ماذا يعني خسوف القمر

كما نعلم أنّ نظامنا الشمسيّ يحتوي على كواكب وأقمار تدور بشكل منظم حول الشمس، ولكن نسمع أحيانًا عن ظواهر فلكيّة تحدث من حولنا ومنها خسوف القمر، والتي تحدث عند اصطفاف القمر والشمس والأرض بترتيب معيّن، فما هو خسوف القمر؟

3 إجابات

تحدث ظاهرة الخسوف عندما يحجب جسم فلكي الضوء القادم من جسم فلكي مضيء أو إلى جسم فلكي، فخسوف القمر يحدث عندما تكون الشمس والقمر والأرض في حالة تدعى “اقتران كوكبي“، حيث يقع القمر في منطقة الظل الذي تصنعه الأرض الناتج عن ضوء الشمس. وهنالك ثلاثة أنواع رئيسية لظاهرة خسوف القمر هي :

  • الخسوف الكلي: ويحدث عند وقوع القمر بشكل كامل داخل منطقة الظل الكامل، فينخسف القمر بشكلٍ كاملٍ وتنعدم الرؤية.

خسوف القمر الكلي

  • الخسوف الجزئي: ويحدث عند وقوع جزء من القمر في منطقة الظل الكامل وعندها ينخسف جزء من قرص القمر ويظهر عليه ظل الأرض.

خسوف القمر الجزئي

  • خسوف شبه الظل: ويحدث ذلك عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل، حيث تنخفض إضاءة القمر يصبح باهتًا دون أن يحدث خسوف.

ظاهرة القمر الدامي: تحدث ظاهرة القمر الدامي عندما يكون القمر في منطقة الظل الكامل  للأرض، حيث يعبر القليل من  الضوء من خلال الغلاف الجوي للأرض، وينحرف إلى القمر فينعكس عن القمر باتجاه الجزء المظلم من الأرض بهذا اللون، يمر اللون الأحمر بشكلٍ خاصٍ من الغلاف الجوي نظرًا لامتلاكه  موجةً طويلةً نسبيًا مقارنةً بألوان الطيف المرئي الأخرى، حيث يتشتت الأزرق نظرًا لقصر طول موجته ولا يستطيع اختراق الغلاف الجوي ويعود ذلك في بعض الأحيان لكمية التلوث والغازات التي توجد في الغلاف الجوي .

أكمل القراءة

ترتبط بعض ألفاظ اللغة العربية بعضها ببعض ومن هذه الألفاظ لفظ كسوف وخسوف وهما اسمان يدلان على كسوف الشمس وخسوف القمر. أما كلامنا عن خسوف القمر فتعريفه لغةً:هو من فعل خسف أي ذهاب نور القمر. وعلميًا هو اصطفاف الشمس والأرض والقمر بشكل مثالي، فتحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر الذي يقع في ظلها، ولا يحدث الخسوف إلا عند اكتمال القمر.

يتطور خسوف القمر الكلي بمرور الوقت ويستغرق بضع ساعات وأفضل جزء من الخسوف هو في منتصف الحدث عندما يكون القمر في الظل المظلي؛ ووفقًا لوكالة ناسا فإن كسوف الشمس يحدث أربعة مرات في السنة، أما خسوف القمر فهو أقل تكرارًا فمن المحتمل حدوثه ثلاث مرات سنويًا.

أنواع خسوف القمر:

  • الخسوف الكلي للقمر : وهو ظل الأرض الكامل يقع على القمر فيكون ظلام كامل مخيف.
  • الخسوف الجزئي للقمر وهو عدم محاذاة الشمس والقمر بشكل كامل.

تقول وكالة ناسا أن مايراه الناس من الأرض خلال الخسوف الجزئي للقمر يعتمد على كيفية اصطفاف الشمس والأرض والقمر. ويتحول القمر إلى اللون الأحمر أو النحاسي خلال  الجزء الكلي للخسوف وذلك لأنه يمر بعض الضوء من الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض ويتجه نحو القمر. وقد استطاع العلماء التنبؤ بوقت حدوث خسوف القمر أو حتى كسوف الشمس حتى أن وكالة ناسا تحتفظ بقائمة أيام خسوف القمر إلى عام 2100 فخلال القرن الحادي والعشرين سيحدث 228 خسوفا للقمر في أماكن مختلفة في العالم.

أكمل القراءة

الكثير من الظواهر الطبيعية المختلفة تحدث من حولنا، منها ما هو جميل ومنها ما هو خطير ولا بد أنك سمعت بكسوف الشمس وخسوف القمر، والخسوف يعني ذهاب ضوء القمر عندما يقع ظل الأرض على القمر، ويحدث الكسوف فقط عندما يكون القمر والأرض والشمس على استقامةٍ واحدةٍ في الفضاء، ويكون الخسوف مرئيًا لكل من يستطيع رؤية القمر.
يحدث الخسوف إما بشكلٍ كلي إذا وقع كامل القمر في مخروط ظل الشمس، وإما بشكلٍ جزئي إذا تقاطع جزء من القمر مع مخروط الظل.
يستمر الخسوف لمدة ساعة وأربعون دقيقة وهذه المدة تتجاوز مدة كسوف الشمس بكثير، وذلك لأن الأرض أكبر بكثير من القمر وبالتالي يحتاج القمر لوقت طويل للخروج من الظل،و يستطيع علماء الفلك حساب مواعيد الكسوف والخسوف لعدة سنوات قادمة،

ترافق خسوف القمر قديمًا مع الكثير من الأساطير والخرافات،ففي بلاد الرافدين اعتبروا أن الخسوف هو اعتداء على القمر من قبل سبعة شياطين، واعتبروا هذا الأمر اعتداءً على ملكهم، وكانوا قبل موعد الخسوف يعينوا ملكًا بديلًا تحسبًا لحدوث أي مكروه لملكهم الحالي.
الصينيون القدماء قالوا أن القمر يوم الخسوف يتعرض للعض من قبل الكلاب والحيوانات البرية الأخرى، لذلك كانوا يقومون برن الأجراس يوم الخسوف لإبعاد هذه الحيوانات.
في الهند كان يوم الخسوف هو يوم مشؤوم، فقد اعتقدوا أن القمر يتم التهامه من قبل شيطان يدعى راجو وكانوا يمتنعون عن الطبخ والأكل في هذا اليوم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماذا يعني خسوف القمر"؟