ماذا يعني LGBT؟

تداول هذا المصطلح كثير في السنوات الماضية, ماذا يعني؟

1 إجابة واحدة
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

إن الأحرف LGBT هي اختصار لأربع كلمات أساسية (Lesbian – gay – bisexual- and transgender) وهي مصطلحات تشير لطبيعة الميول الجنسية للأشخاص أو ما يسمى بهوية الشخص الجنسية، وقد استخدم هذا المصطلح في تسعينات القرن الماضي، والذي طور عن المصطلح السابق (LGB)، وذلك بعد اضافة التحول الجنسي إليه، وباللغة العربية يشار إلى (LGBT) بمجتمع الميم فهو يتألف من مجموعة مصطلحات تبدأ بحرف الميم وتدل على وصف الطبيعة الجنسية للشخص، (مثليات إناث (سحاقيات)، ومثليين ذكور، ومزدوج الميل الجنسي، ومغايري الجنس).

  • المرأة المثلية أو السحاقية (Lesbian): وهي المرأة التي تميل إلى النساء من الناحية الجنسية والعاطفية، وهي لا تشعر بأي ميل جنسي تجاه الذكور.
  • الرجل المثلي (Gay): وهو الذكر الذي يتفاعل جنسياً وعاطفياً مع الرجال الآخرين، ولا يشعر بالرغبة الجنسية تجاه النساء.
  • مزدوج الميول الجنسية (Bisexual): الشخص ثنائي الميل الجنسي يميل عاطفياً وجنسياً إلى كلا الجنسين، فيمكن له أن يلبي رغباته الجنسية مع الذكور والإناث على حدٍ سواء.
  • المتحولون جنسياً (Transgender): الشخص المتحول جنسياً هو الشخص الذي لا يشعر بانتماء داخلي للجنس الذي خُلق عليه، كأن يولد ذكر وهو في الواقع يشعر أنه يجب أن يكون أُنثى ويرجح سبب ذلك إلى زيادة نسبة هرمون الأستروجين في الجسم، أو أن تولد أُنثى وهي في الواقع تشعر أنها ذكر ويرجح السبب أيضاً إلى زيادة نسبة هرمون التستسترون في الجسم.

في الوقت الحالي ومع انتشار مجتمع الميم وظهوره العلني والاعتراف به من قبل المجتمعات الغربية، يواجه العلماء والباحثون والأطباء نقص حاد في المعلومات حول التأثيرات الصحية لمجتمع الميم، وعلى الرغم من التقدم الملحوظ في الدراسات عن الحالة الصحية لهذا المجتمع في العقدين الماضيين مقارنةً مع الفترة السابقة، إلا أن هذه المعلومات لا تزال حتى الآن غير كافية، وهناك الكثير من المعلومات التي يتعين على هؤلاء العلماء اكتشافها.

وعلى الرغم من أن مصطلح (LGBT) يعد مصطلح مفيد ومناسب لوصف مجموعة الأشخاص ذوي الميول الجنسية المختلفة عن الحالة الطبيعية إلا أنه لا يميز فعلاً بين أفراد هذا المجتمع بعضهم عن بعض من مثليين ومثليات ومزدوجي الجنس ومغايري الجنس، فهذا المصطلح يخفي هذه الاختلافات ويصهرها في بوتقة واحدة يرمز لها ب (LGBT).

يشترك أفراد مجتمع الميم على اختلاف ميولهم بوضعهم الاجتماعي المهمش عبر التاريخ، وذلك بسبب انحراف أفراد هذا المجتمع عن العلاقات الجنسية التقليدية والطبيعية فقد اعتُبروا على مر التاريخ شاذين جنسياً، واختلافهم هذا هو أساس وصمة العار التي لحقت بهم وما صاحبها من عنف وتمييز، والتي كانت نتيجة عدم اهتمام المجتمعات بحالتهم الصحية.

إن سن الفرد يعد عاملاً مهماً يؤثر على تجاربه واحتياجاته، وبشكل خاص سن المراهقة، فالمراهقون المنتمون إلى (LGBT) يعيشون في صراع دائم لعدم قدرتهم على إظهار أنفسهم وخاصةً في ظل بيئة غير داعمة لمتطلباتهم واحتياجاتهم المختلفة عن احتياجات باقي المجتمع.

وكما هو الحال بالنسبة للأقليات وقفت بعض الدول مدافعة عن حقوق هذا المجتمع بينما وقفت الدول الأُخرى معارضة لهذه الأفعال، حيث أن هذا مجتمع يتعرض للاضطهاد في كثير من دول العالم، فالاختلاف في الميول الجنسية جريمة يعاقب عليها القانون في أكثر من 70 دولة بعضها يعاقب بالسجن المؤبد والبعض الآخر يمكن أن يصل الحكم إلى الإعدام، وفي المقابل اعترفت بعض الدول الأٌخرى بحقوق الزواج للمثلين.

أكمل القراءة

416 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ماذا يعني LGBT؟"؟