لماذا يجب علينا حماية الغابات المطيرة

تنتشر الغابات المطيرة المعروفة بأمطارها الغزيرة في عددٍ من بقاع الارض، والتي يحاول مناصرو البيئة حماية ما تبقى منها والحد من إلحاق الأذى بها، فما هو الدور الهام الذي تلعبه تلك الغابات؟ وأين تكمن أهميتها بالنسبة للحياة على الارض؟ وماهي أبرز الإجراءات الواجب اتباعها لحمايتها؟

4 إجابات

الغابات المطيرة أحد الموارد الطبيعية الغنية على سطح الأرض، فهي تشكل حوالي 6 % من مساحة كوكب الأرض، ولها العديد من المنافع التي تجبرنا على الحفاظ عليها وحمايتها منها:

  • عاش الإنسان البدائي في الغابات المطيرة، فارتبط بها ارتباطًا وثيقًا فأصبحت وبكل مواردها من نباتات وحيوانات متدخلة في حياة الإنسان ومرتبطة أيضًا بروحانياته، لذا فهي مهمة للإنسان.
  • حوالي نصف الأدوية والعقاقير التي يصفها الأطباء للمرضى في الولايات المتحدة، تصنع من نباتات الغابات المطيرة، وبذلك فهي مرتبطة بصحة الإنسان.
  • الأطفال المصابون بمرض سرطان الدم يُعالجون بالأدوية القادمة من أزهار بعض نباتات الغابات المطيرة.
  • بعض أمراض القلب ومرض الملاريا، يأتي علاجهم من بعض النباتات التي تتخذ الغابات المطيرة موطنًا لها.
  • تمتص الغابات المطيرة مياه المطر الغزيرة وتطلقها بعد ذلك للبيئة ببطء، مما يحافظ على البيئة آمنة من الفيضانات.
  • تعتبر الغابات المطيرة ملاذ آمن لبعض الطيور أثناء فترة الشتاء القاسية في بعض الأماكن في العالم، فتهاجر إليها الطيور وتتخذها موطنًا طوال فترة الشتاء.
  • يعيش في الغابات المطيرة الكثير من الأنواع النباتية والحيوانية، والتي قد تنقرض إذا أُلحق ضرر بالغابات المطيرة، لأنها قد لا تجد الظروف المثالية – بالنسبة لها – للحياة كما تجدها في الغابات المطيرة.

أكمل القراءة

تدنت في الآونة الأخيرة نسبة مساحات الغابات المطيرة بسبب عمليات التنقيب غير القانونية وقطع الناس للأشجار وانتشار العمران العشوائي وتغير المناخ والحرائق، وتعد الغابات المطيرة جزءًا مهمًا من النظام البيئي العالمي وذلك لعوامل عديدة منها:

  • تحتوي الغابات المطيرة على الكثير من النباتات والحيوانات ومن ضمنها الأنواع المهددة بالانقراض.
  • تحافظ على المناخ لدورها الكبير في تنقية الهواء وزيادة نسب الأوكسجين وامتصاص غاز ثنائي اكسيد الكربون من الجو.
  • تقدم غذاءً مستمرًا للكائنات الحية لاستمرار عملية البناء الضوئي فيها على مدار العام.
  • تحمي التربة من الانجراف.
  • تحمي العديد من البلدان من خطر الفيضانات والجفاف.
  • تعد موردًا اقتصاديًا هامًا، حيث تشكل مصدرًا هامًا للغذاء والأخشاب والنباتات الطبية.
  • تنشط السياحة البيئية.

وهناك مجموعة من الإجراءات الممكن اتخاذها للمساهمة في حماية الغابات المطيرة وهي:

  • التوعية البيئية بأهمية الغابات المطيرة، وإيجاد خطوات فعالة للمساعدة في إنقاذها.
  • إحياء أراضي الغابات المدمرة وإعادة تشجيرها.
  • تقليل التلوث البيئي عن طريق العيش بطرق نظيفة لا تشكل خطرًا على البيئة.
  • زراعة الأشجار في المنتزهات والحدائق.
  • زيادة الوعي عن خطورة انبعاث الغازات السامة التي تطلقها الشركات والمصانع وتشجيعها على العمل بطرق تحد من تلوث البيئة وتحافظ عليها.

