ماهو برنامج تينكركاد وكيفية استخدامه

2 إجابتان

برنامج تينكركاد واستخدامه

برنامج تينكركاد (Tinkercad) أحد برامج مجموعة أوتوديسك (Autodesk) المجانية، ويعمل على المتصفح للتحكم في البرنامج على حاسب بعيد فهو أحد تقنيات الحوسبة الضبابية، وحصلت عليهِ شركة أوتوديسك في عام 2013 بعد عامين من إطلاقهِ من قبل مهندس في شركة جوجل اكاي باكمان (AKai Backman)، وصديقهُ ميكو مونونين (Mikko Mononen).

يستخدم برنامج تينكركاد في نمذجة التصاميم الهندسية على الحاسب، والتي تمكّن المبتدئين في مجال البناء والتصميم وحتى الفنيين والخبراء من إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد بحرية كبيرة، وبشكل منظم يطابق الواقع تماماً لبناء المجسمات المعقدة من مجسمات بسيطة بسهولة؛ ويمكن تعقيد النموذج بإضافة العديد من المجسمات فوق بعضها، ويمكن تحويل النموذج لشكل بيتوني قابل للبناء كما في الواقع.

يتيح أيضًا إضافة دارات إلكترونية ونماذج كهربائية كاملة إلى التصميمات من أجل نمذجة المخططات الكهربائية، ومحاكاة النتيجة النهائية على البرنامج للتحقق من كيفية استجابة المكونات في الحياة الواقعية، ودراسة الأخطار والأعطال لتفادي الحوادث قبل التنفيذ، ويتفوق على برامج النمذجة ثلاثية الأبعاد الأخرى مثل SketchUp أو Fusion360 بدقة التصميم وكونِه مجاني.

ويستخدم في مجموعة واسعة من البرامج كالطباعة ثلاثية الأبعاد، ويمكن حفظ النماذج النهائية منهُ في ثلاثة تنسيقات مختلفة  STL، وOBJ، وSVG، ويمكن تعلم استخدام البرنامج بشكل كامل من الموقع الرسمي لشركة أوتوديسك على السيرفر الخاص بالشركة الذي يوفر للمستخدمين دروسًا تعليمية وافية حول كيفية استخدام البرنامج بالإضافة إلى تصميمات وأمثلة، وميزات هامة لتحسينهِ، وتتوفر تلك المعلومات أيضاً على الموقع الرسمي على صفحات التواصل الاجتماعي Facebook، Twitter.

استخدام برنامج تينكركاد

  • وضع فكرة أولية عن النموذج المراد تصميمهُ، وإنشاء رسم يدوي على الورق.

برنامج تينكركاد واستخدامه

  •  زيارة موقع Tinkercad على الويب وإنشاء حساب مجاني لتتمكن من الوصول إلى الخدمة في وقت آخر بعد تسجيل الدخول.

برنامج تينكركاد واستخدامه

  • النقر فوق “إنشاء تصميم جديد” بجوار صورة الملف الشخصي لتظهر ساحة العمل ثلاثية الأبعاد، ومعها العديد من المجسمات الأولية للعمل رقم 9.
  • وضع اسم مناسب للمشروع في المربع رقم 1
  • تحريك مكعب ثلاثي الأبعاد في المربع رقم 2 لتحريك كاميرا العرض للأعلى والأسفل والانتقال إلى العرض الجانبي والسفلي، ويمكن تكبير وتصغير المشهد بدولاب الفأرة حتى تتوافق مع المنظور المناسب للعرض أو من الزر رقم 3 في الصورة.
  • يمكن إظهار المجسمات وإخفائها من خلال تحديدها بالماوس ثم نقر المفتاحان Ctrl + H معاً أو النقر على الزر رقم 4.
  • يمكن استخدام الزر رقم خمسة لتجميع المجسمات البسيطة مع بعضها ودمجها في شكل واحد لبناء المجسمات المعقدة.
  • يمكن قص أجزاء من المجسمات وثقبها للتحكم بشكل المجسم من خلال النفر على المفتاحان Ctrl + G أو الزر رقم 6، ويمكن قص مجموعة محددة من القصاصات والثقوب باستخدام المفاتيح استخدام Ctrl + Shift + G.
  • يمكن استخدام الزر رقم 7 لتحريك المجسمات من موضعها.
  • يتيح لك الزر رقم 8 عكس الشكل في مشهد العرض.
  • يمكن تغيير شكل وأبعاد الشبكة في ساحة العمل باستخدام الأدوات الموجودة في الرقم 10.

