ماهو افضل برنامج مونتاج للكمبيوتر

أنا مبتدئ في المونتاج، ما البرنامج الذي تنصحني به للمونتاج على الكمبيوتر؟

3 إجابات

إن كنت تبحث عن أفضل برامج المونتاج على الحواسيب، فيمكنني أن أنصحك ببرنامج Adobe Premiere Pro إن كنت من مستخدمي نظام تشغيل ويندوز، يقدم لك هذا البرنامج أداة تحرير فيديو مجانية لفترة محدودة لينتقل بعدها إلى الإصدار المدفوع، يستخدم هذا البرنامج من قبل المصممين المحترفين ويعتبر من أكثر البرامج شيوعًا واستخدامًا كونه يدعم عدد غير محدود من مسارات الفيديو التي يمكن استيرادها من أي مصدر ترغب به.

تقدم Adobe برنامج أخر للمونتاج والتحرير على مقاطع الفيديو هو Adobe Premiere Elements لكنه ليس بسرعة واحترافية الإصدار الاحترافي Adobe Premiere Pro، إلا أنّه يقدم مجموعة  من الميزات المفيدة، مثل اكتشاف الوجوه والمؤثرات الصوتية وغيرها الكثير، كما أنّه سهل الاستخدام ويعتبر مناسب للمبتدئين في عالم المونتاج وكذلك المحترفين.

أما إن كنت من مستخدمي نظام Mac من شركة Apple فأنصحك بتحميل برنامج Final Cut Pro X والتحرير من خلاله، فهو من أفضل برامج التحرير والمونتاج على أجهزة Mac لكنه قد يكون مكلفًا بعض الشيء، لذا يزود بالكثير من الميزات لتغطية الكلفة العالية، يقدم العديد من أدوات التجميع والتأثيرات ويتيح إمكانية إضافة وتحرير الصوت بشكل مباشر، كل ذلك يجعله برنامج سهل الاستخدام.

أكمل القراءة

يبحث معظم محبي المونتاج والموهوبين في هذا المجال عن برامج المونتاج التي تملك أفضل الميزات، ليسهل عليهم أداء مهمتهم، يحتاج تعلم المونتاج إلى الصبر وإرادة قوية، وبالطبع وجود برنامج مونتاج ممتاز سيساعدك في العمل بصورة أفضل. ومن أفضل تلك البرامج:

  • نيرو فيديو (Nero Video):

برنامج مونتاج للكمبيوتر

اجعل خيالك ينبض بالحياة باستخدام أدوات تحرير  وتشغيل الفيديو المتقدمة عالية الدقة، التي ستنقل مشروعك من بداية متواضعة إلى نهاية لا تُصدق، لتُنشئ عروض شرائح عالية الدقة شبيهة بالسينما أو حتى لتصنع فلم، كما يُعتبر نيرو فيديو أحد أفضل البرامج في مجال المونتاج وخاصةً بالنسبة للذين لا يملكون الكثير من الخبرة.

  • Avid Media Composer:

برنامج مونتاج للكمبيوتر

سيذهلك حتماً هذا البرنامج، خاصة إذا كنت من محترفي المونتاج، فهو يوفر أدوات فعالة لتصميم البرامج التلفزيونية والأفلام، هذا البرنامج يُعتبر قوة يُحسب لها حساب في ساحة المونتاج وتصميم الفيديو ويُضاهي برنامجي Adobe و Apple، كما يملك هذا البرنامج أدوات احترافية تحتوي على مجموعة غنية من الميزات التي تُساعد المستخدم على العمل بسهولة أكبر.

  • Hitfilm Pro:

برنامج مونتاج للكمبيوتر

برنامج Hitfilm Pro هو البرنامج المثالي لصانعي الأفلام ومحبي التصميم الرسومي الاحترافي، كما يجمع بين تحرير الفيديو والتأثيرات البصرية والمجسمات ثلاثية الأبعاد في منتج واحد، بالإضافة إلى ميزة تتبع الكاميرا وأداة تحريك الدمى والرسوم المتحركة.

أكمل القراءة

يعتمد اختيار برنامج المونتاج المناسب لك على مستوى مهارتك التصميميّة وخبرتك في التعامل مع المونتاج، بالإضافة إلى حجم ونوعيّة الأفلام التي تُنتجها، وبشكل عام سأذكر لك بعض أشهر البرامج التي يلجأ إليها المبتدئين، والتي تشمل:

  • Corel VideoStudio: يُعتبر من البرامج القويّة والتي يمكن استخدامها أيضًا على نحوٍ احترافيّ، يوفّر هذا البرنامج إمكانيّة التعامل مع تقنيات الواقع الافتراضيّ، ويدعم دقات عالية تصل إلى 4k، بالإضافة إلى دعمه تتبّع حركة المجسّمات وغيرها، ولكن من عيوبه هي البطء بالاستجابة أحيانًا، وطبعًا ذلك يعتمد على قوّة جهاز الكمبيوتر لديك، كما أنّه غير مجانيّ، إذ أنّ سعره هو 52 دولار أمريكيّ.
  • Lumen5: هو من البرامج الشهيرة والذي يحظى بشعبيّة واسعة وسمعة جيّدة، ويتميّز بواجهته البسيطة والمريحة في التعامل، ويتوفّر هذا التطبيق بنسختين، إحداهما مجانيّة ولكن للأسف فهي تدعم إنتاج فيديوهات بدقّة 480 فقط، وإذا كنت تريد الحصول على دقة أكبر والتي تصل إلى FHD فعليك شراء النسخة الثانية والتي تُكلّفك 50 دولار.

إذا كنت تبحث عن خيارٍ مجانيّ للبدء في التعلّم والاحتراف فيمكنك استخدام أحد البرامج التالية، والتي توفّر أداءً جيّدًا ومتشابهًا: Blender و Lightworks. وإن كانت لديك تجارب سابقة في المونتاج، وكنت ترغب في الاحتراف، فأنصحك بأفضل البرامج على الإطلاق والذي لا يخفى اسمه على أحد وهو

Adobe Premiere Pro: يُعتر برنامج أدوبي بريمير من أقوى وأفضل برامج المونتاج في العالم، ويستخدمه المحترفون في إنتاج أقوى الفيديوهات والأفلام، ولكن هذا التطبيق سيكلّفك مبلغًا كبيرًا، حيث أنّه يتوجّب عليك دفع اشتراك شهريّ لاستخدامه.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماهو افضل برنامج مونتاج للكمبيوتر"؟