لماذا يتحول الفورمالين بعد فتره الى ابيض

الفورمالين هو مركب سام عند تناولة أو إستنشاقه، حيث يتم استخدامه كمادة حافظة من التعفن، هل تعلم لماذا يتحول الفورمالين بعد فتره الى ابيض؟

3 إجابات

الفورمالين: هو عبارة عن المحلول المائي من الفورم ألدهيد بنسبة 37%، كما يُستخدم الفورمالين المخفف الذي يحوي على 10% فورمالين أي 4% فورم ألدهيد. والفورم ألدهيد هو عبارةٌ عن غازٍ عديم اللون وقابلٍ للاشتعال، ويُعد من المواد المخرشة ويعتقد العلماء أنه مرتبط ببعض أنواع السرطانات لدى الإنسان والحيوانات أيضًا.

يتحول الفورمالين إلى اللون الأبيض بسبب تشكل راسبٍ أبيض يُدعى بارافورم ألدهيد، وذلك بسبب تخزين الفورمالين في درجة حرارةٍ منخفضةٍ، كما يحتوي الفورمالين على نسبٍ قليلةٍ من مونومير البارافورم ألدهيد ومعظمها على شكل سلاسلٍ قصيرةٍ من متعدد الفورم ألدهيد، ويتم التخلص من البارافورم ألدهيد بواسطة عملية التسخين الجاف للمحلول وبإضافة الماء، حيث يتم الحصول على محاليل نقية من الفورم ألدهيد، تُستخدم تلك المحاليل عالية النقاء في عمليات الفحص المجهري.

ويجب الانتباه أثناء التعامل مع غاز الفورم ألدهيد عالي النقاء لأنه قابلٌ للاشتعال، وبمجرد إزالة البارافورم ألدهيد، يمكن استخدام المحلول الناتج كالتالي: مطهر للفطريات والجراثيم، كما يُستخدم في تصنيع بعض المواد اللاصقة، ويدخل في تركيب مواد التجميل، كما يجب حفظ محلول الفورم ألدهيد الناتج بشكلٍ محكم الإغلاق وعدم تعريضه للهواء لكي لا يتأكسد مشكلًا حمض الفورميك.

أما البارافورمالين فيُستخدم في صناعة الملابس وأدوات المرضى، وتعقيم غرف المستشفيات، ويدخل في صناعة العاج الصناعي.

أكمل القراءة

الفورمالين أحد أشهر المواد الكيميائية السامة، حيث يحمل الصيغة الكيميائية (CH2O). ويعتبر الشكل الأساسي له، هو غاز الفورمالدهايد الذي تمّت إذابته في الماء، ليشكّل مركب “الفورمالين”؛ الذي دخل في صناعة العديد من الأغراض، ولذلك أطلق عليه العديد من الأسماء ومنها: فورمول، أو ألدهيد النمل، أو الفورمالديهايد، أو الفورمالدهيد. ويعتبر الفورمالين مركبًا سامًا للغاية، حيث يسبب استنشاقه الإصابة بالتهاب الرئة المزمن، كما يؤدي ابتلاعه إلى الموت السريع كونه ينتمي إلى عائلة المواد السامة. وإن تشكل الفورمالين في المعدة يعني حدوث الالتهاب فيها وتآكل الجهاز الهضميّ.

يعتبر الفورمالين بمثابة محلولٍ مائي، استخدم في العديد من الصناعات والمجالات الطبية بفضل قدرته على قتل البكتيريا، حيث استعمل كمطهرٍ، ودخل في مجالات تحنيط الجثث، وصناعة المواد المانعة للتعفّن، بالإضافة إلى استخدامه في صناعة المواد اللاصقة، والطلاء، وحفظ مواد التجميل. ويعتبر الفورمالين أحد المواد المسرطنة، لذلك حُظر استخدامه لحفظ المواد الغذائية.

عند حفظ الفورمالين يجب اتباع العديد من الإجراءات، كحفظه في الظلام عند درجة حرارةٍ أعلى من 4 درجاتٍ مئويةٍ. وذلك تجنبًا لتشكل مركب “البارافورمالدهايد”، الذي يشكّل راسبًا سامًا أبيض اللون؛ لذلك نلاحظ إضافة القليل من مركب الميثانول إلى الفورمالين لمنع تشكل “البارافورمالدهايد”.

أكمل القراءة

الفورمالين هو مركّب كيميائي ناتج عن إذابة غاز الفورمالدهيد في الماء، إذ يحوي هذا المحلول عادةً على الفورمالدهيد بنسبة 37%، وغالبًا ما يتم تحضير محاليل مخففة منه واستخدامها.

يُستخدَم الفورمالين كمعقم صناعي ومادة حافظة للأنسجة والعينات الحيوية والتشريحية في العديد من المختبرات العلمية، بالإضافة إلى استخدامه كمادة حافظة لبعض المنتجات كبعض الأدوية أو مستحضرات التجميل أو المواد المطهرة، كما يمكن أن يضاف إلى المياه كمادة مطهرة تقتل البكتريا والفطريات، لكن يضاف بنسب محددة كي لا يلحق الضرر بالأحياء المائية.

طريقة تخزين الفورمالين مهمة جدًّا في الحفاظ عليه، إذ يجب تخزينه في الظلام وفي درجة حرارة الغرفة، لأنّ درجات الحرارة المنخفضة والأقل من 4 درجة مئوية تسبب تكوين مركب البارافورمالدهايد، وهو المسؤول عن ظهور اللون الأبيض في المحلول، إذ أنه راسبٌ أبيض سام، وعادةً ما تُضاف نسبة محددة من الميثانول إلى المحلول وذلك لمنع تكوين البارافورمالدهايد.

كما يجب إحكام إغلاقه جيدًا، لأن التعرض للأوكسجين الهوائي يحفز أكسدة الفورمالدهيد وتشكيل حمض الفورميك.

يُعتبر الفورمالين من السموم القاتلة، إذ انّ ابتلاعه يسبب الموت المفاجئ، كما أنّ استنشاقه حتى ولو بكميات قليلة يسبب التهاب الرئتين والشعب الهوائية، بالإضافة إلى أنّ له العديد من الآثار الضارة الأُخرى، لذا ينبغي التعامل معه بحذر وتخزينه ضمن الشروط المُوصى بها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا يتحول الفورمالين بعد فتره الى ابيض"؟