارجية من القوس، أما أقصر طول موجة يتميز بها اللون البنفسجي والتي تبلغ تقريباً 400 نانومتر لذلك نلاحظه في الجهة الداخلية من القوس.

إن قوس القزح في الحقيقة عبارة عن دوائر كاملة، حيث يمكن للمشاهد من الطائرة رؤية قوس قزح دائري، ولكن بالنسبة للمشاهد على الأرض لا يراه دائرة كاملة، و أيضاً نظراً لاختلاف نقطة توضع الشخص بالنسبة للشمس فإن كل شخص يرى قوس قزح مختلف عن الآخر.

قوس القزح

يظهر قوس القزح بشكل طيف متعدد الألوان يشمل: الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، والأخضر، والأزرق، والبنفسجي، ويميز البعض اللون النيلي بين اللونين الأزرق والبنفسجي من القوس والبعض الآخر لا يميز هذا اللون، إضافة إلى تتداخل الألوان عند أطراف القوس فيبدو بلون أبيض فيها، أما من الداخل تبدو الألوان أكثر وضوحًا.

أكمل القراءة

قوس قزح هو ظاهرة طبيعية فيزيائية، يظهر على شكل قوس منحنٍ متعدد الألوان، إذ يمتلك ستة ألوان هي بالترتيب: الأحمر والبرتقالي والأصفر، والأخضر والأزرق والبنفسجي. يقول البعض أنه مكوّن من سبعة ألوان حيث يظهر اللون النيلي بين الأزرق والبنفسجي أحيانًا للبعض، بينما لا يستطيع البعض الاخر التمييز بين الأزرق والنيلي ويعتبرهم لونًا واحدًا.

يحدث قوس قزح نتيجةً لانعكاس ضوء الشمس وانكساره وتوزعه عبر قطرات الماء؛ مما يُظهر ألوان الطيف الضوئي. نشأ مصطلح قوس قزح (Rainbow) من الكلمة الإنكليزية القديمة (Regnboga)، حيث (Regn) تعني (Rain) حاليًا؛ أي المطر، (Boga) تعني (Bow) أي قوس. يظهر شكل قوس قزح كالشكل الذي يصنعه السهم عندما تطلقه في الهواء، أو حتى بنفس الطريقة التي تحني بها جسمك، كِلا المصطلحين ينحدران من الكلمة الجرمانية الأولية (Bugan).

هناك مصطلح إنكليزي قديم آخر يعبّر عن قوس قزح وهو (Scurboga)، أي دُشّ القوس أو الحمّام القوسي، نظرّا لتكوّنه في الأصل من قطرات المياه. الجدير بالذكر، يوجد أصل لتسمية كل لون من ألوان قوس قزح أيضًا، منها الإنكليزي القديم ومنها الفرنسي، والسنسكريتي والفينيسي وغيره.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا سمي قوس قزح بهذا الاسم"؟