ماذا تعرف عن تطبيقات أشعة إكس؟

1 إجابة واحدة

أشعة إكس أو الأشعة السينية هي إحدى أنواع الأشعة الكهرومغناطيسية والتي تتميز بطول موجي قصير جدًّا، وتردد عالي جدًّا، كما تمتلك هذه الأشعة طاقةً عالية، حيث تستطيع النفاذ والمرور عبر معظم الأجسام، وخاصة الأنسجة الحيوية، على عكس أشعة الضوء المرئي الذي لا يستطيع المرور عبر الأجسام المعتمة كجسم الإنسان. وتستخدم تقنية الأشعة السينية في العديد من المجالات مثل:

  • في المجالات الطبية: تعتبر أجهزة التصوير بالأشعة السينية جزءًا أساسيًا في المراكز الطبية الحديثة والمستشفيات، إذ تستخدم في تصوير أعضاء الجسم المختلفة للكشف عن الإصابة بالكسور أو الإصابات الرضيّة أو الالتهابات. ويتم التصوير من خلال وضع فيلم التصوير الفوتوغرافي خلف جسم المريض، ثم تشغيل جهاز الأشعة السينية بغية إنتاج تيار من الإشعاع الكهرومغناطيسي والذي يتفاعل مع مصعد أنبوب الأشعة السينية، ثم تُوجَّه الأشعة الناتجة عن هذا التفاعل باتجاه الأعضاء الجسمية المُراد تصويرها. تستطيع هذه الأشعة المرور بسهولة عبر خلايا الجلد، لكنها تحتاج في المقابل إلى وقتٍ أطول بقليلٍ لكي تمر عبر الأنسجة العظمية، مما يجعل العظام تبدو في الصور الشعاعية بلونٍ أفتح بكثيرٍ من لون باقي الخلايا.
  • كما يمكن استخدام الأشعة السينية في مكافحة الخلايا السرطانية، وذلك باستخدام الإشعاعات ذات الطاقة العالية لقتل الخلايا الشاذة والحد من انتشار الورم. حيث يمكن معالجة المرضى باستخدام هذه الأشعة بإحدى طريقتين؛ إما خارج الجسم وهو ما يُعرف بالعلاج الإشعاعي الخارجي، أو قد يتم العلاج بإدخال المواد المشعة إلى داخل الجسم بالقرب من الخلايا السرطانية، وهو ما يُدعى بالعلاج الإشعاعي الداخلي أو العلاج الإشعاعي الموضعي.
  • وقد أصبح من المتاح استخدام أجهزة التصوير الصغيرة المحمولة باليد في العيادات وفي الظروف الميدانية، لتشخيص إصابات الرياضيين، أو إجراء العمليات الجراحية الخارجية، وفي رعاية الأطفال المبتسرين والمواليد الجدد.
  • بالإضافة إلى إمكانية استخدام تقنيات حيود الأشعة السينية في الأبحاث الطبية والحيوية والصيدلانية، وهي تقنيات تحليلية لااتلافية تقوم بدراسة الهياكل الجزيئية المعقدة، كالأبحاث المتعلقة بالفيروسات والبروتينات واللقاحات والأدوية، وكذلك أبحاث السرطان والإيدز والمناعة.
  • الفحص المجهري: إنّ الفحص المجهري بالأشعة السينية هو إحدى التطبيقات المتطورة التي تسمح بتصوير تفاصيل دقيقة جدًًا بشكل مباشر، وتستخدم في أبحاث الطاقة والأبحاث الطبية الحيوية.
  • أمن المطارات: تستخدم جميع المطارات حول العالم أجهزة الأشعة السينية لفحص الأمتعة والحقائب وذلك للتأكد من خلوها من أيّ مواد وأدوات خطرة أو ممنوعة كالأسلحة النارية والمتفجرات وغيرها، كما قد تستخدَم أحيانًا لمسح جسم الإنسان بغية التأكد من عدم تهريب أيًّا من الممنوعات وخاصة الأسلحة.
  • ضبط الجودة والتصنيع: أدى الجمع بين الأجهزة المتطورة للكشف باستخدام الأشعة السينية مع شاشات العرض إلى تشكيل أنظمة حديثة تستخدَم في فحص جودة البضائع التي يتم إنتاجها أو تعبئتها مباشرةً على خط الإنتاج، وذلك دون الحاجة إلى نقل البضائع إلى مناطق فرز خاصة، أو تعطيل خط الإنتاج. وتتنوع هذه الأنظمة من النماذج الصغيرة المحمولة باليد إلى الأنظمة الآلية الكبيرة، كما تُُستخدَم في العديد من خطوط التصنيع مثل قطع غيار الطائرات والصواريخ، الأغذية المعلبة، الالكترونيات، إطارات السيارات، وغيرها.
  • اكتشاف الفن المزيف: يمكن أيضًا استخدام أشعة إكس بشكل أقل شهرةً في اكتشاف ما إذا كانت اللوحات الفنية أو الصور مزيفة أم حقيقية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماذا تعرف عن تطبيقات أشعة إكس؟"؟