يُعتبر محرك البحث ايزوهانت Isohunt محرك بحث التورنت الأكثر تطوراً، وقد تم استخدامه لتحديد وتحميل ملفات التورنت المختلفة.

أنشأه Gary Fung عام 2003، وتضمن محتوياتٍ كثيرةً كالصور والأفلام والكتب والكوميديا وغيرها.

إلا أن محرك البحث هذا لم يدم طويلًا، فقد تعرض إلى مشكلاتٍ عديدةٍ بتهمة انتهاك حقوق النشر ما أدى إلى إغلاق الموقع في أكتوبر عام 2013.

لماذا تم إيقاف محرك البحث ايزوهانت

أصدرت الحكومة الأمريكية قرارًا بعد إجراءٍ قانونيٍّ من منظمة حقوق الصور الأمريكية Motion (Picture Association Of America (MPAA بإغلاق محرك البحث isoHunt بعد التهم الكثيرة التي تعرض لها الموقع.

فقد اتُهم isoHunt بتنزيل المحتوى المخالف، حيث كانت معظم مجموعاته عبارةً عن أفلامٍ جديدةٍ وبرامج محمية بحقوق النشر، وكلاهما غير قانوني للمشاركة في الولايات المتحدة الأمريكية وعلى الأرجح في بلدانٍ أخرى أيضًا.

لم يكن محرك البحث ايزوهانت يوفر لمستخدميه الوصول المباشر إلى الملفات التي يبحثون عنها، بل كان يوصلهم إلى مجموعةٍ من الروابط التي لها علاقة بتلك الملفات سواءً أكانت صور أو فيدوهات أو أي شيء أخر، مما اعتُبر انتهاكًا لحقوق النشر وأدى إلى إغلاق الموقع في 21 أكتوبر 2013.1

محرك البحث ايزوهانت

وصف محرك البحث ايزوهانت

صفحة Isohunt الرئيسية مبسطة جدًا، في الجزء العلوي من الصفحة يوجد مربع البحث عن الملفات الرئيسي الذي يوفر بعض خيارات البحث المتطورة، بما في ذلك البحث المنطقي.

البحث عن الملفات باستعمال Isohunt يعني أنك تبحث عن روابطٍ لملفات التورنت الموجودة في أي مكانٍ آخر على الإنترنت.

لتنزيل شيء من خدمات التورنت يجب أن يكون لديك ملف التورنت. يحتوي ملف التورنت على موقع يُعلم العميل أين يذهب للعثور على ما يبحث عنه، أي سيقوم العميل بإدارة هذه العملية لك بسلاسةٍ.

محرك البحث ايزوهانت

ما الذي كان من الممكن تحميله من isoHunt

عرض isoHunt.com الكثير من المحتويات، مثل أي محرك بحث تورنت يمكن استخدامه للعثور على جميع أنواع الملفات، كالأفلام ومقاطع الفيديو والعروض التلفزيونية والموسيقى وبرامج وصور وكتب وملفات أخرى.

يمكن تصفية ملفات محرك البحث ايزوهانت isoHunt بحيث يُظهر الملفات التي تم إضافتها فقط خلال الستة أشهر الماضية أو 30 يومًا أو خلال أسبوع أو يوم واحد، ويمكن أيضًا فرز الملفات حسب التاريخ وعرض التعليقات التي يتركها المستخدمون الآخرون.

بدائل isoHunt

ظهرت العديد من المواقع و النسخ المزيفة لـ isoHunt وكان من أشهر هذه المواقع موقع isoHunt.to.

يشبه موقع الويب هذا إلى حدٍّ كبير موقع isoHunt.com المعتاد، يعرض فئات الموسيقى والأفلام والكتب وغيرها. مع ذلك عند تحديد أي ملف تورنت على الموقع، يتم نقل المستخدم إلى صفحةٍ تطلب تنزيل ملفات التورنت الخاصة بها.

يمكن أيضًا أن يتم نقل المستخدم إلى موقع ويب خارجي Usenet.ntl لاختبار البرنامج، هذه العملية غير ضروريةٍ أبدًا لأنه هناك الكثير من برامج التورنت المجانية التي تعمل مع جميع الروابط وملفات التورنت.

يُستخدم ملف التورنت الخاص لتنزيل الملفات من أي موقعٍ، بمعنى آخر أي لا يقوم أي موقعٍ بطلب تنزيل ملفات التورنت الخاصة، ينبغي أن تكون هذه أول علامةٍ على أن موقع isoHunt هذا وهمي.

باختصارٍ لاينصح أبدًا باستخدام هذه المواقع البديلة أبدًا.

لماذا يعتبر Isohunt الأفضل

  • الأشياء التي كان يقدمها محرك البحث ايزوهانت ملائمة للغاية لأي شخصٍ يرغب بالاتصال بالإنترنت والحصول على الأشياء مجانًا، حيث يوفر وسيلةً سهلةً للتعامل مع واجهة البحث لتسهيل البحث عن المعلومات المختلفة .
  • يمكن للأشخاص العثور على الأفلام والموسيقى والألعاب والمزيد.
  • يضم الموقع ما لايقل عن خمسة ملايين من الملفات النشطة في أي وقتٍ.
  • أفضل ميزة هي أنه ليست هناك حاجة لدفع أي شيءٍ للحصول على برنامج أيزوهانت للعمل. ولا يوجد أي رسوم تحميل أو رسوم استخدام.
  • إنه أيضًا سهل التنزيل والتثبيت.2

المراجع