لماذا يدفن الجمل في الرمل

1 إجابة واحدة
مترجمة
دراسات اللغة الإنجليزية, تشرين

ينتمي الجمل المعروف بسفينة الصحراء لفصيلة الثديات، يتميز الجمل بوجود السنام على ظهره وهي كتلة دهنية محدبة، كما يتميز الجمل أيضًا بضخامة جسده وارتفاع قامته وطول عنقه. تعد الحشائش والحبوب والأعشاب الجافة وأوراق الشجر والنباتات الشوكية من أهم ما يتغذى عليه الجمل. رأس الجمل متوسط الحجم مستطيل الشكل، يتميز بعينين واسعتين وأهداب كثيفة وطويلة لحماية العينين من الرمال والحرارة المرتفعة في الصحراء، يتميز أيضًا بأرجله الطويلة والقوية التي تساعده برفع جسده عن حرارة الرمال المرتفعة.

تزيد المسافة التي يقطعها الجمل عن 40 ميل/ الساعة، توصف حاسة السمع لدى الجمل بأنها قوية بالرغم من صغر أذنيه، ويقوم الشعر بتغطية الأذنين ليؤمن لهما الحماية من الرمال. كان الجمل يستخدم منذ القدم كوسيلة نقل، يعود سبب تسميته بسفينة الصحراء لطريقة سيره وتمايله فهو يتمايل فوق الرمال كما تتمايل السفينة في البحر، وهو دائم الوجود في الصحراء. يمتلك الجمل الأسنان القوية والفم الذي يتميز بوجود بطانة داخلية تساعده على مضغ النباتات الجافة، والشفتين القويتين الغليظتين. لا يمكن مقارنة حليب الجِمال بحليب الأبقار، لأن نسبة الدهون فيه قليلة ويحتوي أيضًا على المعادن والحديد والفيتامينات.

يغطي قدم الجمل خف سميك لمساعدته في التنقل بين الصخور الحارة الموجودة في الصحراء دون شعوره بالإرهاق، تصل حرارة جسمه في الليل إلى 34° وخلال النهار إلى 41°، تصنف الجِمال من الثديات لأن الناقة تقوم بالولادة  والإرضاع، تضع الناقة مولودها وهي متخذة وضعية الوقوف. يمتلك الجمل ذاكرة قوية فهو لديه القدرة على تذكر الأماكن التي كَبِرَ فيها ويميز الإشارات والحركات الصادرة عن صاحبه. يقوم الجمل بالبكاء عند ذبحه، لذلك يتم تغطيه رأسه قبل ذبحه، يمتاز الجمل بصفة الحقد فهو قادر على تذكر من قام بإيذائه حتى ولو بعد فترة طويلة جدًا.

للجمال أنواع عديدة ومنها الجِمال العربية التي تعيش في الشمال الإفريقي والجزيرة العربية يتميز هذا النوع بامتلاكه سنام واحد فقط، الجِمال الآسيوية التي تعيش في روسيا والصين ومنغوليا هذا النوع يمتلك سِنامين ويتميز بقصر أرجله وقوته وسرعته، نستطيع الاستفادة من حليب الناقة لصناعة الجبنة واللبن، ونستطيع الاستفادة من لحم الجمل كغذاء جيد.

يقاوم الجمل الحرارة الشديدة بشكل أفضل بكثير من الحيوانات الأخرى، لأنه يتمتع بقدرة مذهلة على الحفاظ على الماء بعدة طرق: أولاً، يستطيع الجمل أن يبتلع 100 لتر من الماء في أقل من 10 دقائق، ويعرف كيف يغيير درجة حرارة جسده من 34 درجة إلى 42 درجة، مما يسمح له بتعديل عرقه وبالتالي الحفاظ على الماء في جسده بشكل أفضل وأخيرًا، يمتلك الجمل قوة خارقة فهو قادر على تحمل فقدان الماء الذي يزيد عن 30 %، بينما عند الثدييات الأخرى يكون هذا الفقد قاتلاً  بنسبة 15 %.

من الأسئلة الأكثر انتشارًا هو عن سبب دفن الجمل بالرمل وجوابه هو أنه عندما يصيب الجمل مرض يسمى بالجرب يكون علاجه الوحيد هو دفن جسد الجمل بالرمل فحرارة الرمل تساعد في القضاء على الجرب، ولأن بنية جسم الجمل تمتاز بتحمل الحرارة العالية فلا ضرر عليه ولا مكروه يصيبه أثناء هذه العملية.

أكمل القراءة

1,656 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "لماذا يدفن الجمل في الرمل"؟