أكمل القراءة

إنّ للغابات المطيرة أهمية كبيرة بالنسبة للعديد من المخلوقات على سطح الأرض فهي تعدّ:

  • موطن رئيسي للحيوانات والنباتات: تحتوي الغابات المطيرة الاستوائية على ثلاثين مليون نوعًا من الحيوانات والنباتات، وهذا ما يمثل نصف الحياة البرية على الأرض، إضافةً إلى احتوائها على ما يقل عن ثلثي الأنواع النباتية.
  • منطقة أجداد السكان الأصليين: لقد عاش العديد من السكان الأصليين في تلك الغابات المطيرة منذ آلافِ السنين، معتمدين عليها في تأمين طعامهم ومأواهم وحتى أدويتهم؛ لذلك إنّ إزالة شركات النفط لمساحات شاسعة من الغابات يسمح في تهديد بقاء السكان الأصليين.
  • تنظيم مناخ الأرض: تخزن الغابات المطيرة كميات كبيرة من المياه، وهي في ذلك تعمل كالاسفنجة الكبيرة، كما يُعتقد أنّ غابات الأماوزن وحدها تخزن أكثر من نصف مياه الأمطار على الارض؛ كما تقوم أشجار الغابات المطيرة بإطلاق المياه من أرضها إلى الغلاف الجوي على شكل ضباب وسحب، فدون تلك العملية التي تساعد على تغذية الأنهار والبحيرات وأنظمة الري، ستصبح حالات الجفاف أكثر حدوثًا، مما قد يؤدي إلى انتشار المجاعة والأمراض.
  • صناعة الأدوية: من المفاجئ أنّ أكثر من 25 % من الأدوية الحديثة يتم إنتاجها من نباتات الغابات الاستوائية، ولحد الآن قد تم تعلم استخدام فقط 1% من هذه النباتات المذهلة، وستكون النتائج أكثر روعةً في حال استطعنا تجربة 99% المتبقية.

يُمكن اتخاذ بعض الإجراءات الضرورية لحماية الغابات المطيرة؛ كتعليم الناس وتثقيفهم حول أهمية البيئة والحفاظ عليها، وكيف يُمكنهم الإسهام في الحفاظ على الغابات المطيرة تحديدًا، كما ينبغي استعادة النظم البيئية المتضررة وذلك من خلال زرع الأشجار في الأراضي التي قُطعت منها مساحاتٌ شاسعة تقدر بالغابات، ومن الإجراءات الأخرى إقامة حدائق لحماية الغابات المطيرة والحياة البرية ككُل، أخيرًا ينبغي دعم الشركات المعنيّة بالحفاظ على البيئة والتي تساهم في تقليل الأضرار التي تلحق بالطبيعة.

أكمل القراءة

يجب علينا حماية الغابات المطيرة

تتميز الغابات المطيرة بأمطارها الغزيرة وبمناخها الدافئ فالحد الأدنى للأمطار السنوية فيها يعادل 2000 ملم، تحتوي هذه الغابات على أعداد كبيرة من الأشجار المرتفعة.

تشكّل الغابات المطيرة مأوى للعديد من الحيوانات والنباتات. يجب علينا حماية الغابات المطيرة لأنها تساعد باستقرار المناخ على المستوى العالمي، فهي تحمي الكثير من البلدان من الجفاف وخطر الفيضانات. بالإضافة إلى أنها مصدر هام جدًا للعلاج، فهي مقصد سياحي وعلاجي للكثير من السواح والمغامرين، وهي توفر أيضًا  الغذاء لجميع الكائنات الحية بسبب البناء الضوئي الذي يكون فيها على مدار السنة.

يعيش في هذه الغابات أكثر من نصف أنواع النباتات والحيوانات الموجودة على سطح الكرة الأرضية بما في ذلك الزواحف كالسلاحف والأفاعي، والثديات واللافقاريات، والطيور، وتمّ العثور حديثًا على الكثير من عائلات اللافقاريات. تحتوي الغابات المطيرة على العديد من الفطريات التي تتغذى على البقايا النباتية المتحللة.

لهذه الغابات دورًا كبيرًا بالمحافظة على المناخ العالمي فهي تمتص غاز ثنائي أكسيد الكربون، هي تعمل كالمصفاة لتصفية هواء الغلاف الجوي وتزويده بالأكسجين، ولهذا السبب تُعتبر غابات الأمازون بمثابة الرئة للكرة الأرضية ولكن هناك توقعات كبيرة بتراجع مساحات غابات الأمازون بسبب الحرائق وإزالة الأشجار.

تساعد الغابات المطيرة الإنسان بتوفيرها له الخشب والمنتجات الحيوانية، هي محط اهتمام العديد من علماء البيئة، تُستخدم الأدوية المستمدة من نباتات هذه الغابات لعلاج العديد من الأمراض كالالتهابات، والحمى والحروق، ومشاكل الجهاز التنفسي والهضمي، وهي أيضًا موطنًا للعديد من القبائل والشعوب في أفريقيا والبرازيل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا يجب علينا حماية الغابات المطيرة"؟