لماذا لا يشعر الإنسان بحركة الأرض اليومية والسنوية؟

1 إجابة واحدة
طالب
هندسة الطيران والفضاء, Zewail City of Science and Technology (Egypt)

أتعلم عزيزي أنك عندما تكون قد انتهيت من قراءة الأسطر التالية تكون الأرض قد دارت حول نفسها حوالي 33 ميلًا. يعتقد البعض أن الأرض قد تبدو ثابتة وصلبة من تحت أقدامنا وأنها بلا حراك، ولكننا فعليًا نعيش فوق كتلة صخرية من الماء والرمال والصخور والتي تدور حول نفسها بشكل مستمر في نفس الوقت الذي تدور فيه أيضًا في مدار محدد حول الشمس.

رغم علمنا بأن هذه الحركة المستمرة والدائمة تحدث، إلا أننا لا نشعر بها فما السبب وراء ذلك؟

في عام 1514، افترض الفلكي البولندي نيكولاس كوبرنيكوس نظرية تنص على أن الأرض تدور حول محورها وتدور أيضًا بشكل منتظم حول الشمس. منذ ذلك الوقت وهذه النظرية بمثابة حقيقة علمية مثبتة ومعروفة. كل شئ في العالم يدور بدايةً من الكواكب، النجوم وحتى المجرة بأكملها.

تتكون الأرض من سحابة من الغاز والغبار والتي تجذبها الجاذبية وتجعلها جسمًا واحدًا. تمكن العلماء من حساب سرعة دوران الأرض حول نفسها من خلال معرفتهم محيط الأرض والذي يبلغ حوالي 24000 ميل. تُكمل الأرض دورة كاملة من خلال الدوران حول محورها مرة كل في 24 ساعة.

يمكننا اذًا تقسيم 24000 ميل على 24 ساعة ليعطينا سرعة دوران الأرض والتي تبلغ في تلك الحالة حوالي 1000 ميل في الساعة (أي ما يعادل حوالي 1609 كيلومتر في الساعة).

كما تمكن العلماء كذلك من حساب سرعة دوران الأرض حول الشمس والتي تبلغ 67000 ميلًا في الساعة. لعل التساؤل زاد الآن عما إذا كانت الأرض تدور بهذه السرعة الهائلة، فلماذا لا نشعر بهذه الحركة؟

عندما تفكر في نفسك على متن طائرة، حيث تسير الطائرة بسرعة منتظمة وسلسة، فإننا لا نشعر بهذه السرعة ونشعر أن الطائرة ثابتة. فمثلًا تطير طائرة جامبو بسرعة حوالي 500 ميل في الساعة أي حوالي نصف سرعة دوران الأرض عند خط الاستواء. ولكن أثناء ركوبك على تلك الطائرة، إذا أغلقت عينيك فانك لن تشعر أنك تتحرك على الإطلاق. وعندما تأتي المضيفة وتسكب القهوة في فنجانك ، لا تطير القهوة إلى مؤخرة الطائرة. ذلك لأن القهوة والكأس وأنت تتحركون جميعًا بنفس السرعة التي تتحرك بها الطائرة.

بالمثل عندما تدور الأرض بسرعة كبيرة جدًا مقارنة بأجسامنا الصغيرة فإننا لا نشعر بتلك الحركة. لن نتمكن من الشعور بهذه الحركة إلا في حالة واحدة وهي أن يحدث تغيير في السرعة أو الاتجاه وهذا لن يحدث لأن سرعة الأرض ثابتة للأبد واتجاه حركتها سواءً حول نفسها أو حول الشمس في ثبات منذ تواجد البشر وحتى الآن. 

يشبه الأمر عندما تستقل سيارة في طريق سريع ومُمهد، عندما تتحرك السيارة بسرعة وأنت داخلها فإنك تتحرك بنفس السرعة التي تتحرك بها السيارة. يمكن أن تقرأ كتابًا وأنت بالسيارة ولن تشعر بأنك تتحرك حتى، فقط عندما تبطئ السيارة أو تزيد من سرعتها فجأة أو تتجه يمنًا أو يسارًا ستشعر بتلك الحركة.

تعتبر حركة الأرض تطبيقًا واضحًا لقانون نيوتن الأول للحركة والذي ينص على: “أن الجسم المتحرك يظل في حالة حركة ما لم يتم التأثير عليه بأي مؤثر خارجي يغير من اتجاه أو سرعته، وأن الأجسام الساكنة تظل ساكنة ما لم يتم التأثير عليه بأي مؤثر خارجي يغير من اتجاهها أو سرعتها”. 

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "لماذا لا يشعر الإنسان بحركة الأرض اليومية والسنوية؟"؟