لمن يكون الاعتبار الأول في شركات الأموال؟

1 إجابة واحدة
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

تقوم شركات الأموال (Stock Corporation) على الاعتبار المالي بشكل أساسي، ممثلةً بأحد الشركات المساهمة التي ينقسم رأس مالها إلى عدد من الأسهم ذات القيم المتساوية والقابلة للتداول، بحيث تكون الشركة هي الوحيدة المسؤولة عن كافة المصاريف والديون والالتزامات المترتبة عليها.

ولا تخضع شركات الأموال لأي اعتبار من جهة الشركاء، أي أنّها لا تنقضي إذا توفى أحد الشركاء أو انسحب أو حجر على أمواله أو انسحب منها، لكنها تنقضي في حال أصبحت جميع أسهمها تتبع لشخص واحد أو تعرضت لخسائر تزيد عن ثلاث أرباع رأس مالها.

لكن ما تعريف شركات الأموال وما هي خصائصها؟

 شركات الأموال (التساهمية) هي عبارة عن شركات غير ربحية تضم مجموعة من المساهمين، لكل منهم حصص في الشركة بناءً على عدد الأسهم التي يملكونها من الشركة، وتحصل هذه الأسهم على عائد ربحي للمستثمر وفق حجم السهم وتداولاته، تتشكل هذه الشركات من شريكين كحد أدنى، إذ لا يمكن أن تكون تابعة لشخص واحد فقط إلا في بعض الاستثناءات كأن تكون تابعة لجهة حكومية أو لأحد الشخصيات البارزة، كما يجب أن تُسمى الشركة اعتمادًا على الغرض الأساسي الذي أنشأت من أجله.

تلعب الأسهم دورًا في الأمور التي تتعلق بسياسة الشركة وإدارتها، حيث تستخدم في التصويت لانتخابات أعضاء مجلس الإدارة وفي الأمور التي يتم مناقشتها في اجتماعات الشركة واجتماعها السنوي،  بالإضافة إلى أنّ شرائك لسهم في الشركة هذا يعني أنك تساعد في زيادة تمويل الشركة وتوسيع نشاطاتها وعملياتها.

إذا كنت تفكر في بدء عملك الخاص وتأسيس شركة أو منشأة تجارية تشاركية، فيجب أن تفكر في العديد من النقاط الهامة قبل ذلك، أهمها ما نوع هذه الشركة؟ وهل ترغب بامتلاك أسهم منها أو بيعها؟

فكر جيدًا قبل الغوص في هذا المجال لكي لا تتعرض لخسائر مالية كبيرة أنت بغنى عنها.

أول الأمور التي يتوجب عليك التفكير بها هو عدد ونوع الأسهم التي تنوي عرضها للبيع، حيث أنّ كلما زاد مخزون الأسهم كلما زاد عدد أصحاب الشركة، كما يتوجب عليك التفكير إن كانت عملية بيع الأسهم ستتم بشكل علني أو بشكل خاص، بعد اتخاذك لتلك القرارات، حدد سعر السهم التي ستعرضها لتبدأ عملية البيع، سواء بشكل خاص أو علني.

سيبدأ المستثمرين بالاطلاع على عروضك واستثمار أموالهم بأسهمك إن كانت شركتك تلبي أهدافهم، وكلما استثمر شخص في الشركة كلما زادت حصته، ونقول عن أي شخص يملك سهم واحد زائد عن أي شخص أخر بأنّه يتمتع بحصة مسيطرة في الشركة.

في بعض الحالات قد تبدأ الشركة كشركة مستقلة غير تساهمية، لا تحوي على أسهم، خاصةً في المراحل الأولية لتكوينها حيث تكون صغيرة ولا كنت تفكر في تطويرها، لكن مع نمو الشركة قد تحتاج إلى تمويل خارجي للاستمرار لذا يمكنك تحويلها إلى شركة تساهمية وتبدأ بعرض أسهمك للمستثمرين في سوق البورصة، وهذا ما يعرف باسم الاكتتاب العام الأولي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "لمن يكون الاعتبار الأول في شركات الأموال؟"؟