ماذا يقرأ في صلاة الضحى؟

1 إجابة واحدة

من يعرف فضل صلاة الضحى يعرف جيداً ما الذي يتم قراءته خلالها، فيلتمسوا الوقت الأفضل لأدائها، حيث اتفق أن تصلى هذه الصلاة كل ركعتين مثنى مثنى، ويتم التسليم بعد كل ركعتين، وبعد كل ركعة يتم قراءة الفاتحة، ثم سورة قرآنية قصيرة، كسورة الشمس، أو سورة الضحى، أو غير ذلك، حتى لو تم قراءة آية واحدة.

إذاً إن تلاوة سورة الفاتحة وسورة أو آية أخرى هو أفضل ما يتلى خلال صلاة الضحى، حيث صلاها النبي الكريم عليه الصلاة والسلام ركعتين أو أربع. أو ثمانية ركعات، ومن يريد أن يصلي زيادة كأن بصلي عشر أو أثني عشر ركعة فلا بأس، الأهم ألا تقل الصلاة عم ركعتين، ولأنها تصلي في وضح النهار فلا يجب أن تقرأ الفاتحة جهراً، بل تقرأ مع ما تيسر من القرآن سراً.

يمكن لمصليها أن يصلوها حماعةً لكن دون جعل ذلك يشكل متكرر لأنه يعد غير مشروع، كما أن هذه الصلاة لا تُقضى إن فوت المصلي وقتها، لأنها لا تحتسب على السنن الرواتب التي تتبع الفرائض، فهي تلزم المصلي بوقتها، فإن فاتها فات وقتها.

أما عن الوقت الأفضل لصلاة الضحى، فهو الوقت الذي يبدأ من ارتفاع قرص الشمس قيد رمح، أي بمعدل خمس درجات حيث تصعد الشمس لوسط السماء، ثم تميل ثانيةً، وهذا ما يسمى بالدرجات، حيث تستغرق الشمس أربع دقائق في كل درجة، وعلى ما ذكر فإن صلاة الضحى يبدأ وقتها بعد شروق الشمس بعشرين دقيقة تقريباً، وينتهي وقتها قبل أذان الظهر أي قبل موعد الزوال بأربع دقائق، وتحديداً يبدأ توقيت هذه الصلاة الساعة 5:13 فجراً، وينتهي عند الساعة 11:50 قبل الظهر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماذا يقرأ في صلاة الضحى؟"؟