لماذا ينبغي تقليل سرعة السيارات على المنحدرات؟

1 إجابة واحدة
طالب
المحاسبة, جامعة تشرين

ينبغي عليك تقليل سرعة سيارتك على المنحدرات، خوفًا من فقدانك السيطرة عليها، خاصة في حال وجود منعطفات على المنحدر، فتبعًا لقوانين الجاذبية الأرضية ستبدأ السيارة التي تقودها باكتساب تسارع متزايد حين تنتقل من السير بخطٍ مستقيم إلى السير على منحدر.

بالإمكان قيامك بذلك من خلال استخدام المكابح، بهدف جعل دورات المحرك ثابتة أثناء نزولك المنحدر، للمحافظة على سرعة ثابتة خاصة عند دخولك للمنعطف، حيث أن السرعة الزائدة ستؤدي لوضع ضغط زائد على المحور الأمامي للسيارة ما قد يتسبب في انزلاق السيارة أو انقلابها، نتيجةً لاستخدامك للمكابح اثناء الانعطاف بهدف التقليل من سرعة السيارة.

عند الضغط على المكابح تأكد من أنك تضغط بشكلٍ محكم، بحيث تستطيع ايقاف السيارة بشكلٍ كامل أو التخفيف من سرعتها بأقل وقت استخدام ممكن للفرامل، يعود سبب ذلك إلى أن ضغطك المستمر على الفرامل ولفترة طويلة قد يؤدي إلى تآكل أقراص الفرامل الموجودة في سيارتك، بالإضافة إلى تآكل السائل الموجود فيها والوسائد الخاصة بها، نتيجةً لارتفاع درجة حرارة الفرامل بشكلٍ كبير.

كل النتائج التي سبقت تزيد من فرصة حدوث فشل في المكابح، وهو حدث خطير جدًا قد تصادفه أثناء قيادة السيارة، ولكن خطره يتفاقم بشكلٍ كبير اثناء نزولك للمنحدر، كونك لن تستطيع التحكم بتسارع السيارة المتزايد عن طريق الكبح، وستفقد السيطرة على السيارة نتيجةً لذلك بشكلٍ شبه كليٍ.

يساهم استخدام تروس منخفضة أثناء النزول على المنحدرات في زيادة التحكم بسرعة السيارة أثناء النزول، كما أن استخدام تروس منخفضة أثناء النزول سيؤدي لتفعيل خاصية فرملة المحرك (engine braking) بشكلٍ تلقائي، وهي خاصية تسمح لك بالاستغناء عن فرامل الكبح لتخفيض السرعة أثناء النزول، وبالمقابل استخدام المحرك لتثبيت عدد دورات المحرك، وبالتالي تخفيف السرعة. إن هذه الخاصية تقلل من إمكانية حدوث فشل في الفرامل أثناء النزول، وهو الأمر الذي ينتج عادةً من زيادة حرارة الفرامل نتيجة الاستخدام المفرط لها في محاول تخفيض سرعة السيارة.

فمن الأفضل استخدام الغيار الأول أو الثاني ضمن علبة التروس أثناء نزول المنحدر في حال كانت علبة التروس للسيارة يدوية، أما في حال كانت سيارتك تحتوي على علبة تروس أوتوماتيكية فالأفضل استخدام وضع 2 أو 3 أو L، أما في السيارات الحديثة فيفضل استخدام الوضع اليدوي المُحسن (manual plus)، أو وضع مبدلات نقل الحركة للتحويل إلى غِيارٍ منخفض.

لا يتوجب عليك القلق في حال شاهدت دورات المحركة قد ارتفعت بشكلٍ كبير اثناء استخدامك لترسٍ منخفض، فهذه الحالة تندرج ضمن الإجراءات المتبعة ضن تقنية فرملة المحرك.

تجدر الإشارة إلى خطأٍ يرتكب بشكلٍ كتكررٍ أثناء القيادة على منحدر، وهو قيام البعض بتعديل وضع علبة التروس إلى الوضع المحايد (neutral)، أثناء النزول بمنحدر بهدف توفير استهلاك الوقود، والاستفادة من التسارع المجاني الذي توفره قوى الجاذبية إلا أن هذا التصرف خطرٌ جدًا، فوضع علبة التروس على هذا الوضع سيقلل من تحكمك بالسيارة اثناء النزول، بالإضافة إلى أن خاصية فرملة المحرك غير متوفرة في هذا الوضع، ما سيزيد من استخدامك للمكابح اثناء النزول، ما يؤدي لزيادة فرص حدوث فشل في المكابح.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "لماذا ينبغي تقليل سرعة السيارات على المنحدرات؟"؟