ماذا يعني كل من: الماء البركاني، الماء المتحول، الماء المحبوس، الماء المتجدد، الماء السماوي، الماء الباطني؟

1 إجابة واحدة

الماء بكل موارده هو المركب الأساسي لظهور الحياة واستمرارها، يمكن العثور على الماء في جميع أنحاء الأرض في المحيط وعلى الأرض وفي الغلاف الجوي وداخل أنسجة جميع الكائنات الحية.

وبالتالي مفهوم الموارد المائية متعدد الأبعاد، وهي لا تقتصر فقط على مقياسها المادي، ولكنها تشمل الأبعاد الأخرى النوعية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية.

ما هو الماء البركاني؟

إن الكميات الهائلة من البخار، الذي يتسرب من البراكين الصغيرة النشطة، يؤدي الى تشكيل كميات كبيرة من المياه وإضافتها الى المستودعات المائية الأرضية، هذا ما يُسمى بالماء البركاني. كما تقول التقديرات أن كمية المياه الصادرة على هيئة بخار من انفجار واحد لبركان “جبل إتنا” قد بلغت حوالي 600 مليون جالون.

ويُعتقد أيضًا أن البخار الصادر من الفوهات البركانية يأتي جزء منه من المياه الجوفية التي كانت قد تسربت إلى أعماق بعيدة في الأرض، ومن ثم ارتفعت درجة حرارتها إلى ما فوق الدرجة المعتادة للحرارة، بالإضافة إلى أن جزءًا منه يأتي من المياه التي كانت داخل الصخور لدى تكونها.

ما هو الماء المتحول؟

هناك عدد صغير من المناطق في المحيطات حيث تتشكل الكتل المائية فيها من خلال الخلط السريع للكتل المائية السابقة. هذا الخلط مدفوع بشكلٍ عام بتفاعلات قوية بين الهواء والبحر في مناطق معينة، بسبب الظروف المحلية المواتية (أنظمة الغلاف الجوي، والطبقات، والتضاريس، والمناطق الساحلية …) أو في المناطق الفائضة. تؤدي عمليات تكوين المياه إلى وجود بقع مختلطة كبيرة (100 كم) تقدم خصائص شبه متجانسة (فيزيائية وكيميائية وبيولوجية) يمكن أن تعطي إشارات لفترات طويلة من الزمن، أنه سينتج خلط في هذه الكتل المائية مرة أخرى في السنوات أو العقود أو القرون التالية وربما بعيدًا (1000 كم) عن مناطق التكوين، هذا الماء يسمى بالماء المتحول. في حين تمت دراسة وتقييم الظروف المتوسطة لدوران المحيطات وعملياتها في الماضي، كانت المراقبة المباشرة لمناطق تحويل المياه هذه محدودة للغاية.

ما هو الماء المحبوس؟

تنحبس المياه داخل أنسجة الكائنات الحية نتيجة لتأثير الجاذبية الأرضية وارتفاع درجات الحرارة، وبالتالي يعني انحباس السوائل داخل أنسجة الجسم، انحباس الماء.

ما هو الماء المتجدد؟

إن موارد المياه المتجددة الطبيعية هي إجمالي كمية موارد المياه في العالم (الموارد الداخلية والخارجية)، سواء المياه السطحية والمياه الجوفية التي توفرها الأنهار والبحيرات، والتي يتم توليدها من خلال الدورة الهيدرولوجية.

يعيش حوالي 500 مليون شخص في مناطق يكون فيها استهلاك المياه ضعف موارد المياه المتجددة محليًا.  العديد من البلدان في المناطق القاحلة وشبه القاحلة (على سبيل المثال، وسط وغرب آسيا، شمال إفريقيا) قريبة بالفعل أو تحت عتبة ندرة المياه.

ما هو الماء السماوي؟

الماء السماوي هو مكمل عشبي يمزج الأعشاب الغربية والصينية معًا. وهي مهمة للأشخاص العصريين الذين يعانون من متلازمة الحياة الحديثة، بما في ذلك الإجهاد، وقلة التمرينات، والنظام الغذائي عالي الدهون. تضيف الوصفة الطبية عشبتين، غوتو كولا (سرة الأرض)، وشجرة كف مريم، التي تُستخدم على نطاق واسع في أوروبا لعدم الاتزان الهرموني، إلى مجموعة معقدة من الأعشاب الصينية.

قد تكون المياه السماوية أيضًا داعمة في أثناء متلازمة ما قبل الحيض.

ما هو الماء الباطني؟

المياه الباطنية هي المياه الموجودة تحت الأرض في الشقوق والمساحات في التربة والرمال والصخور حيث تتشكل نتيجة هطول الأمطار. تُخزن هذه المياه وتتحرك ببطء عبر التكوينات الجيولوجية للتربة والرمل والصخور التي تسمى طبقات المياه الجوفية. فهي المياه الموجودة في مناطق مشبعة تحت سطح الأرض. تتحرك المياه الجوفية ببطء، عادةً بمعدل 7 – 60 سم (3 – 25 بوصة) يوميًا في طبقة المياه الباطنية. ونتيجةً لذلك، يمكن أن تبقى المياه في طبقة المياه الجوفية لمئات أو آلاف السنين. تُعد المياه الباطنية مصدرًا لحوالي 40% من المياه المستخدمة في الإمدادات العامة، وحوالي 39% من المياه المستخدمة في الزراعة في الولايات المتحدة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماذا يعني كل من: الماء البركاني، الماء المتحول، الماء المحبوس، الماء المتجدد، الماء السماوي، الماء الباطني؟"؟