ماذا يسمى صوت الغراب

الغراب من الطيور الجارحة المميّزة، الذي يشتهر بصوته الفريد من نوعه ولونه الأسود الداكن، كما يُعتبر من أذكى أنواع الطيور ، وللغراب وصوته دلالات دينيّة مختلفة، فهل تعرف ماذا يُطلق على صوت طائر الغراب؟

3 إجابات

الغراب هو طير أسود معروف بذكائه وقدرته على التكيف ويسمى صوته الذي يتميز بأنه مرتفع “نعيقًا” وتعتبره بعض الشعوب نذير شؤم بسبب بعض الأساطير، بينما تعتبره شعوب أخرى كالشعب الأمريكي طيرًا محتاًلا، وفي الأساطير يُصور الغراب على أنه إله الحرب.
ينتمي الغراب إلى صنف “الغرابيات” الذي غالبًا ما تتواجد الأنواع المنتمية إليه في الغابات والمناطق الجبلية وشبه الجبلية والمناطق الزراعية. ويوجد أنواع كثيرة للغربان وتختلف في الحجم وشكل وطول المنقار وأشهر أنواعه:

  • الغراب الأمريكي
  • غراب البين
  • الغراب البلدي
  • الغراب الهندي الذي يقطن المنازل
  • الغراب الكوبي
  • الغراب ذو الرقبة البيضاء
  • الغراب ذو الرقبة البنية
  • الغراب الاسترالي
  • غراب الغابة
  • الغراب المقنع

وقد استطاع العلماء تدريب بعض الغربان على التقليد على بعض الجمل وعلى تقليد أصوات أصحابهم وعلى تمييز وجوه البشر وعلى العد حتى الرقم 9. ويعيش الغربان في أسراب وهو شريك مخلص يعيش مع شريكته مدى الحياة.

يتغذى طائر الغراب على المحاصيل الزراعية وعلى بعض أنواع الفاكهة والحشرات والحيوانات الصغيرة والرخويات والطيور الأخرى والقمامة. ويخزن الغراب طعامه داخل الأرض أو في الشجر. وتكون عملية الصيد عند الغربان بشكل جماعي وتجتمع مع بعضها في الشتاء لكي تشعر بالدفء وتحمي نفسها.

أكمل القراءة

الغربان في كثير من الأساطير على مر الزمان تعتبر دليلًا على الخير عند البعض، وعند شعوب أخرى نذير شؤم يصل إلى حد استشعار الموت عند رويته أو سماع صوته. يصنف طائر الغراب على أنه من الطيور كبيرة الحجم سوداء اللون من منقارها إلى أرجلها، يحلق على ارتفاع عالي، ويتكيف في جميع الظروف المناخية، ويكثر تواجده في الغابات والجبال الشمالية والمناطق الصحراوية في الجنوب الغربي.

تعيش الغربان على شكل مجموعات وتشكل أزواج يتعاون الزوجان في بناء العش، وأيضًا في البحث عن الطعام، وإطعام صغارهما تتغذى الغربان على الحشرات (الخنافس واليرقات) ومن مقالب القمامة، حتى أنها تعرف بسرقة طعام حيوانات أخرى تتبع طريقة مدايقة الحيوان بشد ذيله إلى أن يترك الحيوان فريسته أو طعامه، فيستغل الفرصة ويأكل هو الطعام.

تصدر الغربان صوت نعيق وخرخرة بشكل صاخب لا يفهمه إلا مجموعته، فهو يمتاز بتردد خاص بهم، ويختلف صوت كل مجموعة عن أخرى بحسب منطقة تواجدها حيث أحصوا لها مايقارب ثلاثون صوت؛ ولأن الغربان تمتاز بالذكاء استطاعت تقليد صوت البشر مثل الببغاء والبعض منها قلد مايقارب خمسين جملة، وبسبب صوته الصاخب يجعله ذا هيبة يصيب بعض البشر بالتشائم منه. تكثر أنواع الغربان ومنها: غراب النواحي، وغراب مروحي الذيل، وغراب زاغ زرعي، وغراب هاواي.

أكمل القراءة

يتميز صوت الغراب بأنه مرتفع الأمر الذي جعل الناس يتشائمون عند رؤيته أو سماعه ويسمى صوته نعيقًا، وهذا الكائن يتميز بلونه الأسود الفاحم وكثيرا ما نجد أنّ هناك روايات واساطير تدور حول الغراب ومعظمها تدل على التشاؤم ويتصف طائر الغراب بكونه قادر على التكيف بظروف مختلفه وبذكائه الحاد حيث تم تدريب بعض الغربان على العد حتى الرقم سبعة بصوت مرتفع وأيضاً استطاعت بعض الغربان تعلم اكثر من مئة كلمة، وآخرين لديهم القدرة على تحدث خمسين جملة كاملة كما أنه يستطيع التعرف على الأشخاص وقادر على التواصل مع غيره من الغربان لتحذيرهم من خطر ما وتبادل المعلومات بينهم بالإضافة إلى أنّ الغربان ماهرة في التقليد، إذ إنهم يقلدون أصوات أصحابهم من أجل منادات الكلاب، أو توبيخ الخيول.

ويوجد فصيلة من الغربان المعروفة باسم (The Common Raven) التي تملك مابين خمس عشرة إلى ثلاث وثلاثين فئة من الأصوات المختلفة، كذلك للغربان دلالات عند الشعوب، فعلى مر الزمن ظهر الغربان في حكايات وأساطير كثيرة، فالغراب فأل يدل على الخير عند البعض وعلى الشؤم عند آخرين، بالإضافة إلى أنّ الآلهة المحاربة المعروفة باسم (Morrighan) غالباً ماتظهر بهيئة الغربان في الأساطير في حين أن الأمريكيين ينظرون للغربان على أنها مخادعة محتالة.

حين يموت غراب تقيم له باقي الغربان جنازة حزناً عليه وتجتمع الغربان محيطةً بالغراب المتوفي غير أنها تتجمع لمعرفة سبب الموت ومعرفة من القاتل وفور معرفة القاتل تأتي المجموعة لتأخذ بثأر الغراب المتوفي وتلاحق الحيوان المفترس الذي تسبب بموته.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماذا يسمى صوت الغراب"؟