إطار web framework من الأدوات الرئيسية التي لا تغيب عن معرفة أي أحد يعمل في مجال التصميم والابتكار، المقتصران بالطبع على عالم الويب ومواقع الإنترنت، واليوم سوف نتعرف عليه بالتفصيل.

ما هو web framework

web framework أو إطار العمل في برمجة مواقع الإنترنت، هو إطار برمجي يتم إنشاؤه لدعم عملية تصميم مواقع تفاعلية وخدمات وتطبيقات ويب.

ويدعم الإطار كل ما يتعلق بابتكار وتطوير ونشر تطبيقات الويب ومواقع الإنترنت، وهذا يشمل واجهة برمجة التطبيقات وخدمات ويب ومصادر أخرى.

ويمكن القول أيضًا أنه إطار برمجي يتيح طريقة سهلة الولوج لبناء وتطوير تطبيقات ويب؛ فمع أن مثل هذه التطبيقات منتشرة بكثرة في عالم الإنترنت وبين المستخدمين، وربما يتم استخدامها من قبل أجهزة متصلة بالإنترنت بشكلٍ يومي؛ إلا أن هذه التطبيقات لا تزال ضعيفة ومبتدئة نوعًا ما من حيث طرائق وأدوات التطوير، ولهذا من الضروري امتلاك إطار عمل يكون مثل نظام دعم لعمليات تطوير وطرح هذه التطبيقات والخدمات.1

فائدة إطار العمل في برمجة مواقع الإنترنت

الهدف من وجود هذا الإطار بشكلٍ رئيسي هو تسهيل صناعة تطبيقات الويب، والتخفيف من جهد وتعب المطورين، فالإطار يعمل كطريقة تختصر استخدام عشرات الأوامر البرمجية المتكررة والمتكدسة.

على سبيل المثال، إذا قمت كمطور بصناعة آلية التحقق من صحة البيانات من أجل تطبيق ما، لن تريد بالطبع أن تعيد العمل على تطوير هذه الآلية في كل مرة تقوم بإنتاج تطبيق جديد، وهنا تأتي فائدة الإطار الذي نتحدث عنه، الذي يمنع حالات التكرار هذه التي تستهلك الكثير من الوقت والجهد.

وبالتالي الغرض الرئيسي من هذا الإطار يجعله مختلفًا بشكل مباشر عن سيرفر أو خادم الويب، الذي يعتبر المسؤول عن عمل التطبيق بشكلٍ مستمر ودائم، فالإطار يعتبر مثل قاعدة بيانات أو مكتبة افتراضية يتم اللجوء إليها لتسريع وتسهيل عمليات التطوير.

أمثلة عن web framework

لقد تم بناء العديد من إطارات العمل الموجهة لتسهيل عمليات التطوير، نذكر منها الأكثر شعبية بين المطورين، وهما: Django و Ruby on Rails.

هذان الإطاران يدعمان أوامر برمجية للغات مثل HTML و Ruby و Python فيما يخص بناء تطبيقات وخدمات ويب.

وظائف تطبيقات web framework الرئيسية

هنالك مهمات أساسية تقوم بها تطبيقات إطار العمل في برمجة مواقع الإنترنت، جميع هذه المهمات أو الوظائف تعتبر القاعدة الرئيسية التي يتم عليها بناء موقع ويب:

  • قاعدة البيانات : معظم إطارات العمل المعاصرة ترتكز على وظيفة قاعدة البيانات، حيث تدعم قواعد بيانات شهيرة مثل My SQL و SQL ++ و Oracle، وهذه القواعد تتيح للمستخدم إضافة كافة آليات عمل ووظائف تطبيقات تفاعلية، وأيضًا حذفها أو التعديل عليها.
  • قوالب الويب : من المعروف أن موقع الويب ينقسم إلى قسمين، القسم الأول هو القسم الثابت والجامد، والثاني هو القالب التفاعلي، وفي هذا القالب يمكن إضافة خواص الموقع التفاعلية بدون خطوات الترميز البرمجية الطويلة.
  • الخواص الإدارية للمستخدم : من أبرز ميزات إطارات العمل، فهذه الوظيفة تتيح للمستخدم تسجيل الدخول ومنحه امتيازات إدارية أو حصر قدراته لإمكانية التعليق والتعديل على الحساب فقط.
  • تحديد عنوان URL معرف الموارد الموحد : وظيفة رئيسية تقوم بواجب التحديد والتعرف على معرف الموارد الموحد، أي باختصار تحديد معرف URL الخاص بالموقع وإتاحة إمكانية التعرف عليه في الويب.2

المراجع