لماذا سُمي المحيط الأطلسي بهذا الاسم؟

1 إجابة واحدة
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

المحيط الأطلسي هو مسطحٌ مائي ضخم يغطي مساحةً تقدر بخمس سطح الأرض، ويفصل قارتي أوروبا وإفريقيا في الشرق عن أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية في الغرب، وهو ثاني أكبر محيط في العالم بعد المحيط الهادئ.

اسم المحيط الأطلسي مشتق من الأساطير اليونانية القديمة ويعني “بحر أطلس”، وكان اليونانيون القدماء يعتقدون أن القارة المفقودة “أتلانتس” انتهى بها المطاف في مكانٍ ما في قاع هذا المحيط، وظهر هذا الاسم في كتابات أفلاطون الذي تحدث عن قارةٍ قديمةٍ ذات حضارةٍ عريقةٍ وأن هذه القارة غرقت تحت البحار، وكانت هذه الأسطورة التي قدمها افلاطون سببًا في تسمية المحيط الاطلسي بهذا الاسم.

يأخذ المحيط الأطلسي شكل الحرف S وتبلغ مساحتة دون البحار التابعة له ما يقارب (82,440,000 كيلو مترًا مربعًا) أي (31,830,000 ميلًا مربعًا)، وإذا أضفنا البحار التابعة لهذا المحيط تصبح مساحته (106,460,000 كيلو مترًا مربعًا) أي (41,100,000 ميلًا مربعًا)، متوسط عمق المحيط الأطلسي والبحار التابعة له يقدر بـ (3300 مترًا) أي (10,925 قدمًأ) وأقصى عمق له يصل إلى ( 8380 مترًا) أي ( 27493 قدمًا) وهو في خندق بورتريكو الواقع شمال جزيرة بورتوريكو.

يختلف عرض المحيط الأطلسي من الشرق إلى الغرب بشكلٍ كبير، حيث تبلغ المسافة بين نيوفاوندلاند و أيرلندا  حوالي (3320 كيلو مترًا) أي (2060 ميلًا)، وتتسع هذه المسافة في أقصى الجنوب إلى أكثر من (4800 كيلو مترًا) أي (3000 ميلًا) قبل أن تضيق مرةً أخرى، حيث تبلغ المسافة من كيب ساو روكي في البرازيل إلى كيب بالمس في ليبيريا حوالي (2850 كم) أي (1770 ميل) فقط.

على الرغم من أن المحيط الأطلسي ليس أكبر محيطٍ في العالم إلا أنه يحتوي أكبر تصريفٍ للمياه في العالم، حيث أن القارات على جانبي المحيط الأطلسي تنحدر نحوه فتصب فيه أكبر الأنهار في العالم مثل( الميسسيبي، الأمازون، سانت لورانس، الكونغو، النيجر، الراين وغيرها الكثير…)، وشمال المحيط الأطلسي غني بالجزر ويتميز بخطه الساحلي المتنوع على عكس الجنوب، وتكثر البحار الرافدة له مثل (البحر الكاريبي، وخليج المكسيك، وسانت لورنس، وخليج هدسون وبافين في الغرب، وبحر البلطيق، وشمال البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأسود من الشرق).

تعتبر متوسط ملوحة المحيط الأطلسسي هي الأكثر بين المحيطات، وإن كلًا من كميات الأمطار وذوبان الثلوج وجريان الأنهار والتبخر يؤثر على درجة ملوحة مياه المحيط الأطلسي، وبصفةٍ عامةٍ تقل درجة الملوحة في خطوط العرض المرتفعة حيث تصب الأنهار على طول السواحل، وأقصى كمية ملوحة تكون عند الدرجة 25 شمالًا وجنوبًا عند المناطق شبه الاستوائية بسبب قلة الأمطار ومستوى التبخر العالي.

تختلف درجة حارة المياه السطحية لعدة عوامل منها: أختلاف درجات العرض وأنظمة التيارات والمواسم والطاقة الشمسية المنعكسة، وتكون أعلى درجات حرارة بالقرب من خط الاستواء، وأقل درجات حرارة في مياه القطب الشمالي.

للمحيط الأطلسي أهمية كبيرة في اقتصاد الدول المجاورة، وهو من أهم طرق النقل البحري وتحتوي مياه هذا المحيط على كمياتٍ كبيرةٍ من النفط الموجود في الصخور الرسوبية، كما يعتبر المحيط الأطلسي من أهم مناطق الصيد البحري لغناه بالأسماك المختلفة، كما يحتوي قاع المحيط على الرواسب الثمينة مثل كرات المنغنيز و الأحجار الكريمة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "لماذا سُمي المحيط الأطلسي بهذا الاسم؟"؟