راسبيان Raspbian هو نظام تشغيل مجاني يعتمد أساسًا على نظام التشغيل الحر ديبيان Debian ويعدّ مثاليًا لتشغيل أجهزة راسبيري باي Raspberry Pi، لكنّه منفذ غير رسمي لنظام ديبيان بمعنى أنّ نظام راسبيان تمّ تطويره من قبل مجموعة صغيرة من المطورين دون أن ينتمي لمؤسسة راسبيري باي بشكل رسمي، وهو قيد التطوير منذ عام 2012 من قبل المطورين الأحرار وحتّى عام 2019.

نظام راسبيان

بالإضافة لكونه النظام الموصى به لتشغيل أجهزة راسبيري باي يمتلك هذا النظام أكثر من 35000 حزمة كما يعتمد تنسيق وواجهة استخدام سهلة لمستخدمي هذه الأجهزة، أمّا في حال كنت تتساءل إذا كان يعمل راسبيان على أجهزة أخرى فلإجابة هي أجل؛ لكن الجهاز سيحتاج إلى نواة مختلفة فقط، كما أنّ العمل على واجهة هذا النظام مختلف عن الأنظمة الأخرى لذا إن كنت من مستخدمي نظام آخر كويندوز مثلًا وأردت تجربة راسبيان سيتطلّب الأمر بعض الوقت للاعتياد على واجهته لكن لا تقلق فالأمر ليس بذلك الصعوبة.

عند انتهائك من تنصيب النظام على جهازك يمكنك القيام ببعض التعديلات لتسهّل التعامل معه من قائمة الترتيبات والإعدادات Configuration menu وهي تعديلات مهمّة بالنسبة للمبتدئين فعلى سبيل المثال لا تريد عند تشغيل حاسبك أن تظهر أمامك شاشة سوداء تتعامل بالأوامر النصيّة فقط! لذا من الضروري تفعيل Boot to Desktop/Scratch، وستودّ تغيير كلمة السر المعرّفة مسبقًا وهي Raspberry بالإضافة لاسم المستخدم المعرّفة مسبقًا وهي Pi وغيرها من الإعدادات الأخرى، وفي أردت القيام بتغيير إضافيّة لاحقًا بعد إغلاق النافذة يمكنك استرجاعها من خلال الكتابة في سطر الأوامر: sudo raspi-congif.

قد تختلف واجهة النظام لديك عن شخصٍ آخر تبعًا للنسخة التي قمت بتنزيلها فهو يتعرّض لتحديثات وتطويرات مستمرّة، لكنّها بشكل عام لا تختلف كثيرًا عن الواجهة المرئيّة لأنظمة التشغيل الأخرى لاسيما في النسخ الحديثة من راسبيان مثل Raspbian Jessie والتي تضمن لك الولوج إلى الواجهة الرئيسية دون المرور بقائمة الترتيبات والإعدادات السابقة الذكر، حيث أنّ غالبيّة مستخدمي الأجهزة الذكيّة والحاسب يودّون الوصول المباشر إلى الواجهة الرئيسيّة المرئيّة.

باختصار نجد على سطح المكتب في واجهة تعمل بنظام راسبيان قائمة Menu التي توجد أعلى يسار الشاشة وفيها برمجيات معينة تأتي مع نظام التشغيل وهي: قائمة أدوات تطوير برمجيات راسبيري باي Programming، وقائمة أدوات المكتب Office التي توفّر حزمة البرامج المكتبيّة التي سيحتاجها المستخدم، قائمة أدوات الإنترنت Internet، قائمة البرمجيات الإضافيّة Accessories التي تحوي مجموعة برمجيات مساعدة إضافيّة مثل PDF Viewer، قائمة التفضيلات Preferences، قائمة تشغيل الأوامر Run، قائمة الإغلاق Shutdown.

كون راسبيان نظام حاسوبي هذا يعني أنّ له منافذ وباتّصاله بالإنترنت تنطبق عليه جميع ما ينطبق على أنظمة التشغيل الأخرى أي أنّه عرضة للبرمجيّات الخبيثة، وهنا تأتي فائدة استخدامك لسطر الأوامر بحيث تتعامل مع المكونات الصلبة مباشرةً بالتالي فأنت تتحكّم بشكل كبير بمجريات منظومتك الحاسوبية.

لم يعد راسبيان يحتفظ باسمه فهو حاليًا يعرف بـ نظام تشغيل راسبيري باي Raspberry Pi OS منذ أن تمّ إطلاق النسخة الجديدة من هذا النظام والتي حملت اسم 8GB Raspberry Pi 4 في يونيو لعام 2019، في خطوة تعدّ الأولى من نوعها بالنسبة لشركة راسبيري باي الرسميّة باحتضانها هذا النظام وإطلاقه من منبرها بشكل رسمي بحيث أصبح يتوافر للأجهزة الحاسوبية ذات 32-bit و64-bit، ويمكنك الحصول عليه بـ 75$.

أمّا من ناحية الاختلافات في هذا النموذج عن سابقاته نجد المرونة والبساطة في التعامل مع هذا النظام بالإضافة لتحديث واضح في تصميم الواجهة المرئيّة أبرز ما يميّزه عمّا سبقه، وممّا لا شكّ به أنّه أصبح أقرب لشريحة أكبر من المستخدمين لا سيما المبتدئين في حين كانت أنظمة راسبيان السابقة أكثر انتشارًا بين المستخدمين الأكثر معرفةً باستخدام البرمجيات.

نظام راسبيان

أكمل القراءة

نظام راسبيان Raspbian هو نظام تشغيل مجاني، يعتمد بشكل أساسي على نظام التشغيل Debian، وهو النظام المثالي لأجهزة الراسبيري Raspberry Pi والتي هي أجهزة حاسوب صغيرة الحجم لا يتعدى حجمها حجم راحة اليد كان الهدف منها بدايةً جعل الحوسبة في متناول الجميع من خلال توفير أجهزة كمبيوتر أحادية اللوحة عالية الأداء وبأقل كلفة ممكنة وبرامج مجانية.

نظام راسبيان

اعتُمد نظام التشغيل راسبيان لتشغيل هذه الأجهزة من قبل الشركة المصنعة، حيث بدا أنه يعتمد بشكل أساسي في تنسيق واجهته على التصميم السهل والاستخدام السلس، كما أنه من الأنظمة التي تسمح للمستخدم بإدارة جهاز الحاسوب الخاص به، حيث يدخل المستخدم الأمر ليقوم الحاسب بتنفيذ هذا الأمر، مما يجعل الجهاز أقل عرضة للبرمجيات الخبيثة.

إلا أنه وكون هذا النظام من الأنظمة المبنية على اللينوكس التي لها نظام مختلف في إدارة الملفات عن أنظمة ويندوز، أصبح استخدامه في البداية مقتصرًا على الخبراء في البرمجيات، فيما ابتعد المبتدئون عن استخدامه.

لكن وكغيره من الأنظمة والبرامج في مجال الصناعة الرقمية، خضع للعديد من عمليات التحديث فما زال قيد التطوير منذ عام 2012 وحتى عام 2019، فكان هناك عدة إصدارات منها Raspbian Baster و Raspbian stretch وآخرها Raspbian Jessie.

وهذا ما يجعلنا نجد اختلافًا في الواجهة المرئية لنظام راسبيان بين مستخدم وآخر، حسب الاصدار الذي ثبته، لكن بشكل عام لن تختلف واجهته المرئية كثيرًا عن الواجهات المرئية في أنظمة التشغيل الحديثة، لاسيما في النسخة Raspbian Jessie التي سمحت للمستخدم بالدخول إلى الواجهة الرئيسية بشكل مباشر، دون الحاجة للمرور بقائمة الترتيبات والإعدادات.

كذلك أتاحت هذه الإصدارات للمستخدم بعد تنصيب النظام إمكانية إجراء بعض التعديلات من أجل سهولة التعامل مثل قائمتي الترتيبات والإعدادات، والتي تعتبر تعديلات هامة للمستخدم المبتدئ. إضافة إلى إمكانية تغيير اسم المستخدم الافتراضي الذي هو Pi كذلك تغيير كلمة السر الافتراضية والتي هي Raspberry، الأمر الذي جعله أقرب من شريحة أكبر من المستخدمين.

بشكل عام ومختصر يمكن أن نجد على سطح المكتب في نظام راسبيان ما يلي:

  • القائمة Menu.
  • قائمة تطوير برمجيات النظام Programming.
  • قائمة أدوات المكتب office و التي تضم حزمة البرامج المكتبية.
  • قائمة أدوات الانترنت Internet.
  • قائمة البرمجيات الإضافية Accessories.
  • قائمة التفضيلات Preferences.
  • قائمة تشغيل الأوامر Run.

يمكن لنظام راسبيان العمل على أجهزة أخرى غير جهاز الراسبيري، لكن الجهاز المراد استخدام نظام تشغيل راسبيان فيه يحتاج إلى نواة مختلفة.

تستخدم أجهزة الراسبيري المعتمدة بشكل أساسي على نظام التشغيل راسبيان في مجالات الذكاء الاصطناعي، والربوتات بجميع أشكالها، كذلك تستخدم في مجال حماية الشبكات، وأنظمة الحماية المنزلية.

وننوه أخيرًا عزيزي إلى أن نظام التشغيل راسبيان لم يعد محتفظًا باسمه فهو يعرف حاليًا باسم Raspbian pios وذلك منذ أن تم اطلاق النسخة الجديدة منه عام 2019 والتي حملت اسم 8GBRaspberry pi4.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماهو نظام راسبيان"؟