ماذا قال الرسول عن اليمن

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

من منا لم يسأل نفسه عن قصة الآية القرآنية “إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ” من سورة قريش حيث كانت رحلة أهل قريش قبل الإسلام إلى اليمن في فصل الشتاء لقربها من مكة المكرمة، أما رحلة الصيف حيث كانت إلى الشام، وكانت لليمن مكانة عظيمة عند العرب، وأشاد بها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه:

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أنّ النبيّ عليه الصلاة والسلام قال: (اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في شَأْمِنَا، اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في يَمَنِنَا). {أخرجه البخاري في صحيحه}

عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: (أتاكم أهلُ اليمنِ، هم أرقُّ أفئدةً وألينُ قلوبًا، الإيمانُ يَمانٌ والحكمةُ يمانيةٌ).

وورد في روايةٍ أخرى أخرجها الإمام مسلم في صحيحه: (جاءَ أهْلُ اليَمَنِ، هُمْ أرَقُّ أفْئِدَةً، الإيمانُ يَمانٍ، والْفِقْهُ يَمانٍ، والْحِكْمَةُ يَمانِيَةٌ). {أخرجه البخاري في صحيحه}.

عن أبي مسعود عقبة بن عمرو رضي الله عنه قال: (أَشَارَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بيَدِهِ نَحْوَ اليَمَنِ فَقالَ الإيمَانُ يَمَانٍ هَا هُنَا). {أخرجه الإمام مسلم في صحيحه}

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أنّ النبيّ عليه الصلاة والسلام قال: (اللهمَّ باركْ لنا في مدينتِنا وباركْ لنا في شامِنا وباركْ لنا في يمنِنا وباركْ لنا في صاعِنا وباركْ لنا في مُدِّنا)

عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: ” أَشَارَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ نَحْوَ اليَمَنِ فَقَالَ: (الإِيمَانُ يَمَانٍ هَا هُنَا، أَلاَ إِنَّ القَسْوَةَ وَغِلَظَ القُلُوبِ فِي الفَدَّادِينَ، عِنْدَ أُصُولِ أَذْنَابِ الإِبِلِ، حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنَا الشَّيْطَانِ فِي رَبِيعَةَ، وَمُضَرَ). {البخاري ومسلم}

قال صلى الله عليه وسلم:” إن الله يبعث ريحاً من اليمن ألين من الحرير فلا تدع أحداً في قلبه مثقال ذرة من الإيمان إلا قبضته” {رواه مسلم والحاكم}.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ماذا قال الرسول عن اليمن"؟