أكمل القراءة

يعتبر التصميم في الوقت الراهن من أهم فنون الاكتشاف لجميع الأشياء التي لم يتم صنعها بعد. إذ يعدّ أحد الأجزاء المساوية للعلم والتدريس والصنع والابتكار. باختصار، يعتبر التصميم بمثابة الرؤيا المستقبلية للعالم أجمع، كما أنه يعبر عمّا يجول في عقل كلّ مصممٍ. ومع التطور التقني المستمرّ، ظهرت العديد من البرامج التصميمية والتي تساعد المصممين على إنجاز وتلخيص أفكارهم ضمن رسوماتٍ بأبعادٍ مختلفةٍ، ولعلّ أهم البرامج المستخدمة للتصميم هو برنامج تينكركاد (Tinkercad).

يعدّ برنامج تينكركاد أحد الأدوات سهلة الاستخدام، القوية بشكلٍ مثيرٍ للدهشة. وذلك، لخلق التصاميم الرقمية لتظهر بأبعاد 3d على الوسائط المادية والورقية. تعتبر عملية التصميم ثلاثية الأبعاد من أهم الطرق المستخدمة في العملية التدريسية، وخاصةً في الدروس العملية من أجل شرح كافة الأبعاد والتفاصيل الدقيقة. يعمل البرنامج على جميع الأنظمة الحاسوبية بما فيها (لينوكس، ويندوز، ماك، وغيرها من الأنظمة…).

يشكل برنامج تينكركاد أحد البرمجيات المقدمة من مجموعة أوتوديسك (Autodesk)، بحيث يتمكن المصممون أو المهندسون المبتدئون من إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد. ويعتمد البرنامج في أدائه على الهندسة الصلبة البنّاءة (CSG)، والتي تسمح للمستخدمين بخلق نماذج معقّدة عبر الجمع بين كائنات بسيطة معًا. ونتيجة لذلك، يعدّ من أسهل برامج النمذجة المستخدمة حاليًا من قبل العديد من المصممين، وخاصةً المعلمين، والأطفال، والهواة. بالإضافة إلى ذلك، فهو مجاني ومتاحٌ للجميع!

يشكل برنامج تينكركاد أحد أهم البدائل الجيدة لبرامج النمذجة الشهيرة الأخرى مثل سكيتش آب (SketchUp)، أو فيوجن 360 (Fusion360) أو أي برنامج آخر من مجموعة أوتوديسك. ولكن ذلك كلّه في حال كان عملك لا يتطلب الكثير من التعقيدات واستخدام الكثير من الأدوات.

 استحوذ على تينكركاد في عام 2013، بعد عامين من إطلاقه من قبل مهندس جوجل السابق كاي باكرمان (Kai Backman)، وشريكه المؤسس ميكو مونونين (Mikko Mononen).

ولاستخدام برنامج تينكركاد يمكنك الخطوات التالية:

  • إن استخدام برنامج تينكركاد سهل، كونه يعمل في المتصفح من دون الحاجة إلى تنزيل أو تثبيت أي تطبيق على حاسبك المحمول، ولذلك كل ما عليك القيام به للبدء، هو الاشتراك في حساب البرنامج المجاني على موقعه على الانترنت.
  • في نهاية عملية الاشتراك، سيتم الترحيب بك من قبل شاشة البرنامج التعليمي تينكركاد. تستطيع تخطي البرنامج التعليمي في الوقت الراهن بواسطة إغلاقه.
  • انتقل إلى الصفحة الرئيسية، وانقر فوق زر “إنشاء تصميم جديد”، وحينها سيظهر لديك صفحة التصميم الجديدة.
  • الآن، وبعد أن وصلنا إلى صفحة التصميم يمكنك البدء بمخططك بسهولة.

والجدير بالذكر، بأن البرنامج يتيح لك استخدام أكثر من 4 ملايين تصميم مجهّز مسبقًا، وذلك للتمكن من الوصول إلى الأفكار والتصاميم والاستفادة منها عبر إدخال بعض التعديلات عليها. بالإضافة إلى إمكانية طباعة المشروع بشكل ثلاثي الأبعاد، يمكنك الاستفادة من خاصية التخزين السحابيّ الموجودة في البرنامج وحفظ التصميم من خلالها، مما يسهل إمكانية الوصول إليه من عدة أجهزةٍ أخرى.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماهو برنامج تينكركاد وكيفية استخدامه"؟