ماهي أكبر بحيرات العالم مساحة؟ 

2 إجابتان

كثيرةٌ هي البحيرات الموجودة على سطح كوكبنا التي تكاد لا تُعدّ ولا تُحصى، والتي يمكن العثور عليها في مختلف المناطق الجغرافيّة، فيمكن العثور على بعضها فوق قمم الجبال ومنها ما يوجد تحت مستوى سطح البحر، كما تختلف أنواع المياه التي تتواجد ضمن هذه البحيرات، فمنها البحيرات العذبة ومنها البحيرات المالحة. كما يختلف منشأ البحيرات، فتوجد البحيرات الطبيعيّة التي تشكّلت نتيجة للعوامل الطبيعيّة المختلفة، ومنها ما هو من صناعة الإنسان مثل المتشكّلة خلف السدود.

وفيما يلي أكبر البحيرات الموجودة في العالم مساحةً من الأكبر إلى الأصغر:

بحر قزوين: بالرغم من تسميته “بحر” إلا أنّ بحر قزوين في حقيقة الأمر عبارة عن بحيرة ضخمة مغلقة، وتبلغ مساحة هذه البحيرة 371000 كم مربّع، ممّا يجعل منها أكبر بحيرة موجودة على سطح الكوكب، وتقع هذه البحيرة الضخمة تحت مستوي سطح البحر بحوالي 28 متر، وتمتد عبر خمسة دول مختلفة والتي تشمل:

  • أزربيجان.
  • إيران.
  • كازاخستان.
  • روسيا.
  • تركمانستان.

ويعود تسمية هذه البحيرة باسم “بحر” إلى الرومان، وذلك نسبةً إلى مياهها المالحة، كما أنّ تاريخ تشكّل هذه البحيرة يعود إلى ما يزيد عن 5.5 مليون سنة، كما أنّها تنقسم إلى ثلاث مناطق تشمل: شمال القزوين ووسطها وجنوبها. ويُعتبر القسم الشمالي ضحل للغاية ويشتمل على 1% فقط من إجمالي مياه البحيرة، ويُعتبر القسم الجنوبي هو الأعمق ويشتمل على أكثر من 66% من حجم المياه الإجمالي للبحيرة كما يُعتبر الجزء الأكثر دفئًا والأكثر زيارةً من قبل السياح.

بحيرة سوبريور: تقع هذه البحيرة على الحدود الأمريكيّة الكنديّة، فهي تطل على كل من الولايات الأمريكيّة التالية: ميشيغان ومينيسوتا وويسكونسن، بالإضافة إلى أنّها تطل على مقاطعة أونتاريو الكندية، وتُعتبر بحيرة سوبريور ثاني أكبر بحيرات العالم من حيث المساحة، حيث تُقدّر مساحتها بحوالي 82100 كم مربع، كما تُعبتر أكبر البحيرات العذبة الموجودة على سطح الأرض، زترتفع البحيرة 183 مترًا فوق مستوى سطح البحر. وتتميّز بحيرة سوبريور بشاطئ يبلغ طوله 2783 كيلومتر، وتُعتبر مركز سياحي هام لما تحتويه على مناظر خلّابة ومجمّعات ترفيهيّة مثل شلالات كاكابيكا (Kakabeka) التي يبلغ ارتفاعها 40 متر ومنتزه (Presque) وبحيرة (Apostle Islands).

بحيرة فيكتوريا: تُعتبر أكبر البحيرات الإفريقيّة بمساحة تبلغ 68870 كم مربع، وهي أكبر البحيرات الاستوائيّة في العالم والتي تقع ضمن ثلاث دول والتي تشمل: تنزانيا وأوغندا وكينيا، ويقع القسم الأكبر في تنزانيا الذي يمثّل 49% من مساحة البحيرة، بينما يقع 45% من البحيرة في أوغندا و6% في كينيا، ويوجد 85 جزيرة مختلفة تقع ضمن البحيرة، جميع هذه البحيرات في أوغندا باستثناء جزيرة تقع في كينيا.

تتميّز بحيرة فيكتوريا بتنوّعها البيولوجي الكبير، حيث تعيش فيها أسماك البلطي بالإضافة إلى الأنواع النادرة الأخرى مثل سمك السلور وسمك (Xenobarbus)، بالإضافة إلى الحيوانات البريّة النادرة مثل فرس النهر والقضاعة الإفريقيّة عديمة المخالب (African clawless otter) الذي يعتبر من فصيلة ابن عرس، وتمساح النيل والسلحفاة المخوّذة الإفريقيّة ونمس الهور.

