ماذا تقترح لي من الروايات أو الكتب لزيادة قوتي اللغوية؟

الكتب والروايات ذُخرٌ لغوي كيّس، فماذا تقترح لي أن أقرأ حتى أصطاد المزيد من الكلمات والتعابير وأدعم حصيلتي اللغوية؟

1 إجابة واحدة

إن كنت من محبي القراءة وتسعى لتحسين قدرتك اللغوية وتقوية ألفاظك في اللغة العربية، يوجد عشرات المؤلفات والكتب التي ستساعدك على ذلك، تتميز هذه الكتب بغناها لغوياً ولفظياً، تضمن لك المتعة والفائدة والمعلومة، وتمتعك بجمال اللغة العربية وبحرها الواسع الغني:

  • البيان والتبيان: ألفه الجاحظ، وهو من أعظم مؤلفاته، بل الكتاب الأعظم على الإطلاق، يتألف من أربعة أجزاء، تطغى على المؤلفات الأربع الطابع الأدبي، فعالج في أحدها موضوعات علمية، مع غلبة الموضوعات الأدبية فيها، ومع إضفاء روح ولمسة الجاحظ المتميزة، فهو يميل لتناول الموضوعات الفلسفية المتعمقة، مما يجعل القارئ يستمتع بعمق تفكيره وأدبه الرصين.
  • وحي القلم: لكاتبه مصطفى صادق الرفاعي، وهو من المؤلفات الرائعة في الأسلوب والمواضيع، فقد بلغ مصطفى الرفاعي في هذه الكتاب، قمة إبداعه، فعندما تقرأ الكتاب ستلحظ بوضوح أسلوبه الرصين الذي يشد أكثر للغة العربية، كما قام بعرض قصصاً تاريخية بأسلوبه الرائع وحواراته العميقة.
  • طرائف من روائع الأدب العربي: لكاتبه أحمد تيمور، أو كما كان يظعى أحمد تيمور باشا وهو واحد من أعلام التاريخ والأدب، قدم الكثير. للغة العربية، بذل عمراً ومالاً وراحة في سبيل إغناء اللغة العربية، تعد بحوثه من أثرى المؤلفات في التاريخ والأدب على حدٍ سواء، وجد هذا الكتاب بين مخططاته بعد وفاته، وكان بعنوان مختارات أحمد تيمور، فتم نشره ليكن خير فائدة للقراء والدارسين.
  • ألف حكاية وحكاية من الأدب العربي القديم: وكاتبه هو حسين أحمد أمين، يضم هذا المؤلف مجموعة متنوعة من الطرائف والحكايات التي كانت تتكرر في كتب الأدب القديم، حيث جمّع الكاتب حسين أمين أفضل الروايات والقصص في الأدب القديم بما فيها الروائع والطرائف التي تحبب القارئ باللغة العربية و جمالها، يتألف الكتاب من مئة قصة عربية تم انتقاؤها من أكثر من كتاب أدبي وعربي وإسلامي .
  • الكامل في اللغة والأدب: لمؤلفه أبو العباس المبرد، وهو أحد جهابذة علم النحو والبلاغة والنقد، حيث صنفه ابن خلدون كأحد أي الكتاب كأحد أمهات الكتب في اللغة والأدب، حيث قام بجمع كثير من الآداب التي تنوعت بين الشعر المرصوف والكلام المنثور والأمثال السائرة. كما قام  بشرح شافٍ  في الإعراب، بالإضافة لتفسير المعاني والصور البلاغية.
  • فقه اللغة وأسرار العربية: لكاتبه أبو منصور الثعالبي، وهو عبد الملاك بن محمد بن اسماعيل، والكتاب من الكتب المهمة ذات النفع الجم، لكل باحث ومهتم في اللغة العربية، قام الكاتب بتعداد المفردات والأوصاف والأساليب البلاغية، وقدم كمّاً مدهشاً من الألفاظ الغرببة والنادرة الاستنخدام في اللغة.
  • فن الأدب: وكاتبه هو توفيق الحكيم، يعد الكتاب بوصلة حقيقية وخريطة ترشد كل من يريد التعرف على فنون الأدب، فالكتاب نتاج مجهود رائع وتستثنائي في الشرح الوافي لكل باب من أبواب الأدب.
  • المعحم الوجيز في الأخطاء الشائعة والإجازات اللغوية: مؤلف هذا الكتاب المفيد هو الدكتور جوده محمد، لهذا الكتاب أشباه كثيرة في اللغة العربية من حيث مبدأ تصحيح الأخطاء الشائعة اللغوية والأدبية ككتاب الفصيح، وكتاب الكتاب، تضمن الكتاب الكثير من آراء مجمع اللغة العربية، ورتب مضامينه بحسب المادة اللغوية، وركز هلى تصويب كل ماهو شائع ومتداول، لذلك يعد من المؤلفات الممتعة والشيقة والتي تعود بفائدة كبيرة على قرّائها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماذا تقترح لي من الروايات أو الكتب لزيادة قوتي اللغوية؟"؟