ماهو مخطط أردوينو أونو

1 إجابة واحدة

لا تعتبر لوحات الأردوينو مجرد لوحة إلكترونية يُمكن استخدمها لصنع بعض الدوائر الإلكترونية، بل تعد أكبر مشروع تقني يضم الكثير من المطورين والمهندسين وحتى الهواة من أجل تحديث وتطوير المشاريع والأفكار بشكل تفاعلي حول العالم.

مخطط أردوينو أونو

تعد لوحات الأردوينو لوحات الكترونية ذات مصدر مفتوح، قابلة للترجمة، ويستطيع أي فرد صناعتها وبيعها مع تحديد شرط واحد هو عدم اعتماد عنوان اردوينو لاتها تعتبر علامة مسجلة، وعلى سبيل المثال يوجد لوحات باسم “Freeduino” و”Netduino” تقوم  بعمل الأردوينو وتعد مُستنسخة منها.

في حال أردت الحصول على بديل جيد عن هذه اللوحات مع سعر أرخص، فيُمكنك شراء أحد هذه اللوحات المُستنسخة، لكن يفضل عدم استخدام هذه الطريقة لعدة اعتبارات منها: يظهر على هذه اللوحات العديد من الأخطاء في البرمجة، ومن المُمكن أن يتوقف عملها فجأة وتقوم بعملية إعادة التشغيل بعد فترة قصيرة من عملها بدون معرفة سبب واضح.

لا تعتبر الاردوينو المتحكم الإلكتروني اليتيم في السوق بل يوجد منافسين لهذه اللوحات مثل “Parallax” و “Basic Stamp”، أما المنافس الأشرس فهو “Raspberry Pi” وتتميز كلها بإمكانيات قوية، كما ولها القدرة على انهاء مشاريع كاملة، وذلك طبعًا حسب احتياجات كل مشروع.

تتميز هذه اللوحات الإلكترونية عن باقي اللوحات الأخرى بالكثير من الأمور أهمها أنها تعتببر لوحات ذات مصدر مفتوح Open Source Hardware and Software، حيث يصنع الاردوينو بشكل أساسي من متحكمات “ATMEGA8” و “ATMEGA168″، وتُنشر كل مخططاتها بترخيص “Creative Commons”، وتعتبر هذه أهم ميزة يمكن تقديمها لمصممي الدوائر الإلكترونية، حيث تُسهل عليهم عملية التصميم والتنفيذ، كما أن سوفتوير الاردوينو مكتوب بلغة سي بلس بلس “++C”، ويعتبر متاح للجميع من أجل تحميله كما يمكّن المبرمجين من التعديل عليه حسب احتياجاتهم.

تتسم لوحات الأردوينو بالبساطة والاقتصادية، وهي مُصممه من أجل سد احتياجات جميع المصممين والمهندسين والأساتذة والطلاب حتى المبتدئين في الإلكترونيات التفاعلية، كما تعتبر هذه اللوحات أقل ثمنًا بالمقارنة مع منافسيها ذات النوع نفسه، ويعد ثمن أغلى لوحة لا يتجاوز 50 دولار.

من الميزات الهافة لهذه اللوحات هي سهولة التعامل معه، وسهولة توصيل الدوائر إليه، ويعد من أسهل الحلول لمشكلة الميكروكنترولر وتوصيلاته المُعقدة، كما أنه متعدد المنصات ويعمل مع العديد من أنظمة التشغيل المختلفة من الويندوز والماك، في حين أن أغلب اللوحات الأخرى تَعمل على نظام الويندوز فقط، وهو سهل التعلم بالنسبة للمبتدئين.

تعتبر اللوحة الأكثر تميزًا هي لوحة Lilypad Arduino :

في حال أردت إنجاز مشروع عن الـ “Wearable Technology”، أو ترغب في عمل دائرة تستطيع من خلالها التفاعل مع ملابسك حسب ما تبرمجه، فإنّ هذه اللوحة هي خيارك الأمثل؛ لأنّ هذه النسخة من لوحة الاردينو تُستخدم في الدرجة الأولة مع التكنولوجيا القابلة للارتداء، كما أنها مصممة بطريقة تسمح بالتثبيت بسهولة في الأقمشة والملابس، كما تحتوي أجهزة استشعار ومواد صُممت خصيصًا من أجل هذه اللوحة ويقوم باستخدام خيوط موصلة للكهرباء بدلًا من الأسلاك العادية.

أكمل القراءة

104 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ماهو مخطط أردوينو أونو"؟