ماهي أحدث تقنيات زراعة الشعر؟

أفكر بعمل عملية زراعة شعر وهناك العديد من التقنيات المتاحة كـ FUT و FUE ، بماذا تنصحونني؟

1 إجابة واحدة
مهندسة طاقة كهربائية
هندسة الطاقة الكهربائية, Tishreen university

أحدث تقنيات زراعة الشعر

يتم زراعة الشعر (Hair Transplant) كحل أخير بسبب عدم فعاليّة الأدوية كعلاج لحل تساقط الشعر للأشخاص الذين اصيبوا بالصلع أو فقدوا جزءاً كبيراً من شعرهم، ويكون السبب في ذلك عوامل عديدة كالحمية الغذائيّة وبعض الأمراض والضغوط العصبيّة وعدم توازن هرمونات الجسم بالإضافة لتناول بعض الأدوية ويلعب العامل الوراثي دورا مهماً في ذلك.

وتُعرّف عمليّة زراعة الشعر بأنّها إجراء يقوم فيه جرّاح التجميل بنقل الشعر من مناطق أخرى إلى مقدّمة الرأس، وتكون هذه العمليّة مفيدة للرجال المصابين بصلع الذكور والنساء ذوات الشعر الخفيف ومن فقد شعره بسبب إصابات في الرأس كالحروق، بينما لا تكون عمليّة زراعة الشعر خياراً صحيحاً عندما تكون مواقع لشعر المانحة في الجسم غير كافية أو عند النساء الفاقدين كميّة كبيرة من شعر رؤوسهم أو من يملكون ندبات ليفيّة سميكة كتلك الناتجة عن الجدري وتستحيل فعاليّة هذه العمليّة لمن فقد شعره نتيجة العلاج الكيميائي.

يتواجد نوعان رئيسيان لزرع الشعر تبعاً لطريقة الحصول على بصيلات للزرع، هما:

  • FUT) Follicular unit transplantation): وهنا يقوم الطبيب بقطع شريط بطول عدّة بوصات من فروة مؤخرة الرأس أو الجانبين، وبعد ذلك يقوم الطبيب بتقطيع الجزء لأقسام صغيرة جدّاً عبر مكبّر وسكين حادة، ويتم وضع هذه الأقسام على المناطق المراد زرع الشعر فيها، وتحقق هذه التقنيّة نمواً طبيعيّاً للشعر.
  • FUE) follicular unit extraction): يتم في التقنيّة قطع بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس من خلال مئات أو آلاف الشقوق الدقيقة، ومن ثمّ يقوم الجرّاح بإجراء ثقوب صغيرة في المناطق المراد زرع الشعر فيها ليتم الزرع حينها، ويستطيع الجرّاح زراعة مئات وآلاف الشعر في الجلسة الواحدة التي يُمكن أن تستمر حوالي أربع ساعات.

يكون التخدير موضعي قبل العمليّة ويتم تغطية مناطق الزرع بضمادات لعدّة أيام وقد يحتاج الشخص تناول بعض المسكنّات والمضادات الحيويّة ومضادّات الالتهاب لمنع التورّم لأن فروة الرأس يُمكن أن تكون مؤلمة، وقد يتساقط الشعر بعد عدّة أيام ليسمح لشعر آخر بالنمو وتظهر النتيجة الفعّالة بعد حوالي ثمانية أشهر. كلتا الطريقتين تقدمّان نتائج ممتازة لكن لكّل منها فوائد ومميزات مختلفة نذكرها لك:

  • تقدّم تقنيّة FUE عدد قليل من الندوب مقارنةً مع تقنيّة FUT ويصعب العثور عليها بالعين المُجردة حيث يستطيع الشعر من الدرجة واحد تغطيتها، بينما تقنيّة FUT تتطلّب شعر من الدرجة 4 لتغطيتها.
  • الجروح الناتجة عن FUE تتعافى بسرعة وتلتئم من تلقاء نفسها دون خياطة على خلاف FUT.
  • تكون تقنيّة FUE حلّاً مثاليّاً لزرع الشعر بكميّة صغيرة خصوصاً في بداية سقوط الشعر.
  • تقدّم تقنيّة FUT شعر دائم ووافر لمدة طويلة.
  • تكون FUT مثاليّة لزرع عدد كبير من الشعر.
  • تستغرق عمليّة زراعة الشعر بتقنيّة FUT  وقتاً أقصر بالمقارنة مع FUE التي تحتاج لأربع ساعات على الأقل في الجلسة الواحدة وقد يحتاج الشخص عدّة جلسات على مدى عدّة أشهر للحصول على النتيجة المطلوبة.
  • FUTتعتبر أقل تكلفة من تقنيّة FUE.
  • يحتاج الأشخاص عند القيام بتقنيّة FUE حلق شعرهم ليتناسب مع الشعر المزروع على عكس تقنيّة FUT الذين يُمكن أن يتركوا شعورهم من الخلف والجانبين على حالها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ماهي أحدث تقنيات زراعة الشعر؟"؟