وفيما يلي بعض من ترتيب أكبر 10 بحيرات في العالم:

  1. بحر قزوين: مساحة البحيرة 371000 كم مربع.
  2. بحيرة سوبريور: مساحة البحيرة 82100 كم مربع.
  3. بحيرة فيكتوريا: مساحة البحيرة 68870 كم مربع.
  4. بحيرة هرون: مساحة البحيرة 59600 كم مربع.
  5. بحيرة ميشيغان: مساحة البحيرة 58000 كم مربع.
  6. بحيرة تنجانيقا: مساحة البحيرة 32600 كم مربع.
  7. بحيرة بايكال: مساحة البحيرة 31500 كم مربع.
  8. بحيرة الدب العظيم: مساحة البحيرة 31000 كم مربع.
  9. بحيرة ملاوي: مساحة البحيرة 29500 كم مربع.
  10. بحيرة جريت سليف: مساحة البحيرة 27000 كم مربع.

أكمل القراءة

 تعتبر البحيرة من حيث المساحة أكبر من البركة وتملؤها المياه ومحاطة باليابسة من كافة جهاتها، وتعتمد في تغذية مياهها على الأنهار، بالإضافة لمياه الأمطار وذوبان الثلوج. ومن أهم مميزات البحيرة أنها تملأ واحدة أو عدة أحواض متصلة ببعضها بواسطة مضائق، والبحيرة لها نفس مستوى المياه في كافة أجزائها، كما أن البحيرة لا تتصل بالبحر، ومن الممكن أن تتصل بنهر واحد أو عدة أنهار، وبالإضافة إلى أن البحيرة أكبر من البركة والمسطحات المائية الأخرى.

إن مساحة البحيرات قد تتغير مع مرور الوقت، وذلك بسبب عدة عوامل ومن أكبر البحيرات على مستوى العالم نذكر ما يلي:

  • بحيرة جريت سيلف: وهي عاشر أكبر بحيرة في العالم وثاني أكبر بحيرة في أقاليم كندا الشمالية الغربية، يقع على ضفافها عدة مدن كندية من أهمها يلونايف وهاي ريفير وتتجمد البحيرة في الشتاء بسبب وقوعها ضمن الدائرة القطبية الشمالية وخلال هذه الفترة يشق سكان المنطقة طريقًا جليديًا من خلالها، وفي الفترات الدافئة من السنة يكثر فيها الصيادون لصيد أسماك السلمون المرقط.
  • بحيرة ملاوي: تمتد عبر تانزانيا وملاوي وموزمبيق على امتداد الساحل الشرقي لأفريقيا، وهي تاسع أكبر بحيرة من ناحية المساحة، وتشتهر بكثرة أعداد أسماك السيشليد فيها.
  • بحيرة الدب الكبرى: تقع في الأقاليم الشمالية الغربية من كندا، وهي ثامن أكبر بحيرة على مستوى العالم، وتشتهر يمياهها الصافية الرائقة.
  • بحيرة بايكال: تقع في روسيا وهي أكبر بحيرة على وجه الأرض من ناحية العمق، وتحوي حوالي 27 جزيرة معظمها غير مأهول.
  • بحيرة تانجانيقا: وهي من البحيرات الإفريقية الكبرى وتعتبر أطول بحيرة بالعالم، ولا ينصح بالسباحة في هذه البحيرة لكثرة التماسيح في مياهها.
  • بحيرة ميشيغان: وتعني المياه العظيمة وتقع في أمريكا الشمالية، وهي من أكبر البحيرات التي تقع بشكل كامل داخل الولايات المتحدة الأمريكية، والسباحة في هذه البحيرة خطيرة جدًا بسبب أسماك القرش المفترسة، وبسب التيارات المائية القوية.
  • بحيرة هورون: ترتبط ببحيرة ميشيغان عن طريق مضيق ماكيناك وهي ثالث أكبر بحيرة في أمريكا الشمالية.
  • بحيرة فيكتوريا: من البحيرات الإفريقية الكبرى وهي أكبر بحيرة استوائية، وثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم، وهي الخزان الأساسي بالنسبة لنهر النيل، وقد سمي بهذا الاسم عل اسم الملكة فيكتوريا ملكة انكلترا، وتصنف بحيرة فكتوريا من أخطر البحيرات في العالم بسبب الظروف الجوية المتغيرة والبقع السوداء ضمنها، وكثرة التماسيح فيها.
  • بحيرة سوبيريور: أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم، وأكبر بحيرة في كندا ومن أبرد البحيرات في العالم، كما أنها من أخطر البحيرات ذلك لأنها في بعض المناطق يزيد عمقها عن 400 م مما يسبب انحدارًا شديدًا في مياهها.
  • بحر قزوين: بحر قزوين هو بحيرة  وذلك لأنه غير ساحلي بالكامل، ويقع بينقارات أوروبا وآسيا، ومياهه مالحة جزئيًا، ويشتهر هذا البحر بالكافيار الذي ينتجة بالإضافة لغنى باطنه بالنفط.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماهي أكبر بحيرات العالم مساحة؟ "؟