ماذا تعرف عن مضيق هرمز؟ 

1 إجابة واحدة

تسمية مضيق هرمز : مضيق هرمز هو ممر مائي طبيعي يقع في منطقة الخليج العربي , وسُمّي المضيق بـ (هرمز) لتوسّطهِ مملكةَ هرمز القديمةِ والتي اشتُهرت باسمِ (باب الشرق السحري)، كما نُسبَت تسميتهُ لـ (هرمز) أحدِ ملوك بلادِ فارس، وكذلك إلى اسمِ الجزيرةِ (هرمز) الواقعةِ على ساحلِ (إقليم مكران) التابعِ لإيرانَ اليوم ولبلاد فارس سابقاً، وسُمّي اليوم مضيق نهر ( ميتاب) التابع لإيران.

  الموقع الجغرافي لمضيق هرمز : يقع مضيق هرمز في الخليج العربي، ويعتبر مضيق هرمز ممرّ مائيّ ضيق يفصل بين مياهِ المحيط الهنديّ، ومياهِ بحر العربِ، ومياهِ خليج عُمانَ، ومن الدّولِ التي تُشرفُ على مضيقِ هرمز هِي إيران من الجهةِ الشّماليّة، تحديدًا من مدينة بندر عباس، ومن الجهة الجنوبيّةِ سلطنةُ عُمان من مدينة راسِ مسندِم، ومضيقُ هرمز يَقع ضمنَ المياهِ الإقليميّة لهاتين الدّولتينِ، ومن الدّولِ الأخرى التي يُعتبر مضيقُ هرمز منفذًا مائيًّا وحيدًا لسفنها هي العراق، و الكويت، والإمارات ، والبحرين ،وقطر .

• الأبعاد الجغرافية لمضيق هرمز : يبلغ طول مضيق هرمز حوالي 63 كم ، وعرضه حوالي 50 كم وحوالي 34 كم عند أضيق نقطة فيه ، ويبلغ عرض ممري الخروج والدخول فيه نحو 10.5 كم ، ويبلغ عمق مياهه 50 كم فقط .

• الجزر المحيطة بالمضيق: يوجد  في مدخل المضيق عدة جزر  هي جزر قشم ، و لاراك الإيرانية ،وجزر طنب الصغرى، وطنب الكبرى ، وأبو موسى وهي محل نزاع بين إيران والإمارات.

 الأهمية الاستراتيجية لموقع مضيق هرمز :

مضيق هرمز هو عبارة عن ممر مائي ضيق يفصل بين المحيط الهندي وبحر العرب، يقع ضمن المياه الاقليمة لكل من  ايران  يطلُ عليها شمالًامن مدينة بندر، وسلطنة عمان جنوبًا في مدينة راس مسدم، بالإضافة لكونه المنفذ المائي الوحيد لكل من العراق والامارات والكويت والبحرين وقطر يعد مضيق هرمز ممرًا حيويًا هامًا منذ بداية العصور القديمة فقد كان له دورًا تجاريًا  تمثل في تسهيل عبور السفن التجارية القادمة من الهند والصين نحو اوروبا مرورًا بدول غرب آسيا وشمال افريقا.

أهم أنواع البضائع التجارية التي كانت تنقلها السفن هي الاقمشة والبهارات والتوابل والنفط، ويطلقُ عليه حاليًا اسم شريان النفط العالمي نسبة الى عدد السفن المحملة بالنفط التي تعبر من خلاله وتقدر بحدود ثلاثين سفينة يوميًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماذا تعرف عن مضيق هرمز؟ "؟