ماذا يعني الفكر الضال؟

كثير ما نسمع عن الفكر الضال، ما المقصود به؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

يحفل العقل البشري بالكثير من المفارقات والتفاصيل الغريبة والممتعة والمذهلة، كلّها في عقلٍ واحدٍ. أنا من الأشخاص الذين يصابون بالذهول عند التفكير بقدرتنا العقلية على التحليل والتركيب والتخطيط والتفكير بالأشياء من حولنا سواء كانت طريقة التفكير سلبيةً أو إيجابيةً. من ناحية التفكير الإيجابي رُبما تبدو الأمور أوضح، فالتفكير في الآخرين ومساعدتهم واحترام المشاعر وتقديم الدعم المعنوي للمحتاجين هي كلها جوانبٌ من هذا التفكير. يُضاف إلى ذلك الأمل والتفاؤل والرغبة بالتطور وغيرها من المشاعر الداعمة للنفس الإنسانية.

أمّا عندما يأتي الحديث على التفكير السيء أو ربما ما يدعوه البعض “التفكير الضال”، فهنا تختلط الأمور وتتعدد الآراء المُفَسٍّرةُ لهذه العبارة. رُبما ما تحمله التقلبات الحياتية والنفس البشرية من تناقضاتٍ تُفسّر اختلاف الآراء حول التفكير الضال ومعناه. من الناس من يرى أنّه يشير إلى التفكير في أذية الآخرين، هنا لاأتحدث فقط عن الأذية الجسدية أو المادية بل أيضًا الأذية النفسية والمعنوية.

الحقد والكراهية والتفكير في الانتقام من شخصٍ أساء لنا جميعها تندرج تحت إطار التفكير الضال. ليس فقط هذه الأمور بل يُضاف لها على سبيل المثال موضوع الحسد وعدم الرغبة في رؤية الآخرين ناجحين في أعمالهم أو حياتهم. فمن الناس من يفكر بشتى الطرق لتخريب حياة هؤلاء فقط لأنّه لا يملك القدرة أو لا يستطيع أن يكون مثلهم!!

للأسف لا يتوقف الأمر عند هذه الأمثلة بل يتوسع ليشمل جوانب أخرى مُظلمة من النفس البشرية كأن يستغل أحدهم علاقته بشخصٍ ما لغاياتٍ سوداويةٍ، ولنقل ذلك بكلماتٍ أخف وقعًا على الأذن وهي الاستغلال لمصلحةٍ شخصيةٍ ماديةٍ وفي نهاية الأمر تؤدي إلى جرح الشخص الآخر! . بالنسبة للكثيرين الإساءة المعنوية أثقل وأعنف تأثيرًا من الإساءة المادية.

 

نحن كبشرٍ لسنا مُحصّنين من الوقوع في مطبات التفكير الضال بسبب صعوبات الحياة ورغبة الجميع في النجاح والتقدم نحو الأفضل وانعدام الإمكانية في كثيرٍ من الأحيان؛ ولكن ما نستطيع فعله هو مقاومة هذا النوع من التفكير واستبداله بتفكيرٍ ايجابيٍّ مستمرٍ ورغبةٍ في نشر المنفعة والخير للجميع بغض النظر عن أيّة عوامل.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ماذا يعني الفكر الضال؟"؟