لماذا يسبب الصداع الم في الاذن و الرقبة

نعاني جميعًا من الصداع بشكل شبه دوري نتيجة أسباب مختلفة. لمَ يصاحب هذا الألم بآلام في الرقبة ووجع في الأذنين؟

3 إجابات

الصداع هو عبارة عن ألم يمكن أن يصيب أي منطقة من الرأس، فقد تعاني منه في جهة واحدة من الرأس أو من الجهتين أو في أي مكان منه، وقد يستمر هذا الألم أجزاء من الساعة أو حتى عدة أيام، ومن الممكن أن يأتي بشكل خفيف يمكن تجاهله أو حاد يصعب احتماله.

يمكن أن يتشكل الصداع خلف الأذن نتيجة التهاب الأعصاب القذالية أو الأعصاب التي تمتد من أعلى الحبل الشوكي حتى فروة الرأس، وهو ما يدعى بالألم العصبي القذالي؛ كما قد يسبب التهاب عظم الخشاء الواقع خلف الأذن معاناتك من صداع واحمرار وإفرازات في الأذن، وقد يتطور الأمر إلى فقدان السمع فيها وهو ما يدعى بالتهاب النتوء اللحمي.

يمكن أن يتسبب تصلب الرقبة بحدوث صداع في الرأس، إذ تحتوي رقبتك على مجموعة متكاملة من العضلات والأربطة والفقرات والأوعية الدموية وغيرها، وفي حال إصابة أي من أعصاب الرقبة أو فقراتها بتلف ما ستكون النتيجة إصابتك بشد عضلي في هذه المنطقة مسببًا ألمًا يؤدي إلى الصداع، كما ويتسبب تعرضك لفترات من الإجهاد والقلق وقلة النوم إلى شد في العضلات الواقعة في مؤخرة الرقبة وقاعدة الجمجمة مسببةً الصداع، وهناك حالات أخرى تؤدي إلى تصلب الرقبة والمعاناة من الصداع كانضغاط الأعصاب الرقبية ووجود انزلاق غضروفي في العنق وحالات أخرى.

أكمل القراءة

الصداع هو عبارة عن ألم في الرأس بسبب وجود التهاب في مفاصل الجمجمة وغالباً ما يكون مُترافقاً مع ألم في العينين أو الأذنين أو في الجزء العلوي من الرقبة بسبب اتصالها المباشر مع الجمجمة، كما أنه قد يترافق معه ألم في الصدر والظهر وللصداع أنواع عديدة، والتي قد تسبب تلك الأعراض منها:

  • الصداع التوتري: يعتبر الصداع التوتري من أكثر أنواع الصداع انتشاراً، وقد يمتد هذا الصداع لعدة أيام، مسبباً آلامًا في الرقبة والكتف بسبب تشنج عضلات الرأس والوجه، وسمي بالصداع التوتري لأنه يصيب أشخاصاً يعانون من بعض الصعوبات والضغوطات التي ينتج عنها توتر.
  • الصداع الرقبي: الكثير من الأشخاص الذين يعانون من هذا الصداع يظنون أن الصداع هو سبب الألم في الرقبة لكن وعلى العكس، فإن سبب هذا الصداع هو وجود مشكلةً ما في مفاصل الرقبة أو بسبب ضعف عضلات الرقبة، وبمجرد معالجة السبب يختفي هذا الألم.
  •  صداع المفصل الفكي الصدغي: وهذا النوع من الصداع يصيب النساء بشكل أكبر بسبب البنية التشريحية لعظم الفك لديهنَّ، ومن أسبابه احتكاك الأسنان مع بعضها بسبب الضغط عليها أو بسبب الإطباق الفكي واللذان يحدثان بسبب التوتر أو أثناء النوم، ويترافق هذا الصداع مع صعوبة في البلع وألم في عضلات الوجه، كما يؤدي إلى وجود طنين في الأذنين بالإضافة لغياب السمع مؤقتاً.
  • الصداع العنقودي: يكون هذا النوع على شكل نوبات شبه يومية وقد تستمر من أسبوع إلى سنة، ويتصاحب مع هذا الصداع العديد من الأعراض منها: ألم في الرقبة وصعوبة في الحركة بالإضافة للغثيان والإقياء والحساسية للصوت والضوء.

أكمل القراءة

الصداع هو ألمٌ شديدٌ في الرأس قد يحدث في جزء واحد من الرأس أو يشمل الجزأين معًا، ويُعتبر الصداع من الآلام الأكثر شيوعًا في العالم بسبب تعدد أنواعه وعدم بيان أسبابه.

يحدث الصداع بسبب التهاب الهياكل والبنى المحيطة للدماغ والتي تؤثر على وظائفه الحيوية، وكون الدماغ غير حسّاس للألم فنجد تأثيرات الصداع في أغلب الأحيان تتخطّى الجمجمة وتمتد إلى الأعضاء المحيطة مثل الجبين والعين والأذن والأنف والرقبة وأحيانًا تصل إلى الكتفين، كما يرافق الصداع غالبًا الشعور بالغثيان.

تتصل الرقبة اتصالًا وثيقًا بالجمجمة من خلال فقراتها السبع، حيث تقوم الفقرة الأولى من الرقبة بوظيفة ربط الجمجمة مع باقي أجزاء العمود الفقري، أما فقراتها الأخرى فلها دور هام في سهولة حركة الرأس والرقبة، ولذلك فإن أي التهاباتٍ أو اصاباتٍ مؤلمة يمكن أن تصيب الجمجمة والرأس فهي ستؤثر على الرقبة بالدرجة الأولى وتسبب ضغطًا على مفاصلها، ولذلك كثيرًا ما تشعُر بألم أو تصلّب في الرقبة عند تعرضك للصداع في مختلف أنواعه.

كما يمكن أن يترافق مع الصداع ألم في الأذن، وهنا في الغالب يكون هذا الصداع دليلًا على وجود مشكلة محددة مثل اضطرابات المفصل الفكّي الصدغي وهو المفصل المسؤول عن فتح وإغلاق الفكين، أو الالتهابات في الأذن الداخلية أو الوسطى أو الخارجية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا يسبب الصداع الم في الاذن و الرقبة"؟