لماذا يستخدم جدار الحماية

إن جدار الحماية لجهاز الكمبيوتر جزء لا يتجزأ من نظام الأمان الشامل الخاص بشبكتك، لكن هل تعلم لماذا يُستخدم جدار الحماية؟

3 إجابات

بدايةً إنّ جدار الحماية هو عبارة عن أداة تعمل على فحص الرسائل التي تدخل أو تخرج من الشبكة الخاصة المتصلة بالإنترنت، وبذلك يعمل على تعطيل وصول أي مستخدم لا يحقق المعايير الأمنية، ويمكن تشبيه جدار الحماية للكمبيوتر بأنّه بمثابة باب المنزل، ومن أهم استخداماته:

  • لا يسمح جدار الحماية بمرور المحتويات غير المرغوب بها والتي تعمل على اختراق النظام، لذلك عليك التأكد من احتواء نظامك عليه وإلا يمكنك تثبيته من مصدر خارجي.
  • كذلك فإنّ جدار الحماية يحول دون وصول المخترقين المحتملين عبر الأنظمة البعيدة بشكل غير مصرح به والذي غالبًا ما يكون لأهداف مدمرة.
  • يعتبر جدار الحماية مصدر أمان للآباء وذلك لدوره في منع المحتويات غير اللائقة التي تأتي عبر الإنترنت الأمر الذي قد يدفع الشباب إلى سلوكيات خاطئة.
  • تحقق جدران الحماية نوع من التحصين للأجهزة حيث أنّها تعمل على فحص أنشطة المرور وبذلك تضمن الأمان بالاعتماد على البروتوكول وعنوان IP.
  • وفضلًا عن كل ماسبق تقوم جدران الحماية بمنع المحتويات الضارة التي تأتي من مشاهدة أو تحميل الأفلام وكذلك تلك المترافقة مع تشغيل الألعاب أو حتى تنزيلها، فليست كل المواقع آمنة بالحد الذي تتخيله إذ يمكن للكثير منها أن تبث البرامج الضارة والفيروسات على جهازك محاولةً اختراق النظام.

أكمل القراءة

جدار الحماية هو حاجز أمني يحمي الحاسوب أو الهاتف من مخاطر البرامج الضارة الموجودة في البيانات المتبادلة عبر شبكة الإنترنت بين الخوادم ومستخدمي الإنترنت، حيث تراقب جدران الحماية الموجودة في الأجهزة والراوترات والخوادم حركة البيانات المارّة عبرها وتتحقق من سلامتها وتمنع الضارّ منها.

يتم وضع قواعد محددة تمر البيانات التي تحققها ويستبعد جدار الحماية البيانات المخالفة ويمنعها من الوصول إلى المستخدم لأسباب عديدة منها:

  • حماية الجهاز من الوصول إلى بيانات عن بعد: وذلك بمنع الهاكرز من الوصول إلى جهازك أو التحكم به دون علمك، ويتم ذلك عن طريق برامج يتم تثبيتها عن بعد بطرق احتيالية، أو ضمن نسخ أنظمة التشغيل غير القانونية.
  • منع الرسائل المرتبطة بمحتوى غير مرغوب به: وهو ما تعرض له أغلب مستخدمي ويندوز إكس بي (Windows XP) بسبب عدم تفعيل جدار الحماية بشكل افتراضي، وتجاوز أغلب المستخدمين إجراءات تفعيله عند إقلاع ويندوز للمرة الأولى.
  • الأمان أثناء اللعب على الإنترنت: حيث يمكن أن تتعرض خوادم اللعبة للبرمجيات الضارة التي يمكن أن تؤُثر على جهازك أيضًا، وهنا يكمن دور جدار الحماية في مكافحة سرقة بياناتك.
  • حظر المواقع التي تعرض محتويات غير أخلاقية أو غير مناسبة للأطفال: لأن برامج حجب المواقع والمراقبة الأبوية تستخدم جدران حماية لها قواعد محددة لمنع الأجهزة من الوصول إلى تلك المواقع.

وفي النهاية يجب عليك أنواع جدران الحماية التي يمكن أن تكون مجرد تطبيقات كالتي تعمل ضمن ويندوز أو التي يتم دمجها في الراوترات، إلا أنها يمكن أن تكون قطعة خارجية تشبه الراوتر يتم وصلها ضمن الشبكة لزيادة الأمان وتمرير كل البيانات عبر تلك الجدران.

أكمل القراءة

يُستخدم جدار الحماية في الحواسيب الشخصية والمكتبية لمنع الوصول غير الآمن من وإلى جهازك وذلك من خلال فحص جميع حزم البيانات الواردة إلى جدار الحماية الموجود في الحاسب أو الخارجة منه ومن بعدها يُحدّد ما إذا كانت هذه البيانات صالحة للعبور أو يجب منعها، وكسردٍ سريع وشامل لفوائد هذا الجدار، نذكر:

  • يُساهم جدار الحماية في زيادة أمن معلوماتك الشخصية المُخزّنة على الحاسب، فيمنع هذا الجدار الدخول غير المصرّح به والمُتحكَّم به عن بعد من قِبل هكرز مختص في الحواسيب والشبكات.
  • يخفّف جدار الحماية من مخاطر البرمجيات والفيروسات الخطيرة التي تنتقل من شبكة الانترنت عن طريق ألعاب الفيديو المُنتشرة كثيرًا بالفترة الأخيرة، لذلك احرص دائمًا قبل البدء في اللعبة من تمكين برنامج جدار الحماية والتأكد من فعاليته، وبالطبع فإنّ هذه المخاطر ليست حكرًا على الألعاب بل يمكن أن تنتقل من جميع الوسائل والمواقع الإلكترونية لذلك يقوم جدار الحماية بتحديد البروتوكولات المحمية فقط والسماح لها بالعبور.
  • تستطيع من خلال جدار الحماية حظر أي محتوى غير لائق أو غير أخلاقي إن كنت لا ترغب في متابعة هذا النوع من المحتويات، ولعلّ هذه الخاصية أصبحت مهمة جدًا في الفترة الأخيرة من التطوّر التكنولوجي الهستيري الحاصل، فتستطيع من خلال جدار الحماية التحكّم في المحتوى الذي يتابعه أطفالك الصغار.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "لماذا يستخدم جدار الحماية"؟