ماهو برنامج سكيتش أب وكيفية استخدامه

1 إجابة واحدة
طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

سيكتش اب (Sketchup) (الذي كان يعرف سابقًا بـ سكيتش اب غوغل) هو برنامج هندسي لتصميم نماذج ثلاثية الأبعاد ونماذج ثنائية الأبعاد، وهو سهل الاستخدام ويحتوي على قاعدة بيانات شاملة لنماذج متاحة للتنزيل. ويهدف سيكتش اب إلى مساعدة المستخدم في العمل على جميع أنواع المشاريع كبناء الأثاث وإنشاء ألعاب الفيديو والطباعة ثلاثية الأبعاد والتصميم الداخلي وكلّ ما يمكنك أن تفكر به!

ويمكن القول أنه يتفوق في الكثير من المزايا (خاصة كونه يحتوي على نسخة مجانية تمامًا) على منافسيه كـ ثري دي ماكس (3D Max) وسينما فور دي (Cinema 4D) على الرغم من أنها تعتبر عمالقة التصميم.

طُوّر برنامج سيكتش اب  عام 1999 من قبل شركة ناشئة وساهم في تصميمه شيل براد وإيش جو، وبعد سنة أي في عام 2000 انطلق مع شعار “المجسمات ثلاثية الأبعاد للجميع”. وفي عام 2006 اشترت غوغل حقوق البرنامج بعد أن تم إنشاء إضافة خاصة بـ غوغل إيرث (Google Earth) لفتت انتباه عملاقة التكنولوجيا غوغل، ومن ثم في عام 2012 اشترت شركة تريمبل (Trimble Co) البرنامج من غوغل ووسعته عن طريق إنشاء موقع ويب جديد وإضافة العديد من الميزات والتحسينات.
يوجد العديد من الميزات التي يوفرها سيكتش اب، من أبرزها:

  • إنشاء وتحرير نماذج ثلاثية الأبعاد، ابتداءًا من الصفر أو بالاستعانة ببيانات موجودة.
  • استيراد الصور العادية والجوية ومعلومات أخرى واستخدام أدوات النمذجة من أجل تحويل الأفكار إلى نماذج ثلاثية الأبعاد.
  • يوفر سكيتش اب القدرة على إضافة سمات إلى النموذج ثلاثي الأبعاد باستخدام مكونات ديناميكية متوافرة في البرنامج ويمكنك إنشاء تقرير يلخص معلومات عن النموذج الذي أنشأته.
  • يسهّل التعامل مع الطباعة ثلاثية الأبعاد.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد ثلاثة إصدارات من سكيتش اب وهي:

  • سكيتش اب مايك (Sketchup Make): يمكنك تحميلها بعد إنشاء حساب مجاني على الموقع الالكتروني وهي نسخة للاستخدام المنزلي والشخصي والتعليمي وتبدأ بنسخة تجريبية من سكيتش اب برو. وعلى الرغم من أنه توقف دعم نسخة سيكتش اب مايك في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2017 إلا أنه يمكنك استخدامه على حاسبك.
  • سيكتش اب برو (Sketchup Pro): (يبلغ تكلفة شرائه حوالي 65 دولارًا أمريكيًا) وتتضمن هذه النسخة العديد من الميزات والإضافات.
  • سيكتش اب المجانية (Sketchup Free): وهي النسخة التي تلت سكيتش اب مايك حيث أن تاريخ إصدارها هو التاريخ الذي توقف فيه دعم نسخة مايك. ومن أجل استخدامها يجب عليك إنشاء حساب على الموقع الإلكتروني. إن كنت تريد إنشاء ومشاهدة نماذج ثنائية وثلاثية الأبعاد من أجل الاستخدام الشخصي فهذه هي النسخة المناسبة لك.

من أجل البدء باستخدام سيكتش اب، عليك تحميله من الموقع الرسمي ومن ثم تنصيبه. ثم عليك فتحه بالنقر مرتين على الأيقونة على حاسبك الشخصي وعندما تشغّله لأول مرة سيقدم لك جولة لتتعرف فيها على الأساسيات الخاصة بالبرنامج كرسم الخطوط ورسم الأسهم وتعديلها وتحريك الأغراض.
وبعدها يمكنك البدء برسم المجسمات وتعديلها وحفظها وإضافة  التفاصيل التي ترغب بها.
ومن الجدير بالذكر أنه عندما تفتح البرنامج لأول مرة سيظهر لك نموذج مُعد مسبقًا يُظهر شابًا يدعى “جوش” (Josh) يستطيع المشي في الجبال ولعب كرة القدم والغولف والعديد من أنواع الرياضة. يمكنك التعديل عليه والتعليم منه.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ماهو برنامج سكيتش أب وكيفية استخدامه"؟