لمحات من تاريخ نادي برشلونة

الموسوعة » وثائقي » لمحات من تاريخ نادي برشلونة

لا شك أنّ نادي برشلونة يُعتبر من أفضل الأندية في العالم الآن، لكن كيف أصبح كذلك؟ لا بدّ لنا أن نتعرّف إلى تاريخ برشلونة الحافل بالإنجازات عبر السنين منذ لحظة تأسيسه.

نبدة عن نادي برشلونة

نادي برشلونة الرياضي (يُعرف اختصارًا بـ FC Barcelona) والذي يُشار إليه عمومًا باسم برشلونة، هو ناد إسباني احترافي في كرة القدم ورياضات أخرى، مقره مدينة برشلونة التي تقع في منطقة كتالونيا في إسبانيا، وقد أُسّس من قبل مجموعة من لاعبي كرة القدم الإسبان والإنجليز والسويسريين والكاتالونيين بقيادة جوان غامبر (Joan Gamper).

أصبح النادي آنذاك رمزًا للثقافةِ الكتالونية، ويُعتبر رابع أكثر فريق رياضي من حيث القيمة السوقيّة في العالم (4.06 مليار دولار)، كما أنه ثاني أغنى نادي كرة قدم من حيث الإيرادات، إذ يُقدر حجم إيراداته سنويًّا بنحو 690.4 مليون يورو، ويمتلك نشيدًا رسميًّا يُطلق عليه Cant del Barça، من تأليف جاومى بيكاس (Jaume Picas) وجوسيب ماريا اسبيناس (Josep Maria Espinàs).§.

محطّات في تاريخ نادي برشلونة

لدى نادي برشلونة تاريخ غني وحافل بالأحداث المهمة، ولا بدّ أولًا أن نبدأ الحديث عن مؤسس النادي ألا وهو جوان غامبر رائد كرة القدم الذي قرر عام 1899 تأسيس ناد لكرة القدم، وما لبث أن خطط لذلك حتى استجاب أحد عشر شخصًا لإعلانه الصحفي، مما جعل حلمه يُصبح حقيقةً وهكذا ولد نادي برشلونة.

بعد خسارة برشلونة أمامَ فريق بيزاكيا عام 1902 في المباراة النهائية لكأس الملك الإسباني (Copa del Rey)، بدأت رحلة نجاح نادي برشلونة حيث فاز بالمنافسة ثماني مراتٍ في ذلك الحين حتى عام 1928، كما نجح في بطولة دوري كتالونيا (Catalan football championship) إحدى أعرق المنافيات المحلية لكرة القدم في أوروبا، والتي تعود أولى منافساتها لسنة 1901.

في العام التالي، فاز برشلونة في الدوري الإسباني لكرة القدم؛ ليصبح أول نادٍ يحقق لقب الدوري الإسباني، ثم بعد ذلك تراجع دور برشلونة بسبب حدوث بعض الصراعات السياسية في البلاد والتي نمت بشكلٍ كبيرٍ لتؤدي في النهاية إلى اندلاع حربٍ أهليةٍ إسبانية.

انتهى دور جوان غامبر في تاريخ نادي برشلونة لتلك المرحلة بشكلٍ مفاجئ بعد نفيه من إسبانيا لأسبابٍ سياسيةٍ، وقد انتحر بعد أعوام قليلة، ثم تلاهُ جوسب سونال (Josep Sunyol)، حيث أصبح القائد الجديد لنادي برشلونة، وقد كان رجلًا سياسيًّا يساريًا، وقد أدى ذلك إلى قيام نظام الديكتاتور فرانثيسكو فرانكو بإعدامه عام 1938.

حصل نادي برشلونة في الفترة الممتدة من 1942 إلى 1957 على لقب الدوري الإسباني لخمس مراتٍ، وكذلك على لقب كأس ملك إسبانيا لخمس مراتٍ أيضًا. عُيّن هيلينيو هيريرا (Helenio Herrera) كقائدٍ جديدٍ لنادي برشلونة، وبفضل جهوده وتوجيهاته فاز برشلونة بلقب الدوري مرتين متتاليتين وكوبا ديل ري في السنوات الثلاث المقبلة.

على الرغم من أنّ برشلونة حقق إنجازًا عظيمًا عندما أصبح أول فريق يهزم ريال مدريد في الكأس الأوروبية، إلا أنّ فترة الستينيات ككلٍ كانت حقبةً مخيبةً للآمال في تاريخ نادي برشلونة ولأنصاره، حيث خسر الفريق نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1961 في بيرن.

انضم النجم الهولندي يوهان كرويف (Johan Cruyff) عام 1973 إلى النادي، وقد شكل انضمامه أحد الأسباب التي مكنت الفريق من الحصول على لقب الدوري الإسباني في عام 1974، وخلال هذه الفترة فاز برشلونة بكأس ملك إسبانيا أربع مراتٍ، وبكأس الكؤوس الأوروبية مرتين متتاليتين.

توصل كرويف إلى فكرة إنشاء أكاديميةٍ لكرة القدم تعمل وفقًا لذات المبادئ التي تتبعها أكاديمية شباب أياكس الشهيرة، وقد قُبل اقتراحه في النهاية وحُوّل مبنى لا ماسيا (La Masia) القديم إلى مقر الأكاديمية. أصبح كرويف في عام 1988 قائدًا لبرشلونة، وفور استلامه قام بتجميع ما يُسمى باسم فريق الأحلام، الذي جمع بين لاعبين محليين أمثال بيب جوارديولا (Pep Guardiola)، وتشيكي بيغريستين (Txiki Begiristain) مع نجومٍ عالميين أمثال مايكل لاودروب (Michael Laudrup)، وروماريو (Romário)، وهريستو ستويشكوف (Hristo Stoichkov).

بعد تحقيقه للكثير من الإنجازات الأخرى وتركه بصمة كبيرة في تاريخ نادي برشلونة الحالي الناجح، غادر كرويف النادي عام 1996 ليليه لويس فان غال (Louis van Gaal) وواصل سلسلة من الإنجازات والنتائج الجيدة في برشلونة.

شهدت بداية القرن الحادي والعشرين الكثير من التغييرات فيما يتعلق بأفراد النادي إلى أن وصل اللاعب الهولندي فرانك ريكارد (Frank Rijkaard) عام 2005، وشكّل فريقًا جديدًا يجمع بين التعاقدات الدولية باهظة الثمن مثل رونالدينيو (Ronaldinho)، وقاعدة من اللاعبين الإسبان القادمين مثل كارليس بويول (Carles Puyol)، وتشافي هيرنانديز (Xavi Hernández)، وأندريس إنيستا (Andrés Iniesta).§.

لقد فاز فريق برشلونة بمجموع 34 كأسًا في القرن الحادي والعشرين، في حين كان أول فريق يفوز بستة كؤوسٍ خلال موسم رياضي واحد. يعود الكثير من أسباب نجاح فريق برشلونة إلى اتباعهم بعض الأساليب الناجحة في اللعب، كأسلوب تيكي تاكا (‘tiki-taka) على سبيل المثال، وهو أحد أساليب لعب كرة القدم، ويتمثل بالقيام بالتمريرات القصيرة والحركة والتعامل مع الكرة بطريقةٍ ذكيةٍ والاستحواذ عليها بشكلٍ مستمرٍ. لقد قاد بيب جوارديولا (Pep Guardiola) الطريق للنجاح في القرن الحادي والعشرين، ولا ننكر دور أشخاص مثل فرانك ريكارد ولويس إنريكي (Luis Enrique)، وإرنستو فالفيردي (Ernesto Valverde) ممن حفروا أسماءهم في تاريخ نادي برشلونة بحقبته المتوّجة. §.

بعض الحقائق عن نادي برشلونة

  • كان أول من أسس نادي برشلونة طالبًا وهو جوان جامبر الذي كان طالبًا سويسريًّا.
  • لم يشهد التاريخ حتى الآن فريقًا آخر في أوروبا فاز بالدوري المحلي والكأس المحلي، والكأس الأوروبي في عامٍ واحدٍ ولأكثر من مرة، لكن قد فعلها برشلونة.
  • يُعرف نادي برشلونة بملعبه الكبير الذي يستوعب 99354 مشجعًا، وقد تم بناؤه في عام 1957، ثم أُعيد تطويره في عام 1982 من أجل تجهيزه لكأس العالم آنذاك. §.