ماذا يعني العصر الجليدي ومتى بدأت وانتهى

توصل العلماء خلال بحثهم لمعرفة حقيقة تشكل الارض، إلى أنها مرت بعصورٍ مختلفةٍ أحدها هو العصر الجليدي، ما هو هذا العصر؟ ومتى بدأ وانتهى؟ وما هي أبرز الاحداث التي وقعت خلاله؟ والكائنات التي عاشت وقتها؟

3 إجابات

العصر الجليدي هو حقبة زمنيّة جيولوجيّة من تاريخ الأرض تمتّعت بمناخ شديد البرودة، حيث غطّت الثلوج مناطق واسعة جداً من سطح الأرض وتميّزت بانتشار الأنهار الجليديّة في المناطق المرتفعة، كما غطّت الألواح والصفائح الجليدية القطبين الشماليّ والجنوبيّ.

بدأت العصور الجليديّة منذ حوالي 2.4 مليون سنة واستمرت حتى 11500 سنة مضت، وقد شهدت الأرض على مر الزمن فترات جليديّة مختلفة، والتي امتد كلاً منها لملايين السنين، ويقسم التاريخ الجليديّ للأرض إلى خمسة عصور رئيسيّة وهي: العصر الجليدي الهوروني، والعصر الجليدي الكريوجيني، والعصر الجليدي في منطقة الأنديز، والعصر الجليدي كارو، وأخيرًا العصر الجليدي الأحدث الذي بدأ منذ 2.5 مليون سنة ومازال مستمرًا حتى يومنا هذا، وشهدت خلالها الأرض الكثير من التقلبات والتغيّرات المناخيّة ومرّت عليها فترات باردة جداً وفترات دافئة.

عاشت العديد من أنواع الحيوانات في العصور الجليديّة، مثل الغزال وسنجاب القطب الشمالي ودببة الكهف، التي تعدّ معروفة وموجودة في أيامنا هذه، ولكن تأثرت حياة بعض أنواع الحيوانات والثدييات التي كانت تعيش في العصور الجليديّة ووصل بها الحال إلى الانقراض، مثل فيلة الماستدون والماموث والسميلودون، الذي يتبع لأحد فصائل السنوريات، وذلك نتيجة مرور السنوات الطويلة والتغيّرات المناخية الكثيرة التي رافقت العصور الجليدية المتتالية.

أكمل القراءة

العصر الجليدي هو ذلك العصر الذي يمكنكَ فهمه من خلال اسمه، والذي يعني تراكم الجليد والثلوج فوق بعضها البعض لفترةٍ زمنيةٍ طويلة منذُ نشوء الكرة الأرضية وحتى وقتنا هذا، حيث تنخفض درجات الحرارة فيها تدريجياً في الغلاف الجوي وسطح الأرض لتضغط الجليد فيها وتحوله عبر السنين إلى طبقاتٍ متكدسةٍ من الثلوج.

وحسب الدراسات التي قام فيها العلماء فقد اعتقدوا أنّ الأرض قد مرت  بخمسة عصور جليدية والذي كانت بدايتها منذ 2400 مليون سنة كما أنّه اعتبر أطول عصر جليدي وهو (Huronian) والذي بقي حوالي 300 مليون سنةٍ كاملة.

استمرت العصور الجليدية بالظهور واحدةً تلو الأخرى وسمي العصر التالي بالعصر الكريوجيني، ومن ثم العصر الجليدي في منطقة الأنديز، وبعدها العصر الجليدي كارو، وأخيراً العصر الجليدي الأحدث وهو الذي نعيش فيه حالياً حيث بدأ منذ حوالي 2.5 مليون سنة وما زال حتى هذه اللحظة.

تعددت أنواع الحيوانات التي استطاعت التعايش في هذه الأجواء المتجمدة، والتي تعرفنا عليها من خلال رؤيتها عبر الأفلام والقصص لانقراضها بسبب التغيرات المناخية  التي لم تستطع الثدييات تحملها. ومن أشهر هذه الحيوانات نجد فيل الماموث الصوفي ، والقندس العملاق، وسنجاب القطب الشمالي، وقط الأسنان المفترس، ودببة الكهف. فإذا كنت من هواة الأفلام يمكنك التعرف على تفاصيل العصر الجليدي من خلال سلسة أفلام الأنيميشن (ICE AGE).

أكمل القراءة

العصر الجليدي: (Ice age) أو (glacial age) فترة جيولوجية تغطي خلالها طبقات الجليد السميكة مساحات شاسعة من الأرض، قد تستمر مثل هذه الفترات من التجلد عدة ملايين من السنين وعلى نطاق واسع، وبذلك تعيد تشكيل السمات السطحية لقارات بأكملها؛ شهدت الأرض العديد من العصور الجليدية  أقدمها كان خلال العصر ما قبل الكمبري والذي يعود إلى أكثر من 570 مليون سنة.

تبدأ العصور الجليدية عندما يمنع انخفاض درجات الحرارة الثلج من الذوبان الكامل في بعض المناطق، وتتحول الطبقة السفلية إلى جليد، لتشكل كتلًا أو صفائح جليدية يدفعها وزن الثلج المتراكم ببطء إلى الأمام، يحجز الثلج والجليد رطوبة الأرض، مما يغذي نمو هذه الصفائح الجليدية مع انخفاض مستويات سطح البحر في آن واحد.

يسبب العصر الجليدي تغييرات هائلة على سطح الأرض، إذ تعيد الصفائح الجليدية أثناء اندفاعها الذي لا يمكن إيقافه تشكيل الطبيعة، من خلال جرف الصخور والأتربة وتآكل التلال، ويؤدي وزنها الهائل إلى تقليل سماكة القشرة الأرضية.

خلال البحث والتحري سجّل العلماء حدوث خمسة عصور جليدية مهمة خلال تاريخ الأرض: العصر الجليدي الهوروني(Huronian)، العصر الجليدي الكريوجيني(Cryogenian)، العصر الجليدي في منطقة الأنديز-الصحراء، العصر الجليدي كارو (Karoo)، العصر الجليدي الرابع والذي بدأ منذ حوالي 2.6 مليون سنة مضت و لا يزال مستمر حتى الآن.

لا تحدث العصور الجليدية بشكلٍ مفاجئ، إلا أنها تتأثر بمجموعة من العوامل المعقدة والمترابطة منها:

  • دورات ميلانكوفيتش: فعندما تكون الأرض أبعد عن الشمس تغدو أكثر برودةً، ومن الممكن عندئذٍ أن تحدث العصور الجليدية.
  • تراكم الصفائح الجليدية: نتيجة التغيرات في التيارات البحرية، مما يؤثر على مناخ الأرض.
  • النشاط الشمسي: ويرتبط بكمية الطاقة الناتجة عن الشمس، حيث أكّد العلماء أن النشاط الشمسي سينخفض بنحو 60% خلال العقد المقبل، مما قد يؤدي ذلك إلى الدخول في عصرٍ جليديٍّ.
  • تركيز الغازات الدفيئة: مثل الميثان وثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، تؤدي المستويات المنخفضة من CO2 بفعل عوامل عدة (كانخفاض النشاط البركاني، وهطول كميات هائلة من الأمطار) إلى خفض درجة حرارة الأرض، مما يسمح بحدوث عصرٍ جليديٍّ.

وأخيرًا عزيزي السائل لابد من الإضاءة على بعض أنواع الثدييات الكبيرة والمثيرة للاهتمام والتي عاشت خلال العصر الجليدي الأخير، وانقرضت منذ فترة طويلة، لكن تمّ التعرف عليها من مستحاثاتها، جثثها المتجمدة، وحتى من بعض الرسومات على جدران الكهوف القديمة، مثل القطط ذات أسنان السيف، وكسلان الأرض العملاق، والماموث، والديناصورات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماذا يعني العصر الجليدي ومتى بدأت وانتهى"؟