لماذا يستخدم الاكسل

تم إصدار برنامج إكسل Excel في عام 1985، وقد أصبح استخدامه أداة قوية ذات مكانة راسخة في سوق العمل، لكن لماذا يستخدم الإكسل؟

4 إجابات

يعتبر مايكروسوفت أوفيس إكسل إحدى أهم برامج مجموعة مايكروسوفت أوفيس، والذي صُمِّمَ أساساً ليحاكي أوراق الأعمال المكتبية، والجدولة، والحوسبة، وفرز البيانات وتصفيتها وفق خصائص معيّنة يحدّدها المستخدم، وتطور البرنامج في بعد ليكون أساسيًا في إدارة المؤسسات الصغيرة، أو المشاريع الكبيرة على حدٍّ سواء، وبالإمكان تلخيص أهم وظائف إكسل الكثيرة ببعض الأمثلة:

  • أساسيات المحاسبة المالية: بهدف إدارة جميع العمليات الحسابية كجميع وطرح المنتجات والأسعار والمواد والنفقات، واستنباط النسب المئوية والمتوسطات الحسابية والمجالات الرياضية وغيرها الكثير من التوابع الرياضية، الخاصة بعمليات المحاسبة.
  • تنظيم البيانات الإسمية: كما هو الحال لدى المؤسسات التعليمية أو التجارية أو غيرها، التي تحتاج إلى تنظيم أسماء عمالها وموظفيها، أو أسماء منتجاتها وبضائعها، لسهولة البحث عن أي معلومة أو ترتيبها أبجدياً أو تصفيتها حسب معلومة معينة.
  • إنشاء مخططات بيانية أو إحصائية: سواء كانت خطية أو عمودية أو دائرية، لتسهيل دراسة الجدوى الاقتصادية، أو لتسهيل الدراسات الإحصائية أو العلمية على أي محتوى.
  • إنشاء مفكرات أو جداول زمنية: حيث يستطيع الإكسل التعامل مع التواريخ والأيام والعطل، ولسهولة إنشاء جدول مواعيد أو تواريخ خاصة لمعلومات معينة مع القدرة على إعطاء إشعارات مؤقتة.
  • وضع خطط تنفيذية: لمعرفة تقدم أي مرحلة عمل وفق زمن معيّن، مهما كان نوع العمل ومهما كان نوع البيانات المدخلة.
  • يمكن للبرنامج دمج واحدة أو أكثر من الاستعمالات السابقة في مشروع واحد، مما يتيح تنوعاً كبيراً بالاستعمالات، إضافةً لفوائد كثيرة في تنظيم البيانات وإدارة المعطيات.

أكمل القراءة

إليك قائمة ببعض المهام التي يمكنك الاستفادة من برنامج إكسل لإنجازها:

  1. العمليات الحسابية: يمكنك إنشاء آلة حاسبة مخصصة في إكسل، وبرمجة الصيغ الحسابية شائعة الاستخدام، وبهذه الطريقة، سيوفّر عليك إكسل الوقت والجهد.

  2. في شركات المحاسبة: هذا البند يختلف عن سابقه، ففي الشركات يحتاج الموظفون لإنشاء ميزانية، ومخططات وتتبع النفقات وتقارير مالية، ويحتاج ذلك إلى تصميم جداول بيانات ضخمة؛ وإكسل هو الحل. ما يُقارب 89% من الشركات تستخدم إكسل لتلبية احتياجاتها في عمليات المحاسبة المختلفة.

  3. تمثيل البيانات: المخططات الدائرية والخطّية، والمساحية والعمودية، والمخططات بأشكالها المختلفة، كلّها بإمكان إكسل تمثيلها بشكل جميل وواضح ومفهوم.

  4. وضع الخطط: مثلًا إنشاء جدول زمني لموقع ويب خاص بك، أو خططك الدرسيّة في الصف، أو حتى جدول يومي لك ولعائلتك. يمكنك أيضًا ترتيب حفل زفافك على إكسل! نعم هذا غريب، ولكنه ممكن باستخدام جدول بيانات خاص بالرد على دعوات الحضور (RSVPs).

  5. إنشاء قوائم المهام ومراجعتها: إذا كنت من الأشخاص المنظّمين، فحتمًا تتبع أسلوب القلم والورقة في ترتيب مهامك، وتجلس مساءً لتعرف ماذا حققت خلال النهار.. حسنًا، إكسل يدعوك لتوديع القلم والورقة، فقط أنشئ قوائم باسم مهام، ومهام منجزة، أو ما يحلو لك، واستمتع بطريقة أكثر فاعلية. يمكنك أيضًا إنشاء قوائم عمل أو تسمى لوحات من نمط كانبان (Kanban) تمامًا مثل تريللو.

أكمل القراءة

الاكسل هو برنامج أُصدِر في عام 1985، وقد ازداد انتشاره في وقتنا هذا، حتى أنه أصبح من أهم البرامج لقطاع العمل حول العالم، ويُستخدم في تنظيم الأمور الاقتصادية، فمن خلال مواصفاته المتقدمة، يمكن إنجاز أعمال وجدولتها خلال دقائق، بينما كانت تستغرق أسابيع ليتم إنجازها يدويًا.

ويُستخدم أيضًا في التسويق وإدارة المنتجات، عن طريق تجهيز القوائم الخاصة بالمشترين، ويستخدم الجداول الإحصائية ويسمح للمستخدمين بأن يلخصوا بسهولةٍ وسرعةٍ بيانات المبيعات والمشتريات ويصنفونها وفق فئات.

كما يُستخدم في تخطيط الموارد البشرية، لتنظيم كشوف الرواتب والموظفين، مما يسمح باكتشاف الأنماط المتكررة ويساعد على فهم كيفية تقسيم فرق العمل على أساس المهمة أو المستوى أو الراتب.

وهناك مجالاتٌ أخرى كثيرة لاستخدام هذا البرنامج، وسنستعرض أدناه قائمةً بسيطةً منها لنعطي فكرةً عما يمكن أن يفعله اكسل:

  • عند التخطيط لتشكيل فريق للعب مباراة كرة قدم، يمكن استخدام اكسل لتنظيم التكاليف وتنظيم الفريق.
  • عند التخطيط لإنشاء تقويم ٍقابل للتعديل لموقعٍ الكتروني، يمكن ترتيب التواريخ والمواضيع.
  • عند وضع ميزانية لمنتجٍ يمكن إدراج النفقات ضمن فئات، في جدول وتحديثها باستمرار.
  • بالإضافة لإنشاء جداول ومخططات تظهر فيما إذا كان المنتج قريب من الميزانية الموضوعة له في كل فئة.
  • ويمكن مثلًا حساب الخصومات على المشتريات للزبائن بناء على حجم الشراء لكل منتج حسب فترات محددة.

أكمل القراءة

لماذا يستخدم الاكسل

يعرف برنامج اكسل Excel بكونه أحد أشهر برامج مايكروسوفت أوفيس، يستخدم بشكل أساسي لجدولة البيانات وتنظيم الأرقام، كما تستخدمه جميع الشركات حول العالم لإجراء التحليل المالي.

يستخدم الاكسل في كلٍ مما يلي:

  • إدخال البيانات وحفظها: يعد برنامج إكسل الوسيلة الأمثل لإدخال البيانات وتحزينها، وبحجم ملف صغير بالمقارنة مع محتوى البيانات الكبير، وبأسلوب عرض بسيط وسهل ومصمم بشكل خاص لخدمة مختلف احتياجات العمل.
  • جمع البيانات والتحقق منها: تستخدم أغلب الشركات برنامج إكسل لإدخال سجلاتها والتحقق من صحة جميع المدخلات عن طريق قيام البرنامج بحذف البيانات غير الكاملة أو المكررة، الأمر الذي يزيد من جودة العمل والتقارير المعدة انطلاقاً من هذه البيانات.
  • القيام بالمهمات الإدارية والتنظيمية: يوفر برنامج وسيلة مساعدة لإتمام المهمات الإدارية والتنظيمية عن طريق إنشاء المخططات مع إمكانية إدراج النصوص والصور إليها.
  • القيام بمهمات المحاسبة المالية: يحتوي هذا البرنامج على قوالب محاسبة جاهزة وسهلة الاستخدام.
  • تحليل البيانات: أحد أهم الميزات التي يقدمها برنامج الاكسل هي قدرته على تحليل البيانات المدخلة واستنباط المعلومات منها، كما يمكنه التركيز على جزء محدد من البيانات، أو إزالة أجزاء من البيانات، أو التعديل عليها وتغير أسلوب العرض.
  • إنشاء التقارير والرسوم البيانية: يوفر البرنامج الأساليب اللازمة لتحويل البيانات والجداول إلى مخططات أو رسوم بيانية، ومن ثم توظيفها في صياغة التقارير الرسمية أو العروض التقديمة، وللقيام بذلك يوجد مجموعة كبيرة من القوالب الجاهزة مع إمكانية التعديل عليها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا يستخدم الاكسل"؟