مالفرق بين فيزا وماستركارد؟

يتساءل العديد من الناس ما إن كان الأفضل لهم استخدام بطاقة ماستركارد أو فيزا، لكن هل تعلم ما الفرق بين فيزا وماستركارد؟؟

3 إجابات

كلا بطاقتي ماستر كارد وفيزا مقبولتان على نطاق كبير في أي بلد يقبل بطاقات الائتمان، وتشتركان بالكثير من الأمور الأساسية مع وجود بعض الاختلافات والتي هي عبارة عن مزايا تقدمها كل من بطاقتي ماستر كارد وفيزا، وهي:

  • بالنسبة لبطاقة فيزا: توفّر لك ثلاثة مستويات من المزايا وهي:
    • المزايا التقليدية: تغطي أضرار حوادث السير بالنسبة للسيارات المستأجرة، و حالات الاحتيال، واستبدال بطاقة الطوارئ، وحالات الطوارئ التي تحدث في الطريق.
    • مزايا التوقيع: تتضمن جميع المزايا التقليدية، وتتضمن علاوةً على ذلك على حماية الضمان طويلة الأمد، والسفر في جميع أرجاء العالم، وتقديم المساعدة في الحالات الطارئة.
    • المزايا اللانهائية: تشتمل على جميع مزايا التوقيع، وضف إلى ذلك حماية الإرجاع، وإلغاء الرحل، وخسارة الأمتعة المفقودة خلال السفر، و تأمين حوادث السفر.
  • بالنسبة لبطاقة ماستر كارد: تقدّم أيضًا ثلاثة مستويات من الفائدة وهي:
    • الفوائد القياسية: الحماية من السرقة والنصب والاحتيال، واستبدال بطاقة الطوارئ.
    • الفوائد العالمية: تتضمن جميع الفوائد القياسية، بالإضافة إلى تأمين الهاتف النقال، ويمكنك الحصول على مزايا السفر عن طريق الخدمات التي تقدمها بطاقة ماستر كارد للسفر وأنماط الحياة، وكذلك يمكنك الحصول على الحسومات وخدمة “الكونسيرج”، و العروض الترويجية مع بعض التجار الذين يبيعون بضاعتهم بالتجزئة.
    • فوائد عالمية إضافية: توفّر لك مزايا عالمية إضافية، كمزايا الغولف وبعض الحسومات والمزيد من العروض الترويجية.

أكمل القراءة

إليك بعضًا من أهم الفوارق بين شركتي فيزا وماستركارد:

  • معايير القبول حول العالم: تقبل البطاقات الائتمانية التي تصدرها الشركتان في أكثر من 200 دولة حول العالم.
  • إمكانية الدفع عن بعد: تتيح خدمة payWave من فيزا للعملاء إجراء عمليات دفع عن بعد يصل مبلغها لـ 100 دولار دون الحاجة لرقم التأكيد الشخصي PIN، أما خدمة tap & go من ماستركارد تتيح للمستخدمين مرات دفعٍ عن بعد غير محدودة شريطة ألا يتعدى المبلغ الـ 100 دولار ودون الحاجة لرقم تأكيد شخصي.
  • العروض الترفيهية: تتيح فيزا لأصحاب البطاقات الائتمانية الخاصة بها خصومات وعروضًا تشمل الكثير من العلامات التجارية والسلع التي تتعاقد معها الشركة، بالإضافة لعروض شراء تذاكر حفلات غنائية قبل صدورها للعامة، وخصومات في بعض المطاعم، وشركات السفر. بينما تقدم ماستركارد خصومات لمستخدمي بطاقاتها تتضمن الفنادق والمطاعم ومراكز التسوق وغيرها الكثير من المراكز الترفيهية حول العالم.
  • الأمان والحماية: توفر شركة فيزا لمستخدميها خدمة دعم ومساعدة على مدار الساعة وفي كافة أيام الأسبوع، يستطيع مالك البطاقة الائتمانية من خلال هذه الخدمة التبليغ عن بطاقته الضائعة او المسروقة، أو طلب مبالغ مالية مستعجلة من البطاقة الخاصة به، أو حظر استخدام بطاقته لفترة محددة. في حين يتوفر لدى مستخدمي ماستركارد خدمة مشابهة تتيح لهم التبليغ عن البطاقة المفقودة أو المسروقة، وعلى مدار الساعة.

أكمل القراءة

إذا كنت تحتار في الاختيار بين فيزا وماستر كارد، فما عليك سوى الاطلاع على الفوائد والخدمات التي تقدمها كلٌ منهما. بالنسبة لبطاقة الائتمان ماستر كارد فهي توفر لمستخدميها ثلاثة مستويات من الفوائد ويحتوي كل مستوى على العديد من المزايا، وهي كالتالي:

  • Base: تقدم لنا هذه الحزمة العديد من الخدمات، كالحماية من التزوير، تقديم بعض المساعدات في حال السفر المُستعجل، كما تقدم خدمات تأمين عند حدوثِ حوادث للسيارة المستأجرة، ومن ميزاتها الأخرى أنها تحميك من تغيرات الأسعار؛ فعلى سبيل المثال إذا قام المُشتري بشراء سلعةٍ ما ثم انخفض سعرها في غضون 60 يومًا، فيُمكنه عن طريق استخدام بطاقة ماستركارد تعويض الفرق.
  • World: يشمل هذا المستوى خدمات المستوى السابق بالإضافة إلى وجود مساعد شخصي “Concierge”، تكمن مهتمه في تقديم النصائح والمساعدات التي تتعلق بالسفر والحجوزات، كما يمنحك هذا المستوى 120 يومًا لتعويض فرق سعر السلعة، كما يقدم بعض الخدمات في فنادق محددة.
  • World Elite: يتضمن هذا المستوى جميع الخدمات السابقة، بالإضافة إلى تقديم بعض الحسومات من شركات تأجير السيارات، كما ويوفّر حسومات على الرحلات البحرية، وحسومات على السفر جوًا بالنسبة للفئة الأولى ورجال الأعمال.

بينما تقدم بطاقة الائتمان فيزا مستويين من الخدمات، وهما كالتالي:

  • المستوى الأول: ويُسمى Base أيضًا، ويتشابه من حيث الخدمات مع المستوى الأول من ماستر كارد، لكن الفرق أنه لا يقدم خدمات الحماية من تغير الأسعار، فقط بعض البنوك تقدم هذه الخدمة.
  • المستوى الثاني: ويضم بدوره مستويين “1.Signature” التي توفر الخدمات السابقة بالإضافة إلى مساعد شخصي وتقديم بوابة الكترونية، وتقديم بعض الحسومات وتوفير الوصول للمناسبات والأحداث، وحجوزات في المطاعم والسفر، وتقديم خدمات وامتيازات في أكثر من 900 فندق مشارك.” 2.Infinite” أمّا المستوى الثاني يضم خدمات الأول، ويقدم امتيازات إضافية بهدف استقطاب أشخاص محددة من طبقة اقتصادية رفيعة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "مالفرق بين فيزا وماستركارد؟